ما الفرق بين الضرائب والرسوم؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما الفرق بين الضرائب والرسوم؟

ما الفرق بين الضرائب والرسوم؟.

 
مفهوم الضرائب:
 
تُعتبر الضرائب مبلغ مالي، يجب أن يتم دفعه من قبل الأشخاص والأفراد والمؤسسات والشركات المستحقة عليهم هذه الضرائب، فهي مستحقات مالية الزامية وإجبارية. وعادة ما تفرض هذه الضرائب من أجل زيادة رأس المال الحكومي ولأسباب وأهداف مالية حكومية متعلقة بالسياسيات النقدية المختلفة. ومن المعروف أنّه يتم معاقبة كل من يتخلَّف عن هذه الضرائب. وهناك أنواع مختلفة من الضرائب منها الضرائب المباشرة وغير المباشرة.
 
 
وعادة ما تُفرض هذه الضرائب بشكل نسب ثابتة، كأنّ تفرض على الدخل السنوي للأفراد مثل ضريبة الدخل للشركات والمؤسسات المالية. وقد يتم دفع هذه الضرائب بشكل نقدي أو ما يعادلها.
 
 
مفهوم الرسوم:
 
الفرق الأساسي بين الرسوم والضرائب بأن الرسوم تدفع مقابل خدمات معينة. وعادة ما يتم الرسوم مباشرة عند تلقّي الخدمة. وعلى سبيل المثال رسوم الرهن العقاري، رسوم العماملات البنكية، الرسوم الإضافية والتي عادة ما تُضاف إلى الفواتير المقدمة للعميل مقابل الخدمة التي حصل عليها.
 
ويعتبر الهدف الأساسي يعتمد على حسب المنتج أو الخدمة المقدمة. ومن الأسباب التي تم فرض الرسوم على أساسها رسوم استئجار السيارات والشاحنات، المصاريف التي تدفع على السفر، رسوم التامين للحوادث.
 
فالرسوم تعتبر مبلغ مالي يتم دفعه مقابل خدمة مقدمة من قبل مؤسسة. وعادة ما تكون مؤسسة ربحية ويتم فرض الرسوم، من خلال العقوبات والقوانين وهي من هذه الناحية مشابهة للضرائب نوعاً ما.
 
 
ما هو الفرق بين الضرائب والرسوم؟
 
بعد توضيح مفاهيم الرسوم والضرائب كل واحدة على حِدة يجب توضيح الفرق ما بين الرسوم والضرائب. فلا يجب الخلط بينهما فالرسوم ليست ضريبة ولا حتى نوع من أنواعها، بل إنها تعتبر الخط الفاصل لدافع الرسوم دون الدخول إلى منطقة الضرائب؛ وذلك لأنّه عادة ما تكون الرسوم مقابل خدمه معينة، أو لشراء أو استخدام السلع والمنتجات المعروضة. أمّا الضرائب عادة لا ترتبط بمقابل أو بخدمات معينة، فهي تدفع من قبل الجميع ولا تحصر على أشخاص معيّنين. ويتم فرضها من قِبل الدولة وسياسات البنك المركزي.
 
 
ما هي أنواع الضرائب؟
 
تختلف أنواع الضرائب حسب الطريقة التي يتم فرضها على المواطنين، كذلك حسب الطريقة التي يتم جمعها بها فهناك نوعين أساسيين للضرائب وهما:
 
 
1- الضرائب المباشرة: وهي الضرائب التي يتم دفعها مباشرة للحكومات، من قبل الأفراد المفروضة عليهم. وعادة ما تحدد قيمة هذه الضرائب حسب القدرة المالية للأفراد، فهي تختلف من شخص إلى آخر بحسب الأوضاع المالية، فالأشخاص الذين لديهم ثروات والكثير من العقارات والسيارات والمباني، تترتب عليهم مبالغ أعلى من الأشخاص الأخرين الذين لا يملكون إلا رواتبهم.
 
 
وبهذا تقوم الحكومات بتوزيع الثروات والأموال بين الأفراد، فهي تأخذ الأموال من الأغنياء والأثرياء وتنشئ به خدمات عامة للفقراء. ومن الأمثلة على الضرائب المباشرة: الضريبة على رأس المال، الضريبة على الأرباح، الضريبة الثروات وضريبة الدخل.
 
 
2- الضرائب غير المباشرة: وهي الضرائب التي لا يتم دفعها مباشرة من قبل المؤسسات أو الأفراد أو الشركات، إنّما يتم دفعها من خلال وسيط. ويتم فرض هذه الضرائب على الخدمات والسلع الاستهلاكية، أو من خلال بعض الرسوم التي تُفرض على المعاملات الحكومية، بما في ذلك البضائع المستوردة والواردات.
 
 
وعادة ما تفرض الضرائب على السلع والخدمات بسعر مقارب لسعر الخدمة الأساسية، حيث لا يشعر دافع هذه الضريبة بها. وتعتبر الضرائب غير المباشرة وسيلة للتخلص من التهرّب الضريبي. ومن الأمثلة على الضرائب غير المباشرة: الضرائب الجمركية، الضرائب على الملكية الفردية، الضريبة على القيم المالية المضاعفة.
 
 
ما هي أنواع الرسوم؟
 
بعد توضيح الفرق بين الضرائب والرسوم، يجب الحديث عن أهم أنواع الرسوم في العالم المالي وهي الرسوم الاستثمارية والمصرفية، فمن غير المرجّح أن تفرض البنوك الرسوم على معاملاتها دون منح خدمة للعملاء، بمعنى أنّ العميل قد طلب خدمة معينة وتم أخذ هذه الرسوم بمقابل تقديم هذه الخدمة.
 
 
ومن الأمثلة الأُخرى على الرسوم في الاقتصاد وعالم الأعمال، الرسوم التي تفرض على المستثمرون في عالم الأعمال وفي بورصات التداول، الذين يستثمرون أموالهم بالأسهم وصناديق الاستثمار المختلفة. وهناك نوع آخر من الرسوم وهو رسوم حسب الطلب. ويتم دفع هذا النوع من الرسوم عندما يتلقى العميل خدمات إضافية بناءً على طلبه. وعادة ما تتواجد هذه الرسوم في السفر، كأن يأخذ المسافر حقائب تفوّق حسابه الأساسي ويقوم بالدفع مقابلها.
 
شارك المقالة:
486 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook