كيفية وقاية الجهاز التناسلي

الكاتب: رامي -
كيفية وقاية الجهاز التناسلي
"

كيفية وقاية الجهاز التناسلي

استخدام موانع الحمل

يُنصح باستخداموسائل منع الحملفي الحالات التي تكون فيها المرأة متزوجة ولا ترغب بحدوث حمل، وتجدر الإشارة إلى توفر العديد من وسائل منع الحمل والتي تمتاز كلٍّ منها بمجموعةٍ من المزايا والعيوب، بحيث يتمّ الاختيار بناءً على ما يُناسب المرأة بشكلٍ أفضل.

الوقاية من الأمراض الجنسية

لا بُدّ من اتباع الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيّاً، وفي حال الإصابة بهذه الأمراض فيجدُر بالمريض التوجّه للطّبيب لتلقّي العلاج المُناسب، وفي هذا السّياق يُشار إلى ضرورة الإلمام بالمعلومات المُتعلّقة بطُرق انتقال هذه الأمراض؛ بحيث يتضمن ذلك تجنّب العلاقات الجنسيّة غير الشرعيّة.

الخضوع للفحوصات بشكل دوري

يجدُر بالشخص زيارة الطبيب بهدف تلقّي الفحوصات المُنتظمة والوقائيّة منها، إذ يُساهم ذلك في التّاكد من علاج أيّ حالة طبيّة يُعاني منها المريض والسّيطرة عليها، وفي هذا السّياق يُشار إلى توفّر العديد من الخدمات بأسعارٍ معقولة لدى بعض المراكز؛ مثل اختبارات الكشف عنسرطان عنق الرحم، والقولون، والمستقيم.

إرشادات أخرى

يُعتبر الحفاظ على صحّة الجهاز التناسلي أمراً ضروريّاً للوقاية من العُقم، وفيما يأتي بيان لأبرز الإرشادات المُتعلّقة بذلك والتي يُنصح باتّباعها:

  • الحدّ من شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، وتجنّب تناول الكحول، والإقلاع عن التدخين، إذ إنّ لهذه المُمارسات دوراً في التأثير في خصوبة الزوجين.
  • الحفاظ على وزن صحّي واتّباع نظام غذائيّ صحّي، وبحسب الدراسات فإنّ حفاظ المرأة على وزنها المُناسب وممارسة التمارين الرياضيّة باعتدال يُساهم في تحسين انتظام الدورة الشهرية والصحّة العامة بشكلٍ عامّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ للمُعاناة من أمراض الأكل أو السّمنة الشديدة دوراً في التأثير في الغُدة الدرقية وقد يتسبّب ذلك بحدوثاضطراباتٍ هرمونيّةمُختلفة في جسم المرأة، ويُذكر بأنّ لممارسة التمارين الرياضيّة المُكثفة تأثيراً سلبيّاً في الطّمث لدى المرأة.
  • السّيطرة على الضغوط النّفسية واتباع المُمارسات التي من شأنها أن تُحسّن الصحّة العقليّة والعاطفيّة.
"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook