ما الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع؟

ما الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع؟.

 
يوجد مجموعة من الأساليب التي يتم من خلالها اختيار موقع المشروع الذي تريد إقامته. وتستخدم طريقة التحليل الكلّي في عملية تقييم المناطق والأقاليم المقترحة البديلة، كذلك الوحدات الإدارية في البلد، في وقت تستخدم طريقة التحليل الجزئي في عملية التقييم للبدائل المتعلقة بالمواقع ومراحل إنشاء المشروع. والأساليب المستخدمة في عملية التحليل الكلّي والتي يمكن تطبيقها على المشاريع بغض النظر عن حجمها.
 
 
الأساليب المستخدمة في عملية اختيار موقع المشروع:
 
مؤشر درجة القياس:
يستخدم بصورة واسعة ويُعتبر من أكثر الأساليب شيوعاً في تحليل واختيار موقع المشروع؛ وذلك بسبب أن الأنظمة تحقق الآلية التي تناسب العوامل المختلفة في صيغة سهلة الفهم والتعامل.
 
مركزالجاذبية:
يستخدم مركز الجاذبية في اختيار موقع المشروع الأحادي، التي يتم التعامل من خلالها مع المشروعات القائمة والمسافات التي تفصل بينها.
 
البرمجة الخطية:
وهو واحد من أفضل الأساليب المعروفة في بحوث العمليات، التي يتم استخدامها في إيجاد الحلول المناسبة لمختلف المسائل التي لها بأنظمة التوزيع.
 
أسلوب التحليل للكلفة :
وهو الذي يصاحب الأساليب السابقة الثلاثة كل على حِدَة. وتُعتبر من الأساليب واسعة الانتشار التي تستخدم في التحليل بدراسات الجدوى؛ لأنه يأخذ بعين الاعتبار العديد من الأشكال المعتمدة أساساً على الدراية والمعرفة بسلوك عناصر كلفة النظام الذي قيد الدراسة.
 
شارك المقالة:
806 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook