ما الغرض العام من محركات البحث وأهميتها

الكاتب: رامي -
ما الغرض العام من محركات البحث وأهميتها

 

 

ما الغرض العام من محركات البحث وأهميتها

 
  • ترجع أهمية محركات البحث إلى أنها تسهل من عملية البحث دون الحاجة إلى التنقل عبر العديد من صفحات الويب غير الملائمة.
  • حيث ان هناك الكثير من التصفية التي يجب القيام بها، فقبل ثلاث سنوات في عام 2004، تجاوز عدد الصفحات في فهرس Google عدد الأشخاص في الكوكب، حيث وصل الرقم المذهل إلى أكثر من 8 مليارات.
  • مع وجود هذا القدر الكبير من المحتوى الموجود، سيكون الإنترنت غير قابل للتطبيق بشكل أساسي بدون محركات البحث، مع غرق مستخدمي الإنترنت في البحر من المعلومات غير ذات الصلة ورسائل التسويق الصارخة.
  • الهدف من محركات البحث هو تزويد المستخدمين بنتائج بحث تؤدي إلى المعلومات ذات الصلة على مواقع الويب عالية الجودة.
  • للوصول إلى حصة السوق والاحتفاظ بها في عمليات البحث عبر الإنترنت، تحتاج محركات البحث إلى التأكد من أنها تقدم نتائج ذات صلة بما يبحث عنه مستخدموها.
  • ويقومون بذلك عن طريق الاحتفاظ بقواعد بيانات لصفحات الويب، التي يقومون بتطويرها باستخدام البرامج الآلية المعروفة باسم &ldquoالعناكب&rdquo أو &ldquoالروبوتات&rdquo لجمع المعلومات.

 

أهمية محركات البحث

  • تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لتقييم مواقع الويب وصفحات الويب وتعيين ترتيب لعبارات البحث ذات الصلة، هذه الخوارزميات محمية ويتم تحديثها بشكل متكرر.
  • تنظر Google إلى أكثر من 200 مقياس مختلف عند تقييم مواقع الويب، بما في ذلك النسخ والارتباطات المضمنة وسهولة استخدام الموقع وبنية المعلومات.
  • ما يعنيه هذا هو أن محركات البحث تزود المستخدمين بالمعلومات التي يبحثون عنها، وليس بالضرورة المعلومات التي يرغب المسوقون في رؤيتها.
  • اكتب اسم العلامة التجارية الرئيسية في Google، وعلى الأرجح ستحصل على مجموعة واسعة من نتائج البحث التي لا تشمل فقط الموقع الرسمي للعلامة التجارية التي بحثت عنها، ولكن أيضًا مواقع الويب الأخرى ومواقع مراجعة العملاء والمدونات والمقالات عبر الإنترنت على مواقع الويب 2.0 والنشرات الصحفية على قنوات المشاركة في الأخبار.
  • بالطبع، ليست كل عمليات البحث عن أسماء تجارية، غالبية عمليات البحث هي عبارة عن عبارات مفتاحية غير تجارية، على سبيل المثال، &ldquoفندق هونغ كونغ الفاخر&rdquo بدلاً من &ldquoThe Peninsula Hong Kong&rdquo.
  • باستخدام جمل رئيسية خاصة بالخدمة أو منتج معين بدلاً من العلامات التجارية، ستشمل صفحات النتائج أيضًا العديد من المنافسين، مما يجعل الحصول على مركز بارز في الجزء العلوي من الصفحة أكثر أهمية.
 

طريقة استخدام محركات البحث

  • هناك طريقتان رئيسيتان للتأكد من ظهور موقع ويب في مكان بارز في محركات البحث الرئيسية للحصول على جمل رئيسية ذات صلة:
  • البحث المدفوع (المعروف أيضًا باسم الدفع لكل نقرة) وتحسين محرك البحث العضوي، من بين الاثنين، يميل محرك البحث الأمثل العضوي إلى تحقيق أفضل النتائج على المدى الطويل والعائد الأمثل على الاستثمار.
  • وذلك لسبب بسيط هو أن مستخدمي الإنترنت هم أربعة أضعاف احتمال نقر نتيجة بحث عضوية لأنهم عبارة عن الدفع لكل انقر فوق الإعلان في نفس صفحة النتائج.
  • في استطلاع تم حديثا، حدد 68.7? من المسوقين في الولايات المتحدة محرك البحث الأمثل بأنه يحقق أفضل عائد على الاستثمار لتسويق المنتجات.
  • يكفي هنا القول بأن الشركات التي تمارس أعمالًا أو تسويقًا عبر الإنترنت يجب أن تنظر في تحقيق توازن صحي بين كلتا الطريقتين لتحقيق أقصى استفادة من إمكانات التسويق من خلال محركات البحث الرئيسية.
  • وبما أن المستهلكين والمنظمات أصبحوا يعتمدون عليهم بشكل كبير للعثور على السلع والخدمات والموردين الذين يحتاجون إليها، فإن أهمية محركات البحث للشركات الحديثة لا يمكن إلا أن تزداد.
 

أنواع محركات البحث ومميزاتها

 

وفي الجزء التالي سوف نقدم لكم أنواع محركات البحث الشهيرة، واهم مميزاتها:

  1. جوجل

Google Search Engine هو أفضل محرك بحث في العالم، كما أنه أحد أكثر المنتجات شعبية من Google، حيث حصلت Google على حوالي 70-بالمائة من سوق محرك البحث. يتطور العملاق التكنولوجي دائمًا ويتطلع إلى تحسين خوارزمية محرك البحث لتوفير أفضل النتائج للمستخدم النهائي.

على الرغم من أن Google تبدو أكبر محرك بحث، إلا أن موقع YouTube أصبح أكثر شعبية من Google (على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب) اعتبارًا من عام 2015.

  1. بنج

 

Bing هو رد Microsoft على Google وتم إطلاقه في عام 2009، Bing هو محرك البحث الافتراضي في متصفح الويب من Microsoft.

في Bing، يبذلون قصارى جهدهم دائمًا لجعله محرك بحث أفضل، لكن أمامه طريق طويل لإفساح المجال أمام Google للمنافسة، يوفر محرك بحث Microsoft خدمات مختلفة بما في ذلك البحث عن الصور والويب والفيديو مع الخرائط.

  1. ياهو

تتنافس Yahoo & Bing مع بعضها البعض أكثر من Google ويخبرنا تقرير حديث على netmarketshare.com أن Yahoo لديها حصة في السوق تبلغ 7.68 في المائة.

على الرغم من كونه رائدًا كموفر بريد إلكتروني مجاني، إلا أن هذا يتراجع بشكل كبير على الرغم من اعترافه الأخير بأن تفاصيل المستخدم وكلمات المرور تم اختراقها في العام الماضي

شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook