ما تحتاج معرفته حول الاستثارة الباكرة للبطين وظاهرة عود الدخول

الكاتب: رامي -
ما تحتاج معرفته حول الاستثارة الباكرة للبطين وظاهرة عود الدخول
"

ما تحتاج معرفته حول الاستثارة الباكرة للبطين وظاهرة عود الدخول.

يأتي على رأس هذه الحالات ما يسمى بمتلازمة وولف - باركنسون - وايتWolff-Parkinson-White التي تنجم عن وجود حزمة ناقلة إضافية تصل بين الأُذين والبطين تسمى حزمة كِنْتKent أو ألياف كِنْت مما يسبب انتقالاً مبكراً للتنبيه الكهربائي الجيبي إلى البُطَين متجاوزاً التأخير الفيزيولوجي الناجم عن التأخر في النقل ضمن العقدة الأذينية البطينية. وتتظاهر هذه المتلازمة تخطيطياً بالعلامات الثلاث التالية:

1- قصر المسافةPRحيث تكون أقل من 120 ميلي ثانية.

2- وجود الموجة دلتا التي تمثل التنبيه الباكر للبطين.

3- عرض المركبQRSحيث يكون أكثر من 110 ميلي ثانية (الشكل54 و55).

تؤدي هذه المتلازمة عادةً إلى حدوث أحد الشكلين التاليين من التسرعات القلبية:

1- التسرع الاشتدادي فوق البطيني ضيق المُرَكَّب.

2- التسرع الاشتدادي فوق البُطَيني عريض المُرَكَّب.

تنجم التسرعات القلبية في هذه المتلازمة عن ظاهرة عود الدخول، حيث إن الطرق الناقلة للتنبيه الكهربائي عادةً تمتلك ما يسمى بفترة العصيان الكهربائي وهي حالة الامتناع عن النقل الكهربائي في الفترة التالية لمرور تنبيهٍ كهربائي، فإذا ما زال هذا العصيان الكهربائي لسبب من الأسباب في حزمة كِنْت عاد النقل الكهربائي من البُطَين إلى الأذين بسرعة كبيرة عبر هذه الحزمة ثم مر عبر الوصل الأذيني البُطَيني (الذي زال عصيانه للسبب نفسه) إلى البُطَين ثم عاد مجدداً إلى الأذين فالبُطَين مسبباً التسرع الاشتدادي ضيق المُرَكَّب (الشكل58) حيث تسلك موجة التنبيه البُطَيني القادمة من الأعلى الطريق السوي للنقل وهو الوصل الأُذيني فحزمة هيس فالغصنين الأيسر والأيمن. أما إذا حصل النقل من الأُذين إلى البُطَين عبر حزمة كِنْت التي تنبه عندها البُطَين مباشرةً وعاد عبر الوصل الأذيني البُطَيني فينجم عندها ما يسمى بالتسرع الاشتدادي عريض المُرَكَّب (الشكل 56).

هناك متلازمات أُخرى يحدث فيها تنبيه باكر للطرق الناقلة في البُطَين مثل متلازمة لاون - غانونغ - لي?اينLown-Ganong-Levineالتي تسير فيها حزمة ناقلة إضافية حول العقدة الأذينية البُطَينية مما يسبب نقلاً سريعاً عبر منطقة الوصل بالطريق الاعتيادي. وتتظاهر هذه المتلازمة تخطيطياً بقصر مسافةPRمع مركبQRSسوي العرض (أقل من 110 ميلي ثانية)، ويؤدي زوال العصيان الكهربائي في الحزمة الإضافية الموجودة في هذه المتلازمة إلى حدوث تسرع اشتدادي فوق بُطَيني بآلية عود الدخول التي سبق شرحها.

كما يمكن أن تحصل التسرعات الاشتدادية فوق البُطَينية بآلية عود الدخول عند أشخاص يكون مخطط كهربائية القلب عندهم سوياً (من دون وجود أي قصر في مسافةPRأو غيرها من العلامات). وتعزى هذه الحالات إلى وجود طرق ناقلة إضافية غير فعالة (في حالة عصيان كهربائي مستمر) في الحالة الطبيعية وتصبح فعالةً في ظروف معينة مثل الإجهاد النفسي والجسدي والترفع الحروري وتناول المنبهات أو الكحول، أو في حالات الإقفار القلبي والأمراض الأخرى مما يؤدي إلى حصول ظاهرة عود الدخول التي تؤدي إلى تسرع القلب.

"
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook