ما تحتاج معرفته حول الكوليسترول الجيد في الجسم

الكاتب: رامي -
ما تحتاج معرفته حول الكوليسترول الجيد في الجسم
"

ما تحتاج معرفته حول الكوليسترول الجيد في الجسم.

ما هو كولسترول البروتين الشحمي(a)؟

إن البروتين الشحمي ((Lipoprotein (a)- (LP(aهو جزيء من الكولسترول LDL ارتبط مع بروتين خاص ندعوه (apo(a. إن مستوى (LP(a في الدم أمر يتحدد بشكل كبير عن طريق الوراثة، وتترافق المستويات (20-30 ملغ/دل) مع خطر أكبر لحدوث التصلب الشرياني والنوبات القلبية. قد تؤدي بعض الأمراض لارتفاع(LP(a مثل ديال الكلوي (renal dialysis) المزمن والمتلازمة الكلائية(Nephrotic syndrome-مرض كلوي يسبب ضياع البروتينات الدموية عبر البول).

لا تتوافر المختبرات التي تجري فحص(LP(aبشكل واسع ولذلك فإن معايرته لا تجرى بشكل روتيني.

يمكنإنقاص مستويات الكولسترول(LP(aعن طريق المعالجة الدوائية خاصةحمض النيكوتينيك (بجرعات عالية)، كما أظهر الأستروجين فعالية في إنقاصمستويات الكولسترول(LP(aبنسبة20%. وإن معظم الأدوية الخافضة لشحوم الدملها تأثيرات محدودة على الكولسترول(LP(a.

ما هو دور الكولسترولHDLفي التصلب الشرياني؟

إن كولسترولHDLهو الكولسترول الجيد لأنه يقي الشرايين منالتصلب الشرياني، ويستخلص جزيئات الكولسترول منجدران الشرايين ويعيدها إلىالكبد. وقد تبين أن المستويات المنخفضة من كولسترولHDL(دون40ملغ/دل) ترتبط مع زيادة خطورة تطور التصلب الشرياني، فيحين تترافق المستويات المرتفعة منه مع نقص تواتر حدوث التصلب الشرياني والنوبات القلبية.

تؤثر عوامل مختلفة على مستويات الكولسترولHDLحيث تكون هذه المستويات منخفضة عند المدخنين والبدينين والخاملين والمرضى السكريين والأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكاكر.

وتكون مستوياتHDLمرتفعة عند الأشخاص غير المدخنين والذين يمارسون الرياضة بانتظام وعند النساء بشكل عام بسبب الأستروجين الذي يرفع مستويات كولسترولHDL.

ماهي نسبة الكولسترول الإجمالي/HDL؟

يتم الحصول على هذه النسبة بتقسيم قيمة الكولسترولالإجمالي علىقيمة الكولسترولHDL، فمثلاً إذا كانالكولسترول الإجمالي250ملغ/دلوكولســـترولHDL40ملغ/دلفإن هذه النســــبة هــــي250/40=6.25. وهذه النســبةتفيد في توقع حدوث التصلب الشرياني فكلما ارتفعت ازداد خطرحدوث التصلب الشرياني والنوبات القلبية والعكس صحيح.

تكون النسبةالوسطية في الحالات العادية حوالي4.5ومن الناحية المثالية نرغب فيتخفيض هذه النســـبة إلــى2أو3أو ما دون4بشكلعام. تنخفض هذه النسبة إذا خفضنا مستوى الكولسترول الإجمالي ورفعنامستوى كولسترولHDL،فمثـــلاً لو كان الكولسترول الإجمالي150ملغ/دلوكولسترولHDL50ملغ/دل فإن النسبة تعادل150/50=3وهي نسبة جيدة جداً.

ما هي نسبةHDL/LDL؟

وهي نسبة أكثر دقة من النسبة السابقة ونحصل عليها من تقسيم قيمة الكولسترولLDLعلى الكولسترولHDL، وتعادل في الحالات المثالية حوالي2-2.5وكلما نقصت هذه النسبة قل خطر حدوث التصلب الشرياني والنوبات القلبية.

إن هذه النسبة أفضل من نسبة الكولسترولالإجمالي /HDLلأنها نسبة بين الكولسترول السيئ والكولسترول الجيد في حين يشمل الكولسترول الإجماليLDLمعHDLمعVLDL.

إن نسبة الكولسترول الإجمالي /HDLأقل تكلفة وأسهل استخداماً وأكثر شيوعاً رغم أنها أقل دقة من نسبةLDL/HDL.

ما هي مبادئ المعالجة بالنسبة للكولسترولHDLالمنخفض؟

لقد وجد العلماء أن زيادة مستوى الكولسترولHDLولوزيادة خفيفة له تأثير فعال في إنقاص تواتر حدوث النوبالقلبية، على سبيل المثال إن زيادة مقدارها1ملغ/دل فيمستوى كولسترولHDLتوافقت مع انخفاض في خطر حدوث الداءالقلبي الإكليلي بنسبة2-4%ويوصي الأطباء بما يلي:

1.زيادة مستوى كولسترولHDLإلى45ملغ/دل عند النساء في حال وجود تاريخ عائلي للمرض القلبي الإكليلي.

2.زيادة كولسترولHDLإلى أعلى من45ملغ/دل عند الرجال وأعلى من55ملغ/دل إذا كانالشخص نفسه قد أصيب بالداء القلبي الإكليلي (مثلاً حدث لديه سابقاً نوبة قلبية).

كيف يتم رفع مستويات الكولسترولHDL؟

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على التحكم بوزن الجسم وإنقاص كولسترول الدم.

يمكن رفع مستويات الكولسترولHDLمن خلال الخطوات التالية:

1.إنقاص الوزن الزائد.

2.إيقاف التدخين.

3.ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (30-60دقيقة/اليوم).

4.استخدام المعالجة الدوائية تحت إشراف طبي في حال فشل الإجراءات السابقة، وأهم الأدوية المستخدمة هي حمض النيكوتينيك والجيمفيبروزيل وأدوية الستاتين بدرجة أخف.

"
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook