ما المقصود بمحاسبة التمويل؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما المقصود بمحاسبة التمويل؟

ما المقصود بمحاسبة التمويل؟.

 
مفهوم المحاسبة:
 
تُعرف المحاسبة بأنها مجموعة من العمليات المالية والإدارية والتخطيطية والتنفيذية، والتي تعتمد على أُسس ومبادئ وقواعد وخطوات منهجية محددة يتم اتباعها للوصول لتحقيق غايات معينة. ويُستخدم علم المحاسبة في العديد من المجالات الواسعة وكذلك يعمل على تنظيم العديد من الأعمال للعديد من الشركات والمؤسسات والأفراد، وكذلك تنظيم الأعمال للجهات الحكومية المتنوعة.
 
 
ومن خلال المحاسبة والمعلومات المحاسبية يتم التوصل إلى العديد من القرارات الإدارية والتنفيذية للعديد من الجهات، وهذا بناءً على التقارير المالية والقوائم المالية التي تُقدمها المحاسبة. وتتنوع وتختلف استخدامات التقارير المالية المحاسبية وتتنوع استخدامات المعلومات المحاسبية بناءً على الجهات التي تستخدمها والتي تستفيد منها، فهنالك المحاسبة الحكومية والتي تختص بتقديم المعلومات والتقارير للجهات الحكومية، والمحاسبة الإدارية التي تختص بقديم كل ما يخص القرارات الإدارية وتساعدها في تنفيذ أعمالها واتخاذ قراراتها، والمحاسبة المالية تعمل على تقديم جميع المعلومات المالية للمدراء والجهات المعنية باتخاذ القرارات المالية وغيرها الكثير.
 
 
مفهوم محاسبة التمويل:
 
يمكن تعريف محاسبة التمويل بأنها نظام محاسبي مختص يعمل على تسجيل جميع الموارد، التي سُجِّل استخدامها من قِبل الأفراد المانحين أو السلطات التنفيذية المانحة أو المنظمات والأفراد، وكذلك الهيئات الحكومية أو كل الموارد التي يتم تسجيلها بموجب القانون، حيث تؤكد محاسبة التمويل على المساءلة بدل من الربحية وتعتمد على المراقبة للأعمال والجهات المختصة بدلاً من اعتمادها على تحقيق الأرباح.
 
 
وعادةً ما يتم استخدام محاسبة التمويل أو ما تُسمّى بمحاسبة تمويل الصندوق من قِبل الجهات غير الربحية والجهات الحكومية، حيث يتكون صندوق التمويل المحاسبي على مجموعة من الحسابات ذاتية الموازنة، والتي يتم التبليغ عنها على أساس أنها غير مقيدة أو مقيدة بشكل مؤقت أو مقيد بشكل دائم، وذلك بناءً على القيود التي يفرضها الشخص المانح لها. ومن أهم مواضع استخدام محاسبة التمويل، هي محاسبة الاستثمار بالإضافة إلى محاسبة الأوراق التجارية أو محاسبة الحافظة المالية، وجميع ما يخص الأوراق المالية والعقارات والصناديق الاستثمارية، كذلك وتُعتبر المحاسبة التمويلية هي أحد أنواع المحاسبة المستخدمة والتي تختص بمجال معين ولمجموعة مخصصة من الجهات والشركات والمؤسسات العامة، والتي تُعتبر رقابية أكثر من كونها تنظيمية، ومن الممكن أن يكون هذا الفارق الأساسي عن أنواع المحاسبة الأُخرى.
 
شارك المقالة:
282 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook