ما المقصود بالخطة المالية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما المقصود بالخطة المالية؟

ما المقصود بالخطة المالية؟.

 
بشكل عام من الممكن اعتبار الخطة المالية على أنها الميزانية العمومية، وكذلك من الممكن اعتبارها خطة للقيام بترتيب النفقات وادخار الأموال للمستقبل. وعادةً ما تتخصص الخطة المالية بالدخل المستقبلي لأنواع مختلفة من التفقات المالية، على سبيل المثال، للإيجار أو للمرافق العامة أو أي نوع آخر من النفقات. وكذلك تحتوي الخطة المالية على الوثائق أو المعلمات الخاصة بالدخل والأموال قصيرة وطويلة الأجل، وكذلك من الممكن أن تكون الخطة المالية بأنها خطة استثمارية يتم القيام بكتابتها وتوثيقها أو إنشائها؛ لغايات الوصول إلى قرار استثماري معين.
 
وكذلك تُعتبر الخطة المالية بأنها أي مخطط يرسمه الأفراد؛ لغايات تخصيص أو ادخار بعض الأموال للمستقبل، أو للقيام ببعض العمليات المالية التي تعود عليهم بالأرباح، مثل شراء عقار معين أو شراء مجموعة من الأوراق المالية التي تعود عليهم بالعديد من الفوائد المالية.
 
بينما فيما يخص الأاعمال التجارية فتُعتبر الخطة المالية خطة متخصصة بالمعاملات المصرفية، وكذلك بالقوائم المالية بمختلف أنواعها الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية، والتي يتم القيام بها ضمن إطار التوقعات المالية، بالإضافة إلى الأقساط السنوية الخاصة بالإيرادات والمصاريف، لشركة معينة، أو من الممكن أن تكون الخطة المالية تقديراً للاحتياجات النقدية والتي تُساعد على اتخاذ القرارات الخاصة بعملية زيادة النقود، عن طريق الاقتراض أو القيام بعملية إصدار الأوراق المالية الإضافية الخاصة بالمؤسسة وعرضها للبيع.
 
 
 
مفهوم خطة التمويل:
يشير مصطلح خطة التمويل إلى الوسائل والطرق والأساليب التي من خلالها سوف يستطيع الأفراد الحصول على الأموال اللازمة لتمويل المشاريع الاستثمارية الخاصة بهم أو لتمويلهم بالأموال التي يحتاجون إليها؛ للقيام بتغطية النفقات المالية والمصاريف المترتبة عليهم، ومن الممكن اعتبار القروض والسلف النقدية بأنها أحد أنواع التمويل.
 
 
 
التخطيط المالي في مجال الأعمال:
 
من الممكن تعريف التخطيط المالي على أنه توفير الأموال اللازمة لتحقيق الأهداف الموضوعة أو المرسومة، خلال فترة زمنية معينة وعادةً ما تقوم الشركات أو المؤسسات بوضع ورسم الخطة المالية بعد القيام بتحديد الأهداف الخاصة بالمؤسسة والتي يتم فيها توضيح جميع الأنشطة والموارد المالية الخاصة بعملية تحقيق الأهداف. وعادةً ما يتضمن التخطيط المالي على الواجبات التالية وهي:
 
 
 
أولاً عملية تقييم بيئة العمل.
 
 
الخطوة الثانية هي القيام بتأكيد رؤية وأهداف العمل.
 
 
ثالثاً القيام بعملية تحديد أنواع الموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
 
 
رابعاً القيام بعملية تحديد مقدار الموارد، على سبيل المثال الأيدي العاملة والأصول الرأسمالية.
 
 
خامساً القيام بعملية حساب التكاليف الإجمالية لكل نوع من الموارد.
 
 
سادساً القيام بعملية تلخيص التكاليف لوضع ميزانية العمومية.
 
 
سابعاً القيام بعملية تحديد المخاطر والمشاكل التي تتعلق بوضع الميزانية.
 
شارك المقالة:
185 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook