ما أهمية الماغنسيوم في الحمل

الكاتب: رامي -
ما أهمية الماغنسيوم في الحمل
"

ما أهمية الماغنسيوم في الحمل.

الكالسيوم و الماغنسيوم لعلاج تشنجات الساقين في الحمل

تعود التشنجات إلى حدوث اختلال في الكالسيوم و الماغنسيوم هذان المعدنان إضافة إلى الصوديوم و البوتاسيوم معادن تسمى الإلكترونات و قد سميت بهذه التسمية لأنها تضبط التوازن الكهربائي الذي يدفع العضلات إلى الاسترخاء و التقلص تحدث التشنجات عندما تتقلص العضلات و لأن الجنين يحتاج إلى كميات كبيرة من الماغنسيوم و الكالسيوم لبناء عظامه يحدث أن تعاني الحامل من النقص.

عليك أن تطبقي نظاماً غذائياً للحامل، و أن تعتمدي برنامج المكملات الغذائية و أن تستهلكي كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم و الماغنيسيوم كالخضر ذات الأوراق الخضراء و المكسرات النيئة و البذور، و أخذ مكمل يحتوي على 600 مليجرام كالسيوم و 300 مليجرام ماغنيسيوم كل يوم.
تأكدي أنك تشربين كمية كبيرة من السوائل لأن الجفاف قد يزيد التشنجات سوءاً.

البطيخ ـ ـ الفاكهة المثالية للحوامل:

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة و المفيدة للحامل لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساعد على ولادة طفل صحيح و بلا عيوب خلقية في الدماغ أو الحبل الشوكى.
كما أن البطيخ يعتبر من المصادر الثرية بالألياف الطبيعية القابلة للذوبان التي يحتاج إليها جسم الحامل للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي و للتخلص من حالات الإمساك المزمنة التي قد تصاحب الحمل.
كما أن تناول بعض شرائح البطيخ بعد العشاء يساعد الحامل في التخلص من الأرق الذي تعاني منه معظم الحوامل، لوجود كربوهيدرات السكاريد به والتي تساعد على إنتاج مادة السيروتونين في الجسم و هى المادة المهدئة و التي تساعد أيضاً في التقليل من حساسية الدماغ للضوضاء أو أي مثير خارجي يسبب القلق و الأرق.

البطيخ أيضاً يساعد الحامل في التخلص من الإحساس بالخمول و فقدان الطاقة لاحتوائه على الأملاح المعدنية و السكريات و فيتامينB 6 و نسبة كبيرة من الماء. وأخيراً فإن تناول البطيخ باعتدال يحمي بشرة الحامل والتي تصبح شديدة الحساسية نتيجة للتغيرات الهرمونية في فترة الحمل لاحتوائه على مادة الليكوبين التي تحمي البشرة من أشعة الشمس و التغيرات الجوية.

أنسب الوجبات الخفيفة للحامل

تحتاج الحامل إلى تقسيم وجبات اليوم على عدد أكبر خاصة في أشهر الحمل الأولى لتفادي الشعور بالغثيان، ما يجعل الوجبات الخفيفة بالنسبة لها ضرورة تحتاج منها إلى بعض الاهتمام في الاختيار لإنها ليست للتسلية و لكن لتكملة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها هى و جنينها أثناء اليوم.
بعض الحوامل يعتمدن على الحلويات والمثلجات كوجبات خفيفة وهذا غير صحيح لأنه يؤدي إلى زيادة غير مطلوبة في الوزن و يحرم الحامل من الكثير من الوجبات الخفيفة الصحية التي يحتاج إليها جسمها لحمل صحي وجنينها لنمو سليم.

و من الاختيارات المفيدة التي ننصح بها الحامل:

- الفواكه الطازجة والسلطات لأنها غنيّة بالفيتامينات.
- المكسرات على أن تتناولها باعتدال ولا تكون مغلفة بالسكر أو الملح، فهى مصدر جيد لفيتامينات ( أ) و( ب) و( د ) و(إ ي ) و( ك)، وتحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم، و الفسفور و المغنيسيوم و النحاس و السيلينيوم والمنجنيز و الزنك مما يجعلها فعالة في التقليل من حالة الوهن الجسماني المصاحبة للحمل.
- البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة البسكويت بالنخالة و النخالة هى الطبقات الخارجية للحبوب و هى مصدر جيد كمصدر للألياف الغذائية.
نصيحة:
في المرحلتين الأولى و الثانية من الحمل قد لا تحتاجين إلى زيادة أي سعرات حرارية إلى طعامك، 2000 سعر حراري ستكون كافية جداً، أما في الثلث الثالث ستحتاجين لزيادة 200 سعر حراري فقط.

"
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook