ما تحتاج معرفته حول الإصابة بالدوالي وعلاجاتها

الكاتب: رامي -
ما تحتاج معرفته حول الإصابة بالدوالي وعلاجاتها
"

ما تحتاج معرفته حول الإصابة بالدوالي وعلاجاتها.

الدواليهو وضع تكون فيه الأوردة متقرّنة ومتوسعة.

من الممكن أن تظهر الدوالي (Varicose veins) في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب، وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

بالنسبة لكثير من الناس، دوالي الأوردة &ndash وهي نوع منتشر وخفيف من الدوالي - هي مسألة مشكلةتجميلية فقط. وبالنسبة لآخرين، من الممكن أن تسبب الدوالي أوجاعا حادة جدا وعدم ارتياح. ومن الممكن أن تؤدي الدوالي، في بعض الأحيان، إلى تعقيدات ومشاكل أكثر حدة وخطورة. فهي تشكل، في بعض الحالات، خطرا للإصابة بأمراض أخرى تتعلق بتدفق الدم في الجسم. علاج الدوالي قد يقتصر على طرقووسائلللعلاج الذاتي، أو قد يحتاج إلى إجراءات ينفذها الطبيب لسدّ الأوردة أو إزالتها.

أعراض الدوالي

في الغالب، الدوالي لاتسبب ألما،على الإطلاق. مناعراض الدوالي:

  • أوردةباللون الأزرق أو الأرجواني
  • أوردة تبدو ملتوية ومتورمة، كأنما هي حبالعلى الساقين.

قد تظهر الدواليفي أماكن مختلفة من الساقين، منالأربيّة (أصل الفخذ)وحتى الكاحل.

لدى ظهور علاماتوأعراضمؤلمة، فقدتشمل:

  • الشعوربألم أوثقل فيالساقين
  • حَرْق، خفقان، تشنج عضلاتوتورمفي أسفل الساقين
  • ازدياد الألمبعدالجلوس أو الوقوفلفترات طويلة
  • الحكّةحولوريدواحدأو أكثر
  • تقرّحاتفي الجلدبالقرب منالكاحل، يمكن أن ترمزإلى وجود مرض خطير في الأوعية الدمويةيستدعي علاجا طبيا.

عروق العنكبوت هي حالة مشابهة للدوالي، ولكنهاأصغر. عروق العنكبوت تكونأقرب إلىالجلد، وعادة ماتكونحمراءأو زرقاء. تظهرعلى الساقين، عادة، لكنها قدتظهر أيضاعلى الوجه. وهي تظهر بأحجاممختلفة لدى أشخاص مختلفين، وغالبا ماتبدومثلبيتالعنكبوت.

أسباب وعوامل خطر الدوالي

تنقل الشرايين الدممن القلب إلىالأنسجة المختلفةالأخرى في الجسم. أما الأوردةفتعيدالدم منأجزاء الجسم المختلفةإلى القلب، وهكذا يمكن استعادة الدم (أن يجري ضخّه، مرة أخرى، إلى أجزاء الجسم المختلفة). من أجل إعادة الدم إلىالقلب، ينبغي علىأوردة الساقينأن تعمل ضد قوة الجَذب (الجاذبية) وقوة التجاذُب. التقلصاتفي عضلات القسم السفلي منالساق تعمل كأنها مضخّات، والجدران اللينةفي الاوردة تساعد الدم في الرجوع إلىالقلب.الصمامات الصغيرة في الأوردةتنفتح عند تدفق الدم نحو القلبثم تغلقلمنع تدفق الدم إلى الوراء، رجوعا.

أسباب الدوالي الشائعة تشمل:

  • العمر: كلما تقدم الإنسان في السنّ، تفقد الأوردة من ليونتها،مما يجعلهاتتمدد. الصمامات فيالأوردةقد تصبح اضعف، مما يتيحللدم الذيينبغي أن يتدفق إلى القلب، أن يرجع إلى الوراء. وهكذا، يتجمعالدم فيالأوردة، مما يؤدى إلى اتساعها فتكون الدوالي. وتظهرالدوالي زرقاءلأنهاتحتوي على دميفتقر إلىالأكسجين، هوفي صددالعودة إلى الدورة الدموية (إعادة الدوران) عن طريقالرئتين.
  • الحمل:تتكون الدوالي لدى بعض النساء الحوامل.الحمل يزيد من حجم الدم في الجسم، لكنه يقلل تدفّقه من الساقين إلى الحوض. يهدف هذا التغيير في الدورة الدموية إلى دعم الجنين المتنامي، لكنه قد يسبب، مع ذلك، عَرَضا جانبيا مؤسفا، يتمثل في اتساع أوردة الساقين. وقد تظهر الدوالي للمرة الأولى، أو قد تزداد سوءا في وقت متأخر من الحمل، عندما يشكل الرحم ضغطا أكبر على الأوردة في الساقين.كما قد تلعب التغيرات الهرمونية الحاصلة خلال الحمل دورا في ذلك.الدوالي التي تظهر أثناء الحمل تتحسن، عادة، دونما حاجة لأي علاج طبي، في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

الاسباب التي تزيد من خطر تطور الدوالي:

  • العمر:تظهر الدوالي غالبا في سن ما بين 30-70 عاما، ويزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في العمر. الشيخوخة تسبب تآكل وتمزق الصمامات في الأوردة، والتي تساعد على تنظيم تدفق الدم.في نهاية المطاف، يؤدي تآكل الصمامات إلى تمكن الدم من الرجوع إلى الوراء إلى داخل الأوردة، حيث يتجمع، بدلا من أن يتدفق إلى القلب.
  • الجنس:النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال. التغيرات الهرمونية خلال الحمل، في فترة ما قبل الحيض (premenstruation) وفي فترة الإياس، أي ما بعد انقطاع الحيض (ويسمى أيضا "سن اليأس" - Menopause) &ndash هذه التغيرات يمكن أن تشكل عوامل محفزة لذلك.الهرمونات الأنثوية تميل لأن تسبب ارتخاء في جدران الأوردة. تناول الهورمونات البديلة أو حبوب منع الحمل قد يزيد من خطر تكوّن الدوالي.
  • عوامل وراثية:احتمال الإصابة بالدوالي يزداد لدى من يعاني أقرباؤه منها.
  • السمنة الزائدة:الوزن الزائد يشكل ضغطا إضافيا على الأوردة.
  • الوقوف لفترات طويلة:تدفق الدم يكون أقل كفاءة عند البقاء قي الوضعية نفسها لفترة طويلة.

تشخيص الدوالي

لتشخيصالدوالي، يقوم الطبيببإجراءفحص جسماني يشمل، أيضا، مراقبة الساقينفي حالة الوقوف، لملاحظة ماإذا كان هنالك تورم.وقد يطلب الطبيبفي بعض الأحيانأيضاوصفماهية الأوجاعفي الساقين.وفي بعضالحالات، قد تستدعي الحاجة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية (أولترا ساوند - Ultrasound)، التي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانتالصمامات فيالأوردةتعملبشكل طبيعي،أو إذا ما كان هناك أي دليل علىالتجلـّط.عند إجراءهذا الفحصغيرالباضع (invasive)،يجب الاستلقاءعلى سرير.تدهنكمية صغيرةمن هلامدافئعلى الجلد.بمساعدة الهلاميُمنع تكونجيوبهوائيةبين المحوّلوجسم المريض.خلالالفحص بالموجات فوق الصوتية، يضغط تقنيّ ماهر في مجال الموجات فوق الصوتية أداةيدويةصغيرة (محوّل) في المنطقة التي تخضع للفحص، وينتقل من منطقة إلى أخرى إذا لزم الأمر.وهكذا ينقل المحول صورةالأوردةفي الساقينإلى شاشة، يمكن للتقنيّوالطبيب مشاهدتها.

علاج الدوالي

لحسن الحظ،علاج الدواليلا يستدعي، عادة، الرقود في المستشفىأوقضاء فترة انتعاشطويلةوغير مريحة.إجراءاتأسهل من عملية جراحية، تمكن من علاج الدوالي في العيادات الخارجية.

الرعاية الذاتية،مثل ممارسة التمارين الرياضية، تخفيض الوزن، تجنب ارتداءالملابس الضيقة،رفعالساقين وتجنبالوقوف أو الجلوسلفترات طويلة&ndashمن الممكن أن تخفف الألم وتمنعتفاقمالدوالي. كذلك استخدامالجوارب المطاطية (elasticstocking) قد يساعد على علاج الدوالي.

الجوارب المطاطية: ارتداء الجوارب المطاطية يشكل، في كثير من الأحيان، الخطوة الأولىقبل أيعلاج آخر. ويتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم، بحيث تكونملفوفة حولالساق وتشكلضغطا عليها، مما يساعدعلى دفع الدم في الأوردة والعضلات في الساقين بشكل أكثر كفاءة. درجةالضغطتختلفتبعا لنوعالجواربوالعلامة التجارية. هنالكجوارببألوان مختلفةوذات درجات مختلفة منالقوة (الضغط). فيالأسواق أنواعكثيرةمن الجوارب المطاطية، ولذا فإنكل شخص يستطيعالعثور علىجواربمريحة ومناسبة له.

كما يمكن أيضا شراءالجوارب المطاطيةفي معظمالصيدليات وحوانيتالمستلزمات الطبية. وهناك أيضا جوارب مطاطيةحسبوصفة طبية.

عند شراءالجواربالمطاطيةيجب التأكد من إنها مناسبة للساق.يمكن للمريض أو الصيدلي، قياس الساق، بواسطة شريط للقياس، لضمانشراءجوارببالحجم الصحيح.الجواربالمطاطيةيجبأن تكون قوية، لكن ليستمشدودة ومُحكمة. ربمايجد الذين يعانون منضعفاليدين أو من التهاب المفاصل، صعوبة فيارتداءمثل هذه الجوارب. هناك أجهزة خاصة تساعدفي ارتداءالجوارب.

إذا كانتالرعاية الذاتيةوالجوارب المطاطية لم تساعد علىعلاج الدواليأو إذا كانتالحالةأكثر خطورة، فقديوصي طبيبكبأحد العلاجاتالتالية:

  • علاج الدوالي بالتصليب (sclerotherapy)
  • الجراحة بالليزر
  • الجراحة باستخدام القثطار (Catheter)
  • اخفاء الأوردة
  • قطع الوريد بجراحة غير ملزمة للفراش (Ambulatory Phlebectomy)

الدواليالتي تظهر في فترة الحمل تتحسن،بشكل عام، دون الحاجة إلى علاج الدوالي الطبي،في غضون ثلاثة أشهربعد الولادة.

مضاعفات الدوالي

مضاعفاتالدوالينادرة، لكنيمكن أن تشمل: القرحة (ulcer)وجلطاتالدم.

الوقاية من الدوالي

لا توجد وسيلةللوقاية منالدواليتماما. ومع ذلك،فإن تحسينالدورة الدموية وشدّ العضلاتقد يقللان منمخاطر الإصابةبالدواليأو تكاثرها.

التدابير البيتيةالتي تساعد فيالتخفيفمن عدم الارتياحالناجم عنتشكّلالدوالي، قدتساعد أيضا على منعظهورها، وهي تشمل:

  • التمارين الرياضية
  • المحافظة على وزنصحي
  • الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف وقليل الملح
  • تجنب الأحذيةذات الكعب العاليوالجواربوالملابس الداخليةالضيقة
  • رفعالساقين
  • تغيير موضعالجلوس أو الوقوفبوتائر سريعة.

العلاجات البديلة

علاج الدوالي بخلاصة بذور كستناء الصحراء (Aesculus)قد تكون فعالةفي حالاتقصورالأوردةالمزمن (CVI)، وهو مرض مرتبط بظهورالدوالي، إذ تصبح الأوردة عاجزة عن ضخ الدم إلى القلب.ويمكن للنباتات الطبية، أيضا، أنتساعد على تقليلالتورم وعدم الارتياح الناجم عنظهورالدوالي.ولكن، يجب مراجعة الطبيبقبل استخدامخلاصة بذوركستناء الصحراء والأعشاب الطبيةأوأي منتجغذائي آخر.

"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook