ما تحتاجين معرفته فيما يخص الوذمات خلال الحمل

الكاتب: رامي -
ما تحتاجين معرفته فيما يخص الوذمات خلال الحمل
"

ما تحتاجين معرفته فيما يخص الوذمات خلال الحمل.

تخزّن المرأة خلال مرحلةالحملالطبيعيّة 6.5 لتراً من السوائل على الأقل (يشمل المشيمة، كيس الحمل والجنين).

لدى قسم كبير منالنّساءالحوامل تظهرالوذمةالحملية (التورم أو الانتفاخ) في الكاحلين والسّاقين، تحديدًا في ساعات المساء، أو عقب الوقوف المتواصل. عند ظهور الوذمة بصورة متطرّفة يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات.

إذا لم تتمكني من إزالة الخاتم من إصبعك وتشتاقين إلى حذائك المفضل, فأنت مصابة، على الأرجح، بالوذمة الحملية أو تورم القدمين للحامل. الخبر السار هو أن التورم سيخف بعد الولادة. أما الخبر السيئ فهو أنه ليست هنالك طريقة فعالة للقضاء على الوذمة بشكل كامل.

تتوقع النساء أن يزداد حجم بطنهن أثناء فترة الحمل، ولكن تورم القدمين للحامل وزيادة حجم الساقين والكاحلين قد تفاجئهن. ولسوء الحظ، فإنه من الشائع جدا ان تصاب النساء الحوامل بتورم القدمين، إذ إنه يظهر في الواقع لدى 50% - 80% من النساء الحوامل. تتجلى الوذمة الحملية بظهور تورم في الوجه، اليدين، الكاحلين والساقين. وهي تسبب الشعور بعدم الراحة بشكل ملحوظ، حيث تضغط على الساقين والقدمين ويصعب القيام بالأنشطة اليومية البسيطة.

متى تظهر الوذمة؟

قد تظهر الوذمة أوتورم القدمين للحامل، في أيشهر من أشهر الحمل، غير أنها تميل إلى الظهور عادة فيالشهر الخامس من الحملويزداد الأمر سوءًا خلالالثلث الثالث من الحمل.

أسباب ظهور الوذمة

العوامل الأساسيّة للوذمة:

  1. ينتج عن ضغط الرّحم على الأوردة الرئيسيّة ركود (stasis)، تراكم السّوائل وتسرّب السّائل للمجال الخارج - خلوي والذي يتسبّب بدوره بارتفاع الضغط داخل الأوردة.
  2. انخفاض الضّغط الجرميّ (oncotic pressure) في الأوعية الدّمويّة.

ينتج الجسم أثناء فترة الحمل كمية من الدم وسوائل الجسم تزيد بحوالي 50% عنها في الوضع الطبيعي، وذلك لتلبية احتياجات نمو الجنين. اي ان هنالك ارتفاعا كبيرا في كمية سوائل الجسم الإجمالية. ومع ذلك، يبقى تركيز البروتين الذي يهدف إلى الحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية منخفضًا، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السوائل الزائدة في الأنسجة. وفي الواقع، تشكل السوائل الزائدة ما يقارب 25? من وزن المرأة خلال فترة الحمل.

الرحم المتنامي يضغط على الأوردة، الأمر الذي يصعب عملية تدفق الدم إلى القلب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الضغط على الأوردة يجبر المياه على الخروج من الشعيرات الدموية إلى أنسجة الجسم، خارج الدورة الدموية. تراكم المياه في الأنسجة المختلفة يؤدي إلى تورم القدمين للحامل. كذلك تلعب التغيرات الهرمونية دورا في تكوين الوذمة.

"
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook