ما أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر؟

ما أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر؟.

 
تعتبر عربات الطعام المتنقلة من أكثر المشاريع الصغيرة التي يقوم بها الكثيرون ليس في مصر فقط بل في جميع دول العالم، وذلك لما يحققه ذلك المشروع من ربح كبير يُمَكن صاحبه من تطويره شيئًا فشيئًا.
لا يعتبر ذلك المشروع حديثًا بل تعتبر عربات الطعام المتنقلة من أقدم المشاريع عمومًا وفي مصر خصوصًا، حتى إن بعضًا منها لديه شهرة كبيرة وسمعة طيبة تصل إلى أسماع الكثيرين في مختلف المحافظات المصرية.
تختلف أنواع عربات الطعام وفقًا لكثير من الأمور، لكن نوع الطعام المقدم هو أهم اختلاف يميز كل عربة عن الأخرى، كما أن هناك أيضًا عربات متنقلة مخصصة للحلوى بأنواعها المختلفة الساخنة والباردة منها.
لكي يتم البدء في ذلك المشروع يجب البحث أولًا عن عدة أمور مهمة، مثل ما نوع الطعام المستهدف تقديمه للناس، أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر، وكيفية استخراج التراخيص اللازمة للبدء في المشروع.
ومن هنا يمكنكم التعرف على: مشروع مربح برأس مال 50000 جنيه يمكنك أن تبدأ به حياتك العملية
 
خطوات تدشين عربات الطعام المتنقلة
قبل البدء الفعلي في مشروع عربات الطعام المتنقلة يجب أولًا القيام بالبحث السريع حو تاريخ ذلك المشروع، والتعرف على العلامات التجارية التي بدأت مثل تلك البداية وكيف تطور حتى وصل إلى اسم عالمي معروف.
إلى جانب ذلك يجب التعرف على بعض التجارب السابقة المتعلقة بذلك المشروع والموجودة بشكل كبير عبر صفحات الإنترنت، لأن الإلمام بالتجارب السابقة يُجنب صاحب المشروع تكرار أخطاء سابقة.
عقب مرحلة البحث، تأتي مرحلة التشييد الفعلي، وفي تلك الخطوة يجب على صاحب المشروع أن يقوم بتحديد الأدوات والمُعدات التي سوف يحتاجها خلال التشييد، وهذا بالطبع يتوقف على نوع المنتج المُقدم للجمهور.
كما يجب أن يبدأ بالبحث عن العربة المناسبة وفقًا لنوع الطعام المُقدم، وأيضًا وفق الأدوات المستخدمة والمساحة المخصصة لها، كما يجب أن يقوم ببعض البحث حول أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر، وأنواعها.
يجب البدء في إعداد السيارة عقب اختيارها، إذ يجب تنظيفها، وتزويدها بالكهرباء، إلى جانب ترتيبها من الداخل وعمل التهوية المناسبة لها، وتركيب أنواع الشفاطات المناسبة، وتجهيز مساحات تخزين صحية.
في مرحلة إعداد العربة يجب عدم تجاهل أمرين مهمين، الأول أن الجدار الذي يقع خلف موقد الطهي يجب أن يكون غير قابل للاشتعال، أما الأمر الثاني فيتعلق بالنوافذ التي يجب أن تكون مساحتها لا تقل عن 3*4.
عقب الانتهاء من إعداد العربة يجب التأكد من وجود كافة الإجراءات التي تضمن سلامة العاملين بالعربة، إلى جانب سلامة المستهلكين أيضًا، وذلك من خلال مراقبة الأمور الصحية والمواد المستخدمة أثناء الطهي.
يجب التنويه إلى ضرورة القيام بحملة تسويقية كبيرة، إذ يعتمد المشروع بشكل كبير على الدعاية، وإيصال فكرة العربة المتنقلة إلى فئات كثيرة، الأمر الذي يضمن تحقيق أرباح مضمونة.
ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: تكاليف انشاء مطعم وجبات سريعة وما يتطلبه هذا المشروع
 
ترخيص عربات الطعام المتنقلة
طبقًا لما ورد في قانون 92 لسنة 2018 تم إعلان بعض الضوابط والأوراق اللازمة لترخيص عربات الطعام المتنقلة في مصر، على أن يستمر مدة الترخيص إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
على أن يكون التجديد مقابل مبلغ لا يزيد عن خمسة آلاف جنية للسنة الواحدة، بحيث يتم تسديدها على دفعة واحدة، أو عن طريق شيك مقبول الدفع، أو من خلال خاصية الدفع الإلكتروني.
تعتبر إدارة الإشغالات بالجهة الإدارية المختصة هي المسئولة عن إصدار التراخيص اللازمة لعربات الطعام المتنقلة، وللحصول عليه يجب أن يتم تقديم بعض المستندات مثل اسم صاحب المشروع، وعنوانه، وجنسيته.
إلى جانب نوع الوحدة، والمساحة التي يطلبها، وأيضًا الموقع الجغرافي المطلوب، وصورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب المشروع، وأيضًا صحيفة الحالة الجنائية له على أن تكون حديثة بحد أدنى ثلاثة أشهر.
كما يجب إرفاق بعض المستندات التي توضح الموقف من التجنيد أو الخدمة العامة بالنسبة للإناث، وإن كانت العربة مخصصة للسير على الطرقات فيجب إحضار ترخيص لتسيير العربة من المرور.
شهادة صحية خاصة بالشخص صاحب العربة، إلى جانب شهادة أخرى معتمدة من قِبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء، التي بدورها تقوم بمعاينة العربة والتحقق من توافر كافة الشروط اللازمة لضمان سلامة الغذاء.
إذا كان طلب الترخيص مُقدم من قِبل جمعية أو مؤسسة أهلية، يجب أن يتم تقديم بعض المستندات التي تثبت شخصيتها، كما يجب أن يتضمن نظام العمل بها نص يسمح بالعمل في المجالات المرتبطة بالغذاء.
وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع: تكاليف انشاء مطعم وجبات سريعة وما يتطلبه هذا المشروع
 
أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر
عند اختيار العربة اللازمة للقيام بمشروع عربات الطعام المتنقلة، يجب أولًا تحديد نوع الطعام الذي سوف تقدمه، وبناء على ذلك يتم البحث عن العربة المناسبة من بين الأنواع المعروفة في السوق.
أما عن أسعار عربات الطعام المتنقلة في مصر في تختلف تبعًا لنوعها ومساحتها، ولكن بشكل عام أسعار عربات الطعام العادية يتراوح سعرها ما بين 12 ألف جنية مصري كحد أدنى، و30 ألف جنية كحد أقصى.
 
أماكن بيع عربات الطعام المتنقلة
هناك أماكن مخصصة لبيع عربات الطعام المتنقلة في مصر مثل منطقة باب الشعرية، وأيضًا يوجد الكثير من الأماكن المخصصة لبيع ذلك النوع من العربات في النحاسين، إلى جانب الموسكي وتحديدًا في شارع الأزهر.
كما يمكن اللجوء لبعض الأماكن في مصر القديمة لصناعة عربة مخصصة.
وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: دراسة جدوى مشروع مغسله سيارات وأهمية عمل دراسة الجدوى
 
طرق التسويق لعربات الطعام المتنقلة
يعتبر التسويق الجيد والذكي هو أساس نجاح المشروعات المختلفة بشكل عام، ومشروع عربات الطعام المتنقلة بشكل خاص، وذلك لأنه يعتمد بشكل شبه كلي على التسويق والدعاية.
هناك بعض الخطوات التي يذكرها المتخصصون والتي يجب اتباعها لضمان نجاح المشروع، أول تلك الخطوات يتناول الشكل الخارجي للعربة، إذ يجب أن يكون جذابًا وأنيقًا من حيث الشكل والتصميم والألوان المستخدمة.
وذلك له عامل كبير في لفت انتباه جميع المارة في الشارع إلى العربة، كما يجب أيضًا الاهتمام بالمناسبات المختلفة مثل الأعياد والمهرجانات والاحتفالات العامة.
إذ يجب المشاركة في تلك الاحتفالات أو المناسبات بطرق مبتكرة تجعل من العربة مكانًا مميزًا مرتبطًا بأحداث مميزة لدى الناس، مما يدفعهم إلى العودة إليها مرة أخرى.
صنع حملات دعائية بشكل مستمر، وهذا الأمر أصبح من الأمور السهلة بسبب قوة مواقع التواصل الاجتماعي، فإعلان في أحد تلك المواقع كفيل بأن يُعرف مجموعة كبيرة من الناس بمشروعك بشكل مفصل.
الاهتمام برأي الجمهور وبالتقييم الخاص بهم أمر ضروري ومهم، كما أنه من أحد أهم الوسائل التسويقية الممتازة، لأنه يعتمد على خلق تواصل وتفاعل بين صاحب المشروع وزبائنه.
اختيار قائمة الطعام بشكل دقيق، وتنويع الأصناف، وتوضيح طريقة صنعها، إلى جانب ضرورة الاهتمام بتصميم شكل القائمة، والألوان المطبوعة بها، كما يجب أن يتم تغليف الطعام بشكل آمن وصحي وأيضًا مميز.
 
شارك المقالة:
398 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook