ما أهمية تناول الفاكهة

الكاتب: رامي -
ما أهمية تناول الفاكهة
"

ما أهمية تناول الفاكهة.

لماذا ينصح مريض الإمساك بالإكثار من تناول الفاكهة ؟

- تشكل الفواكه أو الثمار أحد المرتكزات الأساسية لغذاء مريض الإمساك ( مثل الخضراوات و الحبوب) لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف ( خاصة السليلوز و البكتين) و الفيتامينات خاصة فيتامين C و الأملاح المعدنية مثل ( البوتاسيوم و الماغنسيوم و الكالسيوم ).
هل يمكن تناول عصير الفاكهة بدلاً من ثمارها ؟
- يمكن استهلاك الفاكهة على جميع أوجهها سواء كانت ثماراً أم عصيراً.
- الأفضل تناول ثمار الفاكهة الطازجة ( نيئة أو مطبوخة) دون إزالة قشرتها، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف النباتية ( عندما يتم تقشير التفاحة تفقد جراماً واحداً من الألياف النباتية المهمة جداً).
- يفضل تناول الفاكهة أو عصائرها بعد الوجبات بحوالي ساعتين.
- الثمار الحمراء مثل( قراصيا، توت، كريز) تحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية، بينما يحتوي ( الموز، التفاح، البرتقال، المشمش، الخوخ، الشمام، الكريز، الأناناس) على الألياف النباتية لكن بنسبة أقل من الثمار الحمراء.

و ماذا عن الثمار المجففة و المحفوظة ؟

- الثمار المجففة تحتوي على نسبة أعلى من الألياف النباتية مقارنة بالثمار الطازجة ( يحتوي المشمش المجفف على خمسة أضعاف الألياف النباتية الموجودة في المشمش الطازج ).
- ينصح بتناول الثمار المجففة مثل: ( المشمش، التين، القراصيا ، التمر، الزبيب) لكن يجب الحذر لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي لا تناسب زيادة الوزن و البدانة.

ما أنواع الفاكهة التي ينصح مريض الإمساك بالإكثار من تناولها ؟

القراصيا:
القراصيا الطازجة أو منقوع القراصيا، تعد علاجاً جيداً للإمساك، يرجع ذلك إلى احتوائها على: -
- نسبة عالية من الألياف النباتية.
- مادة ( هيدوركسي فينيلستين) التي تتميز بقدرتها على تنبيه عضلات القولون بصورة مباشرة.
- مادة سكرية( سوربيتول) تمتص الماء من القولون و تعمل " كملين امتصاصي ".

العنب:
- العنب ( الأخضر و الأحمر و الأسود) يحتوي على نسبة عالية من الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات و فلافونيدات مضادة للتأكسد.
- تناول العنب بعد الوجبات الغذائية يزيل الإمساك ( يجب إلا تزيد كميته عن ربع كيلو عنب في إجمالي اليوم الواحد كما ينصح مرضى السكري بالامتناع عن / أو الإقلال قدر الإمكان من تناول العنب ).

الفراولة و الكريز:
- تناول بضع حبات من الفراولة أو الكريز الطازجة بعد وجبات الطعام يزيل الإمساك بسرعة ينصح بعدم زيادة الكمية المتناولة من الفراولة أوا لكريز عن ربع كيلو جرام يوميا ً.

التوت :
- التوت مكتمل النضج أو عصير التوت، علاج ملين للمعدة و يساعد على زيادة حركة الأمعاء و الصرف المعوي.
- يفيد المصابين بالإمساك و الالتهابات المعوية كما أنه قابض للأنسجة و ينقي الجسم من الفضلات و يعوض الفاقد من الأملاح المعدنية و الفيتامينات و السوائل.

التين :
- التين الطازج ( البرشومي) أو الجاف أو عصير التين يحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية و المواد السكرية و المخاطية التي تساعد على زيادة انقباضات القولون و علاج الإمساك.
- ينقع ( 3 &ndash 4 ) ثمار التين الجاف ( يفضل النوع التركي أو السوري) في كوب من الماء البارد في المساء و في الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة و يشرب ماؤها على الريق.
- تطبخ ( 3 &ndash 4) من ثمار التين البرشومي الطازجة مقطعة في قدح من الحليب، مع حفنة من الزبيب تمضغ الثمار و يشرب النقيع صباحاً و مساءً قبل النوم لعلاج الإمساك و تليين المعدة.
- ينصح باستخدام التين كملين طبيعي للأطفال الذين يحتاجون إلى ملين ذي تأثير بسيط بدون آثار جانبية.

التفاح :
- قشرته الخارجية مصدر غني بالألياف النباتية، خاصة " الألياف غير الذائبة " التي تساعد على تنشيط الصرف المعوي و معالجة الإمساك.
- مصدر غني بالفيتامينات خاصة فيتامين C و الأملاح المعدنية خاصة عنصر البوتاسيوم.
- يمكن تناول التفاح طازجاً كاملاً بقشرته أو عصيراً، أو شرائح مسلوقة أو بيوريه منفرداً أو مضافاً إلى السلطة أو الكيك احرص على تناول التفاح بعد تقطيعه مباشرة؛ لأنه سريع التأكسد في الهواء.

البطيخ:
- ثمار أو عصير البطيخ تحتوي على حوالي 5, 97 % من الماء بالإضافة إلى الفيتامينات و الأملاح المعدنية خاصة فيتامين C و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم و الحديد.
- البطيخ أو عصير البطيخ ( مرطب، منشط، هاضم، ملين، مدر للبول ).
- الإكثار من تناول البطيخ يسبب الانتفاخ و عسر الهضم.

البطيخ الأصفر ( الشمام):
- ثمار او عصير الشمام تحتوي علي حوالي (92%) من الماء بالإضافة إلي الفيتامينات والأملامح المعدنية خاصة فيتامين C وفيتامينB والبوتاسيوم والحديد والنحاس والكالسيوم والفوسفور والكبريت.
- الشمام او عصير الشمام، علاج متميز للإمساك، يمكن تناوله صباحاً علي الريق.
- الإكثار من تناول الشمام يسبب الإسهال، ويزعج مرض القولون العصبي، خاصة الشمام غير الناضج.
المشمش:
- المشمش المجفف يحتوي خمسة أضعاف الألياف النباتية والكاروتينات الموجودة في المشمش الطازج، بينما المشمش الطازج يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C مقارنة بالمشمش المجفف.
- يمكن تناول المشمش الطازج، أو عصير المشمش، أو المشمش المجفف علي هيئة بيوريه المشمش (قمر الدين) أو منقوع (خشاف المشمشية) المعروف في شهر رمضان المبارك، والذي يعتبر من الوصفات السهلة التي يمكن الاعتماد عليها للتغلب علي الإمساك.

"
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook