ما أسباب ظهور الرؤوس السوداء في الأذن؟

الكاتب: رامي -
ما أسباب ظهور الرؤوس السوداء في الأذن؟
يمكن أن تظهر الرؤوس السوداء في أي مكان في الجسم تقريبًا، لكنها تظهر بشكل شائع في الوجه، ولكن قد تُفاجئين بظهورها في الأذن، وهو أمر مزعج للغاية، خاصةً أنه قد يصعب التخلص منها. الرؤوس السوداء شكل من أشكال حبوب الشباب، وهي نوع من أمراض الجلد الالتهابية التي تنتج عن انسداد المسام. تعرفي معنا في هذا المقال إلى أهم أسباب الرؤوس السوداء في الأذن، وكيفية التخلص منها.

ما أسباب ظهور الرؤوس السوداء في الأذن؟

على عكس أنواع حب الشباب الأخرى، فإن الرؤوس السوداء لا تحدث نتيجة عدوى بكتيرية، ولكنها تحدث بشكل أساسي بسبب تراكم الزيوت (الزهم- Sebum) وخلايا الجلد الميت والأوساخ،ما يسبب انسداد المسام، وتكوُّن مادة صلبة في فتحة المسام، فتتأكسد وتتحول للون داكن أقرب للأسود، لذا تُسمى الرؤوس السوداء.

تُفرز هذه الزيوت من الغدد الدهنية، لترطيب البشرة بصورة طبيعيًّا، وكثيرًا ما تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وتنتج كثيرًا من الدهون، مثلما هو الحال مع البشرة الدهنية والمختلطة. يُوجد عديد من العوامل التي تسبب فرط نشاط الغدد الدهنية، الذي يؤدي لظهور الرؤوس السوداء في الوجه والأذن ومنها:

التقلبات الهرمونية.
الوصفات والأدوية.
الضغط العصبى.
التاريخ العائلي.

كذلك لأن منطقة الأذن من المناطق التي لا تُنظف بشكل منتظم، وقد يتراكم عليها منتجات الشعر والأوساخ، فقد تظهر فيها الرؤوس السوداء بشكل متكرر.

Volume 0%
 

اقرئي أيضًا: الرؤوس السوداء أسبابها وعلاجها

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء في الأذن

يمكن علاج الرؤوس السوداء في الأذن بالطرق نفسها التي تُعالج بها الرؤوس السوداء في الوجه، الاختلاف أن جلد الأذن قد يكون حساسًا، ولا يمكنكِ رؤيته بسهولة، وقد تساعدكِ الطرق التالية على علاج الرؤوس السوداء في الأذن ومنع ظهورها مرة أخرى:

غسل الأذنين: من أبسط الطرق لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ التي يمكن أن تتراكم في أذنيكِ غسلها كل يوم، من السهل القيام بذلك في أثناء الاستحمام، ولا يفضل غسلها بالصابون، ولكن بمنظف الوجه المعتاد باستخدام الأصابع أو بمنشفة ناعمة، ويُفضل اختيار منتجات رغوية لطيفة خالية من الزيوت. وكذلك تجنبي فرك أذنيكِ بشكل مفرط، لأن ذلك قد يسبب تهيجًا لبشرتك، ومزيدًا من الرؤوس السوداء وحب الشباب.
تقشير جلد الأذنين: التقشير من خطوات العناية المهمة للوجه، إذ يزيل خلايا الجلد الميت التي تظهر البشرة بمظهر باهت، وتسبب انسداد المسام، ولا يقتصر الأمر على الوجه فقط، فإن تقشير جلد الأذن مرة واحدة في الأسبوع، يُسهِّل التخلص من الرؤوس السوداء، ومنع ظهورها مجددًا. استخدمي مقشر الوجه على الأذن، أو قليلًا من القهوة وزيت جوز الهند.
كريمات حب الشباب: يمكن أن يعالج بعض أدوية حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية الرؤوس السوداء داخل أذنيكِ أو حولهما، كالكريمات التي تحتوي على حمض الساليساليك الذي يفتح المسام ويزيل من خلايا الجلد الميت، كذلك الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد.
التونر: قد يساعد التونر على قبض المسام، ما يمنع تراكم الزيوت وظهور الرؤوس السوداء، خاصةً إذا كانت مسامك واسعة، ويُفضل اختيار أنواع التونر التي تحتوي على حمض الساليساليك، الذي يزيل الجلد الميت وينقي المسام.
إزالة الرؤوس السوداء يدويًّا: إذا كانت الرؤوس السوداء عنيدة للغاية، فيمكنكِ إزالتها بالإبرة المخصصة لذلك، التي تساعد على التخلص منها دون ترك علامات على بشرتك، وهي مصممة بناحية مدببة، وناحية أخرى تنتهي بحلقة صغيرة، ويُفضل وضع قطعة من القماش القطني المبلل بالماء الدافئ على الأذن لفتح مسام الجلد، ثم الضغط بشكل مائل على أماكن الرؤوس السوداء بالحلقة المعدنية، ثم مسحها بقطعة قطن نظيفة.

اقرئي أيضًا: وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء

ختامًا عزيزتي، إذا استمرت الرؤوس السوداء في الأذن، وصاحبها ظهور حبوب التهابية، فيجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، ليصف لكِ علاجًا مناسبًا، ويُنصح بتغيير كيس الوسادة بشكل منتظم، حتى لا تتسبب البكتيريا في تحول الرؤوس السوداء إلى حبوب ما يزيد الأمر سوءًا.

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل ووجه أكثر حيوية في قسم العناية بالبشرة.

المصادر
شارك المقالة:
232 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook