ما أسباب جفاف البشرة؟

الكاتب: رامي -
ما أسباب جفاف البشرة؟
تتأثر بشرة الوجه بعديد من العوامل التي تغير من طبيعتها ومظهرها، ويحدث جفاف الجلد والبشرة في أغلب الحالات بسبب عدة عوامل، مثل الطقس الحار أو البارد، وانخفاض نسبة الرطوبة في الهواء، والغطس في الماء الساخن، وغالبًا ما يكون جفاف الجلد والبشرة حالة مؤقتة، ويمكنك علاجه بكثير من الطرق البسيطة لتحسين حالة جلدك، بما في ذلك استخدام الصابون المناسب للبشرة الجافة والمرطبات، وتجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على نسبة قلوية عالية، لكن في بعض الأحيان يكون جفاف الجلد شديدًا، وفي هذه الحالة قد تكوني بحاجة إلى استشارة طبيب الأمراض الجلدية، إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك وتسألين عن كيفية العناية بها، ففي هذا المقال نقدم لكِ كل ما تحتاجين لمعرفته بخصوص أسباب جفاف البشرة.

أسباب جفاف البشرة

يحدث جفاف البشرة معظم الوقت نتيجة لسبب بيئي، وقد تصيب أمراض محددة أيضًا جلدك وتؤثر فيه وتصيبه بالجفاف، تتضمن الأسباب المحتملة لجفاف البشرة ما يلي:

الطقس: تزداد احتمالية جفاف البشرة في فصل الشتاء، عند انخفاض مستويات الحرارة والرطوبة، ولكن قد لا يعد الشتاء مشكلة إذا كنتِ تعيشين في مناطق صحراوية دافئة.
الحرارة: تؤدي الحرارة الناتجة عن التدفئة المركزية، أو المواقد الحارقة للخشب، أو أجهزة التدفئة إلى خفض الرطوبة وتسبب جفاف البشرة.
الاستحمام بمياه ساخنة:  يُمكن أن يؤدي الاغتسال أو الاستحمام بمياه ساخنة مدة طويلة إلى جفاف البشرة، وكذلك الأمر بالنسبة للسباحة المتكرِّرة، وخاصة في حمامات السباحة التي بها نسبة كلور مرتفعة.
الصابون وأنواع الغسول التي تحتوي على نسبة قلوية عالية: عديد من أنوع الصابون والغسول والشامبو قد تؤدي إلى سحب الرطوبة من بشرتك، لأن هذه المنتجات تكون مصنعة لإزالة الزيوت.
الأمراض الجلدية: الأشخاص المصابون بأمراض جلدية، مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أو الصدفية، أكثر عرضة للإصابة بجفاف البشرة.
تعرفي إلى: 8 أمراض جلدية قد تصيبك في الصيف
أسباب جفاف البشرة الدهنية

يمكن للبشرة الدهنية أن تفرز الزيت في المسام، ولكنها تكون جافة على سطح الجلد، يمكن أن ينتج الجلد الجاف المتقشر أيضًا عند الإفراط في استخدام مقشرات البشرة عالية التركيز التي تعالج المسام المسدودة، وحينها قد يصبح الجلد المحيط بالمسام جافًا وملتهبًا، من الشائع أيضًا أن يكون لديك بشرة جافة بسبب نقص تناول الماء، حتى البشرة الدهنية يمكن أن تصاب بالجفاف بسبب نقص الماء في الجسم.

Volume 0%
 
كيف أحمي بشرتي من الجفاف؟

يمكنك اتباع النصائح التالية لمنع جفاف بشرة الوجه وكذلك جسمك:

غسل الوجه يوميًا بغسول لطيف على البشرة.
استخدام الكريم الواق من الشمس كل يوم.
وضع مرطب بعد الاستحمام أو غسل الوجه.
استخدام الماء الدافئ وليس الساخن عند غسل الوجه والاستحمام.
البقاء رطبة عن طريق شرب كثير من الماء.
الحد من تناول الكافيين.
استخدام المرطبات.
الإقلاع عن التدخين.
اقرئي أيضًا: طريقة سحرية لترطيب البشرة في 5 دقائق فقط 
 أسباب جفاف الجسم رغم شرب الماء

بقاء الجسم رطبًا من الأمور المهمة جدًا، والترطيب يحدث عند شرب الماء والسوائل، ويضمن الماء أن الدم يدور بشكل كافٍ في الجسم، وتنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق، وإنتاج الهرمونات وجزيئات الإشارات التي يحتاجها الجهاز العصبي، لكن لماذا يشعر بعض النساء بأن أجسامهن بها جفاف على الرغم من تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم؟ إليك بعض الأسباب المحتملة:

استغراق الجسم وقتًا في الترطيب: إذا أصبت بالجفاف، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يُرطب جسمك بشكل صحيح، حتى لو كنتِ تشربين كثيرًا من الماء.
الإصابة بالحمى: كلما ارتفعت درجة الحمى، زادت حالة الجفاف، وتتفاقم المشكلة في حالة الإصابة بالحمى بالإضافة إلى الإسهال والقيء، لأن الإسهال الحاد يخرج فجأة وبقوة، وهو ما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الماء في وقت قصير للغاية.
فرط التعرق: يفقد الجسم الماء عند التعرق، في حالة ممارسة النشاط الشاق وعدم استبدال السوائل المفقودة خلال استمرار ممارسة الرياضة، يمكن أن تصابي بالجفاف، كما يزيد الطقس الحار والرطب مقدار التعرُّق ومقدار فقدان السوائل.
التبول الزائد: قد ينتج هذا بسبب مرض السكري غير الخاضع للتشخيص أو العلاج، كما أن بعض الأدوية، مثل مدرات البول وبعض أدوية ضغط الدم، يمكن أيضًا أن تؤدي إلى الجفاف، لأنها بشكل عام تؤدي إلى التبول الزائد.
أخيرًا، تعد العوامل البيئية ونمط الحياة من أهم أسباب جفاف البشرة، لذلك عليك بالتعامل مع تلك العوامل، باتباع نمط صحي لحياتك، وهو ما يقتضي شرب كثير من الماء والسوائل، واستخدام العلاجات المنزلية البسيطة، والمرطبات المناسبة لنوع بشرتك باستمرار، وعليك باستشارة الطبيب إذا ما لاحظتِ تدهور حالة بشرتك.
المصادر
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook