ما أسس ومبادئ تقييم المشروعات الاستثمارية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما أسس ومبادئ تقييم المشروعات الاستثمارية؟

ما أسس ومبادئ تقييم المشروعات الاستثمارية؟.

 
العديد من الأُسس والمبادئ والتي تُعتبر المرجع أو المصدر الخاص بعملية تقويم المشاريع الاستثمارية بشكل عام، ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:
 
 
من أهم المعايير التي يتم الاستناد عليها في عملية التقييم، هي أن تعتمد على مستوى معين من التوافق والملائمة، بين جميع الأهداف الموضوعة في خطط التنمية الخاصة بالمؤسسة، وكذلك التوافق بين الإمكانيات التي تمتلكها المؤسسة وجميع الموارد البشرية والمادية والمالية، وأي مورد اقتصادي تمتلكه المؤسسة الخاص بعملية تنفيذ المشروع.
 
 
من أهم المعايير التي يتم الاستناد عليها في عملية التقييم، أن تحتوي عملية تقييم المشاريع الاستثمارية على مستوى كبير من التوافق خاصة بين الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها؛ أي أنه من الضروري أن يكون هنالك تكامل بين الأهداف فلا يتم تحقيق هدف على حساب الهدف الآخر.
 
 
من أهم المعايير التي يتم الاستناد عليها في عملية التقييم، ضرورة توفير جميع الحاجات الأساسية الخاصة بعملية توفير المعلومات المتعلقة بعملية التقييم الخاصة بالمشاريع الاستثمارية، وكذلك توفر البيانات الدقيقة والشاملة فيما يخص الموضوع.
 
 
من أهم المعايير التي يتم الاستناد عليها في عملية التقييم، أن عملية التقييم جزء أساسي ولا يمكن إلغائها أو التخطي عنها، فهي جزء اساسي من أعمال المؤسسة وكذلك تُعتبر مرحلة لاحقة لعملية دراسة الجدوى للمشاريعالاستثمارية.
 
 
من أهم المعايير التي يتم الاستناد عليها في عملية التقييم، أنه يجب أن يتم الوصول إلى قرار نهائي مفيد للمؤسسة يعمل على منح الإذن بالتقدم بالمشروع أو التوقف.
 
 
تُعتبر عملية تقييم المشاريع الاستثمارية من العمليات التي تعتمد بشكل أساسي على المقارنة والمفاضلة، وكذلك الاختيار بين البدائل المتوفرة فيما يخص المشاريع وصولاً إلى اختيار البديل المناسب.
 
 
مراحل علمية تقييم المشروعات الاستثمارية:
 
 
تمر عملية تقييم المشروع الاستثماري بعدة مراحل وهي كما يلي:
 
 
 
1- إعداد الفكرة الأولية:
 
 
مرحلة إعداد وصياغة وترتيب الأفكار الأولية الخاصة بالمشروع الاستثماري أو مجموعة المشاريع المقترحة والموجودة أمام المؤسسة للدراسة.
 
 
 
2- مرحلة تقييم المشروعالاستثماري:
 
 
يتم في هذه المرحلة الوقوف على عدة محاور رئيسية، ومن أهمها وضع الأسس والمبادئ المتبعة في عملية التقييم والتي سيتم الاستناد عليها باعتبارها المعيار الأساسي.
 
 
القيام بعملية دراسة جدوى للمشروع المراد دراسته والتأكد من إمكانية المؤسسة من القيام بعملية تطبيق المشروع الاستثماري، وكذلك القيام بدراسة الجدوى بجميع أنواعها وجميع مراحلها الفنية والأولية والاقتصادية.
 
 
العمل على تقييم دراسة الجدوى التي تم القيام والتأكد من أن الأمور تجري بالشكل الصحيح.
 
 
بعد عملية تحديد النعايير الأساسية التي سيتم الاستناد عليها، تأتي مرحلة اختيار المعيار المناسب للمشروع.
 
 
3- مرحلة تنفيذ المشروع الاستثماري والمتابعة ما بعد التنفيذ:
 
 
غالباً فإن جميع هذه المراحل متتالية ومترابطة، تتبع كل منهما الأُخرى؛ حيث لا يمكن القيام بعملية دراسة الجدوى دون الحصول على فكرة أولية للمشروع؛ أي أنه لا يستطيع المقيمون أن يقوموا بعملية التقييم دون الاستناد على معيار يمكنهم من القيام بعملهم.
 
شارك المقالة:
548 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook