ما أهمية حليب النوق

الكاتب: رامي -
ما أهمية حليب النوق
"

ما أهمية حليب النوق.

أهمية حليب النوق

يعاني العالم العربي نقصاً في في سد احياجاته من الألبان على الرغم من اتساع المراعي والأرض المزروعة بالأعلاف التي تزيد على 323 مليون هكتار, هذا بالإضافة إلى عدد الحيوانات التي تزيد على 200 مليون رأس, فهو لا ينتج سوى 10% من احتياجاته من الألبان.

ويعتبر لبن الإبل الغذاء الرئيسي لبدو الصحراء ففي القرن الإفريقي يعتبر حليب الإبل جزءاً لا يتجزأ من حضارة هذه المنطقة وتراثيها, فلا يسمح بحلب هذا الحيوان إلا للصبيه والفتيات غير المتزوجات والرجال الذين يجري توظيفهم طبقا لطوقس خاصة ومعينة.

وفي بعض القبائل يعيش الصبيه الرعاة على لبن الإبل فقط, ولا يشربون المياه بعد ان تروى الإبل, وفي الصحراء الكبرى عند قبائل البدو الجزائريين هناك مثل يدور بينهم للتعبير عن مدى ارتباط الإبل بحياتهم يقول : الماء هو الروح .... واللبن هو الحياة. ويقول الجياع منهم : لقد نسينا طعم اللبن.

والإبل من المصادر الإنتاجية المهمة للبن في الوطن العربي, ويبلغ تعدادها 11 مليون رأس. وعلى الرغم من الاهتمام المحدود الذي لاقاه هذا النوع من الحيوانات من أجل رفع إنتاجيته, وتحسين سبل تربيته وتغذيته, فإنه لم يكن كافيا لإبراز الإمكانيات العالية لهذا الحيوان على الإنتاج, وتبلغ الاهمية النسبية للبن الإبل 23.6% من مجموع محصول الألبان المنتجة في الوطن العربي.ولوحظ في السنوات الأخيرة أن العديد من الدول العربية والأجنيبة قد اولت اهتماما ملحوظا بغرض تحسين إنتاجيتها رأسيا وأفقيا لما تتميز من خصائص فريدة منها أهم حيوان يمكن تربيته الأستفادة منه في المناطق الصحراوية وشبه الصحراويه.

"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook