ما الاسم الثاني للخليج العربي

الكاتب: رامي -
ما الاسم الثاني للخليج العربي
محتويات المقال

ما هي أسماء الخليج العربي؟
1- الخليج العربي:
2- خليج فارس:
3-خليج البصرة:
ما هو النزاع العلمي على اسم الخليج العربي:

ما الاسم الثاني للخليج العربي وهل له اكثر من أسم، وأنه يوجد خلاف بين عدد من علماء الجغرافيا عن اسم الخليج العربي والذي يمتد من شبه الجزيرة العربية في الشرق إلى إيران في الغرب، لذلك يعد من أكبر أنواع الخلجان، ويسكن غالبية العرب على ضفاف الخليج العربي حيث أنها تشمل الكثير من الدول مثل عمان والإمارات والبحرين وقطر والسعودية والكويت والعراق، ولكن ما هو سبب الخلاف على اسم الخليج العربي، وما هو الاسم الثاني للخليج العربي وهل له أسماء أخرى هذا هو ما سنتعرف عليه الآن على الموسوعة .

ما هي أسماء الخليج العربي؟

يوجد الكثير من أسماء الخليج العربي والتي لا زالت تستخدم حتى الأن ومن ضمن هذه الأسماء ما يلي:

1- الخليج العربي:

يعد هذا الاسم هو الاسم الرسمي الذي يتم استخدامه في جامعة الدول العربية ويتم استخدامه في الأمم المتحدة في وثائقها العربية والجمعيات الجغرافية العربية.

2- خليج فارس:

يتم استخدام هذا الاسم في دولة إيران وذلك في جميع الصحف والوسائل الإعلامية وكذلك المناهج التعليمية ويوجد عدد من وسائل الإعلام العربية تستخدم هذا الاسم.

3-خليج البصرة:

وهذا الاسم كان يتم استخدامه في عدد من الوثائق القديمة والتي ترجع في تاريخها إلى العصر العثماني، ولكن لا يزال هذا الاسم يستخدم في بعض الدول العربية ولا سيما دولة العراق.

ما هو النزاع العلمي على اسم الخليج العربي:
قد بدأ العديد من الباحثين الأجانب التخلي عن استخدام اسم خليج فارس ومن ضمن هؤلاء الباحثين المؤرخ الإنجليزي رودريك اوين، والذي قد قام برحلة إلى الخليج العربي وقد قام بتأليف كتاب كامل عنه في عام 1957 والذي قد حمل عنوان الفقاعة الذهبية وثائق الخليج العربي، وقد روى فيه أنه قدزار الخليج العربي وكان يعتقد أنه خليج فارسي حيث أن ذلك كان مثبوت في الخرائط الجغرافية القديمة لكنه عندما زار الخليج العربي تأكد انه لا صحة لما يقال انه خليج فارس.
وقد أكد أن الاسم الصحيح للخليج هي الخليج العربي وذلك حيث أن أكثر سكان سواحل الخليج هم من العرب، لذلك فإن الحقائق وللإنصاف العلمي يقتضيان بتسميته الخليج العربي.
ومن ضمن الباحثين الذين قاموا بالبحث عن أصل الخليج العربي وعن أحقيته العرب فيه هو الكاتب الفرنسي جان جاك بيربي، والذي قد قام بكتابة مؤلف تناول فيه أحداث المنطقة واهمتيها الاستراتيجية، حيث قال في كتابه:” يؤلف القسم الذي تغسله مياه نهر كارون من إقليم الأهواز مع الجزء السفلي من بلاد ما بين النهرين من وحدة اقتصادية، وقد أكد أن الخليج العربي يمر عبر عدد من الدول العربية بداية من السهول الفلسطينية وحتى سوريا والعراق.
أما الكاتب جون بيير فينون أستاذ المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس، فقد قام بكتابة مؤلف في عام 1990 والذي قد تم نشره في مجله لوموند الفرنسية والذي دار حول الخليجالعربي وما هي احقية العرب في تسميته، حيث أن السفارة الإيرانية فقد قامت بالاحتجاج على هذا الاسم ولكن هذا الكاتب قد رد على ذلك:
قد قدم جون خريطة ترجع إلى القرن السادس عشر الميلادي والتي كانت تحمل الأسماء اللاتينية وقد كان الخليج العربي يحمل اسم ” سينوس ارابيكوس” أي اسم الخليج العربي، وقد قدم العديد من الوثائق والتي تثبت حق العرب في الخليج العربي.

بذلك يكون الاسم الصحيح هو الخليج العربي وان باقي المسميات لا صحة لها ولا حق للدول في تغيير هذا الاسم.

المراجع :

1
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook