ما المقصود بالسندات الخضراء؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما المقصود بالسندات الخضراء؟

ما المقصود بالسندات الخضراء؟.

 
هي السندات التي حرصت وزارة المالية المصرية على تقديمها حتى نتمكن من الحصول قروض من البنك الدولي، حتى يتمكنوا من العمل على العمل في المشروعات المؤدية إلى تحسين البيئة والمناخ في جمهورية مصر العربية، والسندات الخضراء هذه تعمل على استهداف بعضًا من الأشخاص الممولين في القطاعات البيئية.
 
المميز حول السندات الخضراء
المميز حول هذه السندات أنها تعطي عائد محدد من حيث المال عند قيامك بقبول تمويل هذه المشروعات، وما على المستثمر أن يقوم بوضع أهداف بيئية جيدة نحو هذا المشروع حتى يقوموا باستهداف هذه السندات طبقًا للبنك بالتأكيد.
كما أن هذه الميزة جعلت المستثمرين يأتون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى يأخذوا هذه العوائد التي بالتأكيد لن تجدها في السندات التقليدية أو القديمة.
يمكن لسندات الخضراء أن تقوم بالتعرف على المزيد من المستثمرين من جهة الشخص المصدر، وهذا ما يجعلهم بالتأكيد أقل من حيث الاتكال أو الاعتماد على بعض الأسواق.
تقوم السندات الخضراء بالعمل على جذب أنظار كافة المستثمرين الذين يريدون الاستثمار بشكل دائم وهذه الاستثمارات تكون بالتأكيد مسؤولة بشكل أساسي عن الارتقاء بالمعايير الخاصة بالبيئة والمجتمع.
هذه الاستثمارات أيضًا متصلة بشكل أساسي خاص بالتحليل عن طريق نظام الحكومة.
 
 
رأي البنك المركزي الدولي عن السندات الخضراء
يقول البنك المركزي الدولي أن السندات الخضراء هذه عملت على خلق بيئة من الوعي بكافة البرامج التي يتم صنعها للبيئة، فعند حصول المصدرين لأخذ هذه السندات، تجعل بينهم أيديهم أداة شديدة الفاعلية حول القيام بتوسيع المدة على كافة المستثمرين، الذين يعملون على الاستثمار في المشاريع المسؤولة عن البيئة والقادرة على القيام بتصدي الخلل الذي يحدث في البيئة والمناخ أيضًا.
 
قروض بنك مصر للمشروعات الصغيرة
ما هي أسباب أنهيار البورصة العالمية
طريقة الاستعلام عن حسابي في بنك مصر
المشروعات الهامة التي تطلب السندات الخضراء
تعد المشروعات الهامة التي تحتاج إلى السندات الخضراء هي:
المشروعات القائمة على استغلال الطاقة المتجددة.
المشروعات التي ترجو للحصول على نسبة كفاءة استخدام الطاقة.
التعرف على كيفية إعادة تدوير النفايات.
المشروعات القائمة على استخدام الأراضي المعرف بأنها مستدامة.
المشروعات الهامة التي تخص وسائل النقل النظيف.
المشروعات التي تسعى إلى ترشيد استهلاك المياه.
مشروعات بيئية تجعل الإنسان قادرًا على التكيف في التغيرات المناخية التي تحدث لكافة المدن والمحافظات التي تواجد في أرجاء جميع محافظات مصر.
 
الإعلان الرسمي لوزارة المالية المصرية
حرصت وزارة المالية المصرية على القيام باعتماد خريطة هامة وخاصة بمشروع تمويل السندات المستدامة، وجاءت هذه السندات بقيمة 750 مليون دولار وتدوم هذه إلى خمس سنوات ويأتي إلى مصر عائد من هذا الاستثمار 5.25 في المائة، وذلك الأمر يجعل مصر بكل تأكيد تأخذ خطو شديدة الأهمية نحو الأمام من ناحية الاستثمار والاقتصاد الدول.
حرص أيضًا وزير المالية على القول إن بعض إصدار مصر موضوع السندات الخضراء هذه، قامت العديد من الدول والمستثمرين من العديد الدول جاؤوا وحرصوا على شراء.
بل أن طلبات الشراء الخاصة بهذه السندات حصلت على اعلى من الإصدار الذي تم إعلانه بنصف مليار دولار أي يمكنك حسبها أنه عادل سبع مرات ونصف المرة عن الحجم المطلوب، وكان هذا العائد رائع وناجح أيضًا لهذه المنظومة الجدية.
كما حرص على القيام بالقول إن الدولة تسعى دائمًا بالعمل على جذب جماهير عديد من المستثمرين بالأخص المستثمرين من دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط، كانت النسب بين كل هؤلاء هي 47:41:6:6 في المائة بالترتيب.
أما البنوك وصناديق التقاعد بالإضافة إلى صناديق الاستثمار عملت على توضيح النسب الخاصة بهم وجاءت 8:77:9، وهؤلاء بالتأكيد من المستثمرين المصنفين بالجودة العالية، ويستطيعون القيام بالاحتفاظ بكافة الاستثمارات على المدى البعيد، وهذا يجعل من الاقتصاد غير متذبذب من حيث الأسعار أو أي مشاكل أخرى.
الاكتتاب الخاص بالسندات الخضراء
أكد المعيط أنه تم التأكيد أن الاكتتاب القوي التابع على الفور من نزول السندات الخضراء الحكومية من القاهرة وصلت إلى ثلاثة وسبعمائة مليار دولار، لذلك قامت الوزارة بالعمل على وضع تخفيض أساسي لقيمة الفائدة العائدة على مصر من قبل السندات الخضراء التي تم طرحها، وكانت نسبة الخصم حوالي خمسين في المائة، لأنك إذا قمت بالمقارنة بينه وبين معدل الافتتاح ستجد هذا عند قيامك بعملية طرح بسيطة.
 
فائدة التخفيض من الفائدة
جعل تخفيض وزارة المالية المصرية للفائدة المالية لهذه السندات الخضراء، جعلها تجذب المزيد من الأشخاص الذين يريدون الاستثمار في المجال البيئي داخل مصر، كما أن الوضع الأمني الحالي في مصر، جعلهم يشعرون الأمان وبحيث تزداد معدل الثقة الخاصة بهم.
كما أن الحكومة المصرية تعمل على إعطاء المستثمرين كامل الثقة حتى تتمكن من الارتفاع في معدل الاقتصادي والمالي وناحية العملة النقدية، التي تنشأ مستقبل مصر وتجعلها تكون رائدة في مجال التنمية المستدامة.
 
البنوك التي اختيرت من قبل الوزارة المصرية
تم اختيار العديد من البنوك من قبل وزارة المالية ومن بين هذه البنوك:
 
بنك كريدي أجريكول.
سيتي بنك.
دويتشه بنك.
إتش إس بي سي.
تم العمل على اختيار مثل هذه البنوك حتى يعمل على إدارة الإصدارات الأولية التي تقوم الدول بالعمل على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
الدراسات الحديثة لوزارة المالية
بدأت مصر بالعمل على التفكير في كل شيء يتعلق بالسنة المالية الحالية، لأن بإضافة خاصية السندات الخضراء هذه جعلت العائد الخاص بها متغير.
كما أن جميع الحصيلة الخاصة بالتمويل أو العمل على القيام بإعادة تمويل المشروعات البيئية الخضراء وهي تحرص على وسائل النقل المساعدة للبيئة، بالإضافة إلى المجالات الخاصة بالطاقة المتجددة، وطريقة العمل بشكل أكثر كفاءة بالطاقة.
كما أن الإصدار الحديث هذا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لأنها جاءت كنوع من أنواع الاستراتيجية الواسعة حتى تعمل على العمل على إدارة الدين العام المتواجد في مصر، يقوموا بإنشاء هذه الاستراتيجية من العام الماضي.
 
الاعتماد الأساسي لاستراتيجية إدارة الدين العام
يمكنك أن ترى أن الاستراتيجية الخاص بإدارة الدين العام تعمل على التنويع بشكل كامل بكافة الأدوات التي تعمل على التحكم بالدين، بل ويحرص على العمل على استحداث كافة الأدوات التي تقوم بإدارة الدين العام.
هذه الأدوات الجديدة تتمثل في السندات الخضراء، القاعدة الأساسية للمستثمرين، بل أن الصكوك متوافقة مع كافة الأحكام الشرعية تبعًا للدين الإسلامي.
كما تعمل على القيام بالعمل على أخذ الديون الطويلة هذه، لكي يتم العمل على التقليل من خفض الفائدة السنوية، التي تبلغ 20% من إجمالي الناتج المحلي، لذلك هذه الاستراتيجية عندما تنتهي بشكل تام سنقوم بتسديد الديون ثلاث ونصف السنة أي أن المقابل حوالي سنتين.
 
شارك المقالة:
316 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook