ما تحتاجين معرفته حول ألم السرة خلال الحمل

الكاتب: رامي -
ما تحتاجين معرفته حول ألم السرة خلال الحمل
"

ما تحتاجين معرفته حول ألم السرة خلال الحمل.

تعاني بعض الحوامل من أعراض غريبة أثناء الحمل، مثل ظهور ألم في منطقة السرة، فما أسباب ما يحدث؟ هل هي حالة خطيرة؟ وكيف تستطيع المرأة تخفيف الألم؟

خلال الحمل، قد تتسبب العديد من الأموروالتغييرات الجسديةوالنفسية الحاصلة لك بشعور بالضيق والانزعاج، ومن هذه القائمة الطويلة من الأمور المزعجة، سوف نتناول تحديداً ألم السرة.

يعتبر ألم السرة أحد الأعراض الطبيعية والشائعة خلال فترة الحمل مع زيادة حجم البطن، خاصة فيالثلث الثانيوالثالث، ومن الجدير بالذكر أن الحامل قد تشعر بهذا النوع من الألم أثناء حملها بأحد أطفالها، بينما لا تشعر به أثناء حملها بطفلها التالي أو السابق.

أسباب ألم السرة أثناء الحمل

يعتمد سبب ظهور ألم السرة عند الحامل على أمور عديدة مثل شكل الجسم وشكل البطن ومدى مرونة الجلد لديها، أو قد يكون السببحالة طبية معينة أصيبت بها الحامل. ويتلاشى هذا الألم عادة بعد الولادة أو أثناء الحمل بعد فترة من الإصابة به. وهذه بعض أسبابه المحتملة:

1- تمدد الجلد والعضلات

مع حلول الفترة الأخيرة من الحمل، يكون الشد على العضلات والجلد لبطن الحامل قد وصل أقصاه، ما قد يتسبب بظهورعلامات تمدد الجلدأو الحكة المستمرة والقليل من الألم خاصة مع تسارعنمو الجنينفي نهاية الحمل.

وتكون السرة هنا هي الجزء الواقع في مركز الحدث فعلياً! ما قد يزيد الضغط الحاصل عليها، فيصلها الشد الحاصل وتشعر الحامل بألم فيها.

2- ثقب السرة

إذا كانت الحامل لديها ثقبفي السرةاعتادت على تزيينه بحلق السرة، فربما عليها التخلص من الحلق وبشكل فوري أثناء الحمل (خاصة إذا كان الثقب حديثاً) لحماية السرة ومنطقة البطن من العدوى والالتهابات.

ومن الجدير بالذكر أن إحداث ثقب في السرة يتطلب عادة سنة كاملة من الجسم كي يتعافى تماماً. لذا، وإذا كنت تشعرين بوجودالتهاب في منطقة حلق السرة(الأعراض: دفء، حكة، حرقة، صديد وقيح)، استشيري الطبيب أولاً قبل إزالة حلق السرة كي لا تزيدي الوضع سوءاً.

3- ضغط سببه تضخم الرحم

في الثلث الأول من الحمل، يكونالرحمصغير الحجم نسبياً ومسطحاً ولا يتجاوز بروزه حد عظمة العانة، ومعزيادة حجم الرحميزداد الضغط المفروض من داخل الجسم والذي يعمل على دفع البطن والسرة إلى الخارج.

ومع بلوغ المرأةالثلث الثالث من الحمل، يكون الرحم قد تضخم ودفع بالبطن إلى الأمام فارضاً عليه وعلى السرة ضغط وزن الجنين والسائل الأمينوسي، الأمر الذي يجعل بعض الحوامل يلاحظن أن السرة قد برزت إلى الخارج بعد أن كانت مجوفة إلى الداخل.

وهذا كله قد يتسبب بشعور بالضيق والانزعاج والألم في السرة عند الحامل.

4- الفتق السري

قديحدث فتقالسرة لدى الحامل نتيجة وجود ضغط كبير من داخل البطن على السرة، وهي حالة لا تقتصر على الحوامل فحسب. وتزداد فرص الإصابة بها عند:

  • الحمل بتوائم تحديداً.
  • الإصابةبالسمنة.

وعدا ألم السرة الظاهر في هذه الحالة، قد تلاحظ الحامل العديد من الأعراض الأخرى، مثل:

  • انتفاخ أو تورم ظاهر إلى جانب السرة.
  • تقيؤ وغثيان.

إذا ظهر لديك أي من هذه الأعراض، احرصي على التواصل مع الطبيب وبشكل فوري، فعدم الحصول على العلاج المناسب قد يتسبب لك بمضاعفات خطيرة، مثل:

  • التقليل من إمدادات الدم والمواد الغذائية لبعض الأعضاء الداخلية.
  • انتشار التهاب وعدوى داخلية.

طرق التخفيف من ألم السرة

قد يكون ألم السرة أثناء الحمل متذبذاً، فيختفي ويعود كل فينة وأخرى، خاصة خلال المراحل المتأخرة من الحمل، وقد يظهر في المراحل الأولى من الحمل كذلك ليزداد سوءاً بشكل خاصمع قرب الولادة.

لذا ولتخفيف ألم السرة، حاولي التخفيف من الضغط المفروض على البطن والسرة والجلد عبر:

  • النوم على أحد الجانبينوتجنب النوم على الظهر والبطن.
  • دعم البطن بوسادة مخصصة أثناء الاستلقاء لتخفيف الضغط.
  • دهن البطن بالكريمات التي تمنع تشقق الجلد وتخفف من الحكة والتهيج، مثل زبدة الكاكاو.

متى عليك استشارة الطبيب بشكل فوري؟

إذا لم يفلح أي مما ذكر سابقاً في التخفيف من ألم السرة لديك قومي بالتواصل مع طبيبك الخاص، وعليك أن تستشيري الطبيب فوراً ودون انتظار إذا كان الألم حاداً، أو في حال ظهور أي من الأعراض المرافقة التالية:

  • حمى.
  • غثيان وتقيؤ.
  • تورم وانتفاخ.
  • تشنجات.
  • نزيف.

"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook