ما الفرق بين المحاسبة العمومية وأنواع المحاسبة الأخرى؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما الفرق بين المحاسبة العمومية وأنواع المحاسبة الأخرى؟

ما الفرق بين المحاسبة العمومية وأنواع المحاسبة الأخرى؟.

 
تُعتبر المحاسبة العمومية بأنها مجموعة من الواجبات والمهمات الرئيسية، وكذلك الإجراءات التي تتمثل في تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بجميع عمليات الفرز والتخزين المالي، وكذلك تسجيل جميع المعاملات المالية وإضافة التقارير المالية المتنوعة. وكذلك تعتمد المحاسبة العمومية في مضمونها على العديد من المفاهيم والمصطلحات والتي تُعتبر من أهم المرتكزات الأساسية التي يقوم عليها علم المحاسبة، حيث ترتكز بشكل أساسي على  الإيرادات  وكذلك  المصاريف وجميع الأصول المالية والخصوم، وكذلك تحتوي المحاسبة العمومية على الميزانية العمومية   وعلى قائمة التدفقات النقدية.
 
 
الفرق بين المحاسبة العمومية وأنواع المحاسبة الأخرى:
 
علاقة المحاسبة العمومية بالمحاسبة الخاصة: يتَّجه بعض الاقتصاديون أو المحلليين الماليين إلى توحيد المحاسبة العمومية وإخضاع الإدارة الخاصة بها إلى للنظام المحاسبي الخاص. وفيما يتعلق بالقانون فهو مُطبَّق على جميع أنواع المحاسبة، حيث تتشابه المحاسبة العمومية بالمحاسبة الخاصة من حيث الأنظمة والقوانين المحاسبية.
 
علاقة المحاسبة العمومية بالمحاسبة العامة: تتشابه المحاسبة العمومية بالمحاسبة العامة، ويوجد بينهم العديد من النقاط المشتركة وهي: أن كلاهما عبارة عن أداة تسمع ببيان العمليات المالية، وكذلك يتم مراقبة جميع حركات القيم المالية تتبع المحاسبة العمومية وكذلك المحاسبة العامة نفس التعليمات وتسعى إلى تحقيق نفس الأهداف. وتسعى المحاسبة العمومية وكذلك المحاسبة العامة إلى توفير أفضل الظروف للقيام بعمليات السيطرة والرقابة على الأعمال المحاسبية الدورية، والتي يتم القيام بها من قِبل الأشخاص المُكلّفين بذلك، وكذلك عن طريق المحاسبة العمومية والمحاسبة العامة يتم الاحتفاظ بجميع البيانات المالية للأنشطة المالية التي تقوم بها المؤسسات والشركات.
 
 
بينما تتمحور أوجه الاختلاف بين المحاسبة العامة والمحاسبة العمومية بما يلي:
 
يتم تطبيق المحاسبة العامة في المؤسسات التي تسعى إلى تحقيق الأرباح؛ أي المؤسسات الربحية ذات الطابع الربحي، بينما المحاسبة العمومية فعادةً ما يتم تطبيقها في المؤسسات الخدمية والمؤسسات التي لا تسعى إلى تحقيق الأرباح، وعادة ما تكون المؤسسات والشرات التابعة للدولة.
 
تستند المحاسبة العمومية إلى القانون الصادر عن الهيئة التشريعية والدستور، بينما المحاسبة العامة هي تستند إلى المخطط الوطني المحاسبي أو النظام المحاسبي المالي.
 
المبدأ الأساسي للمحاسبة العمومية هو الفصل بين الأمر بالصرف والمحاسبي العمومي، بينما يُعتبر أهم مبدأ للمحاسبة العامة هو مبدأ القيد المزدوج.
 
الهدف الأساسي من المحاسبة العمومية هو تقليل النقات والمصاريف، بينما يُعتبر الهدف الأساسي للمحاسبة العامة هو تحقيق أكبر ربح ممكن.
 
شارك المقالة:
2098 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook