ما الاستعمالات المختلفة للحناء

الكاتب: رامي -
ما الاستعمالات المختلفة للحناء
"

ما الاستعمالات المختلفة للحناء.

استعمالات الحناء:

الحناء لا تستعمل طبيا في أوربا وأمريكا الشمالية ولكن في الطب الشعبي أو الطب التقليدي تستعمل الحناء خارجيا في غسولات الوجه والشعر، والحناء تستخدم كصبغة منذ آلاف السنين؛ حيث إن التقاليد والعادات وأغلب مجتمعات إفريقيا وجنوب آسيا وشرقها وكذلك الدول العربية الإسلامية تسعمل للتزيين وللظهور بالمظهر الحسن والجميل، وتوضع الحناء كصبغة للشعر والأظفار والأقدام وراحة اليد وظهروها.
والحناء تستخدم بوصفها سمه من سمات الجمال وفي مواسم الأعياد والزواج وحفلات الفرح، مما يدخل السرور والبهجة إلى النساء والبنات وخاصة صغيرات السن. وتعتبر في بعض البلدان من التقاليد المورثة منذ مئات السنين، ومن الضروريات في هذه المجتمعات التي يصعب تركها بين الرجال والنساء.

وبعض الرجال يصبغون شعر الرأس واللحية، خاصة بعد مناسبة انتهاء القيام بالحج في مكة المكرمة... وأيضا بعض المجتمعات يصبغون الأغنام الخاصة بالأضحية والبعض الآخر يصبغون الجيوانات الأخرى مثل الحمير، وكل هذه عادات وتقاليد انتهي أو تلاشى.

وانتشر استعمال الحناء واستخدامها لصبغ الشعر والنمش به على الأيدي والأرجل في السنين الأخيرة في أوربا وأمريكا الشمالية، مما جعل الشركات الأمريكية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركبات التجميل التي تدخل في صناعتها أوراق الحناء، وكذلك وجود العديد من صبغات الحناء للشعر وذات الألوان المختلفة من اللون الأشقر حتى اللون الأسود أو الداكن، وتغلف الحناء بعلب جذابة، وتباع بأسعار أضعاف السعر التي تباع به في الدول العربية أو الآسيوية.

وقد تضاف إلى أوراق الحناء المجففة والمطحونة صبغة كيميائية تعرف بارافينلين دايامين بنسب وكيميات مختلفة تعطي الألوان من الأصفر الذهبي إلى اللون الأحمر الداكن إلى اللون الأسود الغامق.
وقد تضاف إلى أوراق الحناء المجففة والمطحونة وأوراق نباتيه تسمى إنديجو، وهي مادة آمنة الأستخدام تصنع في المعامل، كذلك تعطي اللون الأزرق عند إضافة الماء إليها، وعند خلط أوراق الحناء المجففة والمطحونةمع صبغة الإنديجو تعطي &ndash أي الحناؤ والإنديجو &ndash صبغة نباتية سوداء وقد يضاف إليها صبغة Isatin . ويوجد في السوق المحلي صبغة سوداء مثل الكتم تحتوي على الحناء وإنديجو و Isatin مع مواد نباتية أخرى، وكذلك توجد صبغة من إنتاج بريطانيا سوادء او بنية داكنة في أشكال مختلفة، وكلها تعطي نتائج جيدة وهي آمنة الأستخدام وليست لها تأثيرات ضارة في أغلب الأحيان إذا استخدمت من الخارج فقط، وحناء الكتم قد تسبب حساسية خفيفة لبعض الناس.

والحناء نبات شجيري معمر وله جذور وتدية وساقه كثيرة الفروع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول إلى البني عند النضج، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضية أو ستانية عريضة، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية وقوية ومميزة وهي في نورات عنقودية، والثمرة علبه صغيرة تحوى بذورا هرمية الشكل. والجزء المستعمل من نبات الحناء عادة الأزهار والأوراق والأغصان والراعم حديثة النمو، ومسحوق أوراق الحناء يستعمل على شكل عجينة لتخضب ونقش الأيدي والأقدام أو السيقان والأزرع، وانتشر في هذه الأيام من يبحثون عن الجمال والنضارة والموضة.

وكذلك تستعمل للشعر وإعطاء ألوان مختلفة حسب الرغبة والطلب، ووجد العديد من صالونات التجميل التي فتحت أبوابها لعمل هذه الخدمة التجميلية لمختلف الناس وجعلت لها متخصصات في الفن الإبداع والنقش &ndash أو ما يعرف بالخضاب &ndash للحصول على أموال طأئلة. ودفع المال والأجر حسب مكان الصالون وتجهيزاته وحسب نوعية المستخدم لهذه الأصباغ، ولا يوجد تحديد للسعر، وتعرف التي تجيد هذه المهنة بـ " الكوافيرة " أو " الخضابة " وهي التي تتردد على المنازل والخضابة او الكوافيرة التي تعمل هذه النقوش والأشكال الجميلة والجذابة على الأيدي والأزرع والأقدام السيقان تقوم بستعمال عدة صبغات بعضها نباتية والبعض الأخر كيميائية اي بعضها مسموح بإستخدامه والآخر غير مسموح بإستخدامه وله تأثيرات ضارة مثل : الحكة الشديدة ، والأحمرار، وانتفاخ الوجه، وتشقق الجلد، وسقوط الشعر. واستخدام هذه الصبغات لفترات طويلة ولسنين عدة قد يسبب الأمراض السرطانية ، وكم أحدثت هذه الصالونات من مآس وأحزان عاناها المتشوقون والراغبون والباحثون عن الجمال والوسامة والنضارة.

وهذا له عدة أسباب منها تكاسل هؤلاء العاملين في تلك الصالونات وتهاونهم في عمل فحص الحساسية لجزء صغير من الجسم خلف الأذن او عند الكوع لكدة 24 &ndash 48 ساعة للتأكد من هذا المستخدم للصبغة غير حساس، ولا تحدث له تفاعلات كيميائية بين الجلد والصبغة تؤدي إلى انتفاخ الوجه وجلد الرأس، وقد تصل الحالة إلى فقدان العين إذا وصلت هذه الصبغة إلى هدب العين أو الحواجب.

"
شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook