ما المقصود بالاستثمار برأس المال؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما المقصود بالاستثمار برأس المال؟

ما المقصود بالاستثمار برأس المال؟.

 
يُعرف الاستثمار بأنه وضع الخبرة والجهد والمال في مشروع معين، للحصول على عائد أو ربح في فترة زمنية معينة. وتختلف الاستثمارات عن بعضها البعض فهنالك العديد من أنواع الاستثمارات المتاحة أمام الأفراد، والمستثمرين ورجال الأعمل منها الاستثمارات العملاقة والتي تحتاج إلى رأس مال كبير، ومنها الاستثمارات البسيطة والصغيرة وتحتاج إلى مبالغ مالية قليلة ومتوسطة، كذلك هنالك استثمارات قصيرة أجل نحصل على العائد المتوقع منها بفترة زمنية قصيرة واستثمارات طويلة أجل نحصل على العائد منها بفترة زمنية طويلة.
 
 
ولا يمكن أن يستغني الأفراد وحتى الدول عن الاستثمار؛ لأنه يُعتبر شريان الحياة المالية للدولة وللمواطنين، كذلك تعمل الدول بمختلف الأشكال على تشجيع وتحفيز الاستثمارات، وتسعى إلى جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات المالية، للدولة لتشغيل حركة الأموال بداخل البلاد؛ لتقوية الاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية للأفراد المحليين.
 
 
ما هو رأس المال؟
 
 
يُعتبر رأس المال الجزء الأهم والذي لا يمكن الاستغناء عنه في أي مشروع استثماري، بغض النظر عن نوع الاستثمار، فلا يمكن العمل بدون مال وبدون رأس مال؛ وذلك لأنه يُعتبر الحجر الأساس في العملية الاستثمارية فملخص الاستثمار في (فكرة مشروع ومال)، لا يمكن لأي مشروع التنفيذ بدون أموال. وكذلك يقوم رأس المال بتوفير المعدات اللازمة للبدء بالعمل، ويقوم بتوفير المكان المناسب والمصنع أو الشركة أو حتى المعدات والأجهزة والمواد الإنتاجية التي سوفف يتم الاستثمار بها.
 
 
وقد يكون الأفراد لا يملكون رأس مال كافٍ أو حتى لا يملكون رأس مال أبداً، لكن بهذه الحالة لايمكنهم البدء بالعمل، بل يلجأون إلى بعض الحلول ومن أهمها إيجاد شريك ليدخل برأس المال. أو إيجاد حل للتمويل المالي، من خلال الاقتراض من أحد البنوك. يُعتبر رأس المال العامل الأساسي والتشغيلي للمشاريع الاستثمارية ولا يمكن الاستغناء عنه.
 
 
مفهوم الاستثمار برأس المال:
 
فيما يتعلق بالاستثمار برأس المال، فيأتي الحديث بنا إلى رأس مال مالي وربما مادي للعمل والاستثمار به، لكن بدون خبرة أو أفكار أو حتى بدون مال. وقد يجد الشخص الخبرة والفكرة والمكان الملائم للاستثمار، لكنه لا يملك رأس المال، وهنا يأتي دور البحث عن الشريك المناسب للدخول في نفس المشروع، ولتطوير هذه الفكرة ولتصبح مشروع فعلي مُطبق على أرض الواقع، أو سيأتي شخص يمتلك رأس مال مالي، لكنه يبحث عن رأس مالي مادي من أفكار وخبرات وشهادات علمية في المجال، فيعطيه رأس المال ويُصبح المشروع مُطبق على أرض الواقع. ولا يمكن الاستثمار بدون مال وكذلك لا يمكن الاستثمار بدون خبرة ومعرفة.
 
شارك المقالة:
433 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook