كيفية لتسوق وطرق الدفع المالي

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية لتسوق وطرق الدفع المالي

 

 

كيفية لتسوق وطرق الدفع المالي

 

يعتبر التسوق من الأمور المنتشرة عالميًّا ومحليًّا، حيث لا يخلو مجتمع في العالم أجمع من التسوّق الفردي بحيث يقوم الأشخاص بالذهاب إلى المتاجر والسوبر ماركت وأماكن البيع المخصصة للاحتياجات الحياتية العامة مثل مكونات الطعام والمشروبات والألبسة والأدوات المخصصة للمنزل وغيرها الكثير، ويعتبر المال العنصر الرئيس لعمليات التسوق لما فيه من عمليات بيع وشراء، حيث تتنوع طرق دفع المال فهنالك من يقوم بدفع المال نقدًا وبشكل مباشر، أو عن طريق الدفع الإلكتروني، أو عن طريق ما يسمى ببطاقات الائتمان، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن بطاقات الائتمان.

تعريف بطاقات الائتمان

يتم تعريف بطاقات الائتمان والتي يطلق عليها بالإنجليزية Credit cards، بأنها بطاقات بلاستيكية صغيرة الحجم مع شريط مغناطيسي يحتوي على رمز يتم قراءته من الصراف الآلي، وتكون صادرة من مؤسسات مالية معتمدة وتستعمل في عمليات البيع والشراء إضافة إلى التجارة الإلكترونية، حيث تقوم الشركات المصنعة للبطاقات الائتمانية بوضع سقف أعلى من النقود التي يتم إستخدامها في البطاقة، وتمتاز بطاقات الائتمان بأن كمية النقود المدفوعة من خلالها لا يتم خصمها من الحساب البنكي مباشرة وإنما يتم خصمها من كمية النقود الدائنة من الشركة المزودة، حيث يتم دفع النقود مرة واحدة كل 30 يوم، ويمكن للعميل عن طريق بطاقة الائتمان دفع النقود المدينة كاملة أو على أجزاء بإضافة نسبة فائدة بنكية.

مميزات البطاقات الائتمانية

تعتبر البطاقات الائتمانية من أهم وسائل الدفع المالي المستخدمة في الوقت الحاضر، وذلك لما فيها من مميزات تساهم في زيادة الإقبال عليها واستخدامها بشكل أوسع وفيما يأتي تفصيل لأهم هذه المميزات:

  • تعزيز الأمان المالي لمستخدم البطاقة حيث لا يحتاج لحمل مبالغ مالية كبيرة عند ذهابه للتسوق.
  • السلامة والحماية لأموال التجار من الضياع أو السرقة.
  • زيادة نسبة الأرباح والعائدات النقدية وذلك عن طريق رفع معدل المبيعات من خلال جذب عملاء جدد.
  • المصداقية، حيث يتم دعم قدرة التاجر على تحصيل حقوقه المالية وذلك عن طريق البطاقة.
  • المكافآت والنقاط، حيث يتم من خلال البطاقات الائتمانية الحصول على إيرادات مقابل الإستخدام في عمليات السحب النقدي.
  • القبول العالمي، حيث يتم توفير الخدمات والراحة لعملاء المصارف في جميع الأوقات والأيام.
  • إمكانية الحصول على القروض المالية من المصارف المختلفة.

أنواع البطاقات الائتمانية

تمتاز البطاقات الائتمانية بأهميتها العالمية والدولية حيث تعتبر من أهم الوسائل المستخدمة في إجراء المعاملات المالية والنقدية، لما فيها من مميزات تساهم في انتشارها على مستوى واسع عالميًا، و تم تقسيم البطاقات الائتمانية إلى مجموعة من الأنواع وفيما يأتي تفصيل لكل منها:

  • بطاقة الائتمان المصرفية المعيارية: ويطلق عليها بالإنجليزية Standard Bank Credit Card، وهي البطاقة التي يمنح من خلالها المصدر كالمصرف ومؤسسة التوفير وإتحاد الائتمان خط إئتمان دوري لحامل البطاقة.
  • البطاقة المدينة: ويطلق عليها بالإنجليزية Debit Card، وهي بطاقات تصدرها مؤسسات مالية وتسمح بموجبها لحامليها تسديد مشترياتهم من خلال السحب على حساباتهم الجارية.
  • بطاقة الحساب: ويطلق عليها بالإنجليزية Charge card، حيث يمكن للمستهلك من خلال بطاقة الحساب الشراء على الحساب وتسديد الفواتير في وقت لاحق.
  • البطاقة الائتمانية المضمونة: ويطلق عليها بالإنجليزية Secured Credit Card، وهي بطاقة مضمونة بودائع توفير ذات فوائد ويتم من خلالها ضمان خط الائتمان للمستهلك.
  • البطاقة المدفوعة مسبقًا: ويطلق عليها بالإنجليزية Prepaid Cards، وهي بطاقة تقوم على أساس تثبيت مبلغ محدد من المال بحيث يمكن الدخول للبطاقة بذلك المبلغ، حيث يتم تخفيض هذا المبلغ تدريجيًا كلما تم استعمال البطاقة.
  • بطاقة الائتمان الطلابية: ويطلق عليها بالإنجليزية Student Credit Card، وهي بطاقات مصممة خصيصًا لطلاب الجامعات حيث تمتاز هذه البطاقات بمعدل فائدة منخفض إضافة إلى المكافآت.
  • بطاقة الائتمان التجارية: ويطلق عليها بالإنجليزية Business Credit Cards، وهي بطاقات مصممة خصيصًا للاستخدام التجاري، حيث تعتبر وسيلة سهلة للحفاظ على الأعمال التجارية والمعاملات الشخصية.
شارك المقالة:
544 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook