كيفية فتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية فتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية

كيفية فتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية.

 
ينبغي أن تقوم بصفتك الشخصية بفتح الحساب البنكي في أي فرع تابع لأي بنك ترغب في فتح حساب فيه وفي أغلب الأحيان يكون طلب البنك هو ملء النموذج الخاص بطلب فتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية.
أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لكي يتم فتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية فيجب أن يتوفر معك على الأقل خطاب من صاحب العمل الذي سوف تعمل معه.
كما ينبغي أن يتم تحديد صاحب العمل عن طريق الإشارة إليه بشهادة تسمى شهادة “عدم الممانعة” ويطلق على تلك الشهادة اسم شهادة “NOC” وهي شهادة مهمة ومطلوبة في أغلب البنوك.
وبالإضافة إلى الشهادة فينبغي ان يكون معك جواز سفر خاص بك مع تصريح متعلق بالإقامة بمعنى تقديم ما يثبت أن لديك إقامة في المملكة العربية السعودية.
تقديم الورق الخاص والمتعلق بعنوانك في المملكة العربية السعودية وعادة يتم تقديم الورق الذي يثبت أنك مستأجر لمكان ما وهذا الورق لن يتطلب مجهود كبير في الحصول عليه.
اختلاف شروط فتح الحساب من بنك لآخر
الأوراق المطلوبة لكي يتم فتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية قد تختلف من بنك لآخر وفي الكثير من الأوقات يقوم البنك بنشر الشروط الخاص به على موقعه الإلكتروني الخاص به.
ومن ضمن الأوراق التي قد يحتاجها أي بنك هي ورق العنوان الخاص بك في بلدك كما أن البنك قد يطلب منك ورق فيه إذن الأب أو ولي أمرك بالسماح لك بالسفر وفتح حساب بنكي في المملكة العربية السعودية.
كما ينبغي تقديم شهادة عدم الممانعة في القدوم إلى المملكة العربية السعودية ويتم تقديمها من صاحب العمل الذي تنوي العمل معه وكل ذلك لا يتم بطريقة تلقائية.
فمثلا قامت بنوك الرياض ومصرف الراجحي بتخصيص الكثير من الوحدات المصرفية لكي تكون للسيدات وتلك الوحدات في كامل المملكة.
 
الرسوم المصرفية المطلوبة لفتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية
من الممكن أن يتم إجراء الكثير من المعاملات المصرفية المجانية في المملكة العربية السعودية حيث أنه لا يتطلب بالضرورة دفع رسوم سواء نقدية أو غيرها لكي تتم إدارة الحساب الخاص بك.
وبالرغم من ذلك فتوجد الكثير من البنوك التي تتطلب وجود حد أدنى معين من الرصيد لكي يتم فتح الحساب البنكي الخاص بك وفي الغالب ذلك الحد الأدنى لا يكون مبلغا مبالغا فيه.
وإذا فشلت في تطبيق الرسوم ينبغي عليك بالنسبة لدفتر الشيكات الخاص بك، كشوف الحسابات البنكية، وبطاقة الصرف الآلي “الفيزا” أن تجعلهم بالمجان بسبب ذلك الفشل.
وبالإضافة إلى ذلك فإنه لا ينبغي أن تكون التحويلات المصرفية التي تقوم بإجرائها بالمجان كما أن قيامك بتحويل مصرفي بنكي لحساب آخر في نفس البنك من الممكن أن يكون مجاني أو غير ذلك “حسب الفترة”.
وفي أغلب الأوقات تقوم البنوك بإخفاء أسعار الفائدة المقدمة وذلك كثيرا ما يسمى باسم “هوامش الربح” حيث أن تلك الأسعار تكون موجودة في حسابات التوفير الخاصة بالبنك.
وبسبب ذلك الأمر قد يطلب الكثير من الأفراد أن يستفسروا في الكثير من الأحيان عن سعر العائد والذي قد يكون سعره في أي مكان آخر حوالي ١% وهي تعتبر نسبة أقل من نسبة التضخم المتعارف عليها في أغلب البنوك.
 
كيفية الحصول على معلومات عن البنوك السعودية
يمكنك أن تحصل على كافة المعلومات عن طريق المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنوك السعودية.
للدخول على الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي التجاري
للدخول على الموقع الإلكتروني للبنك السعودي البريطاني 
للدخول على الموقع الإلكتروني للبنك السعودي الفرنسي
للدخول على الموقع الإلكتروني للبنك السعودي الهولندي 
للدخول على الموقع الإلكتروني لبنك البلاد السعودي
للدخول على الموقع الإلكتروني للبنك العربي الوطني 
للدخول على الموقع الإلكتروني لمصرف الإنماء 
للدخول على الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي 
وبذلك نكون قد وضعنا لكم روابط الدخول إلى كافة المواقع الإلكترونية الخاص بالبنوك والمصارف السعودي والتي ينبغي عليكم زيارتها لكي تتمكنوا من جمع المعلومات عنها.
أشهر بنوك السعودية التي تتيح إمكانية فتح الحساب البنكي بدون إقامة
يوجد في المملكة العربية السعودية أكثر من عشر بنوك وبالتالي فيجب دراسة كافة شروط تلك البنوك لكي تختار ما يناسبك منها وتتم تلك الدراسة عن طريق التصفح الإلكتروني.
ينبغي قبل القيام بالإجراءات الخاصة بفتح حساب بنكي بدون إقامة في السعودية أن تتصفح المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنوك الموجودة في السعودية.
ذلك التصفح قد يستغرق منك حوالي نصف ساعة ولكنه سوف يقوم بتوفير الكثير من المعلومات عن البنوك لك مع العلم أن بعض البنوك تضع شروط مختلفة عن البنوك الأخرى وهذا لا يعني عدم وجود شروط متشابهة.
وهذه هي أشهر بنوك السعودية التي تتيح إمكانية فتح الحساب البنكي بدون إقامة وهي بنك البلاد، البنك العربي الوطني، البنك السعودي الفرنسي، البنك الأهلي التجاري “NCB”، البنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الهولندي، مصرف الإنماء ومصرف الراجحي.
وبذلك فإننا نجد الكثير من البنوك الاستثمارية موجودة بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية ومن ضمن تلك البنوك الاستثمارية البنك السعودي البريطاني، البنك السعودي الفرنسي والبنك السعودي الهولندي.
كما أن المملكة العربية السعودية يوجد بها الكثير من المصارف والتي تقدم خدمات مماثلة لتك التي تقدمها البنوك ومن ضمن تلك المصارف مصرف الإنماء ومصرف الراجحي والذين يعتبرون من أشهر مصارف المملكة.
 
كيفية إدارة الحساب اليومي في السعودية
بمجرد أن تقوم بفتح الحساب الخاص بك في أي بنك من البنوك المذكورة في الأعلى سوف يأتي حسابك ومعه دفتر الشيكات وبطاقة الصرف الآلي “الفيزا” الخاصين بالحساب الذي تمتلكه أنت.
ومنذ ذلك الوقت فأنت تستطيع أن تقوم باستخدام بطاقة الصرف الآلي “الفيزا” الخاصة بك عن طريق وضعها في أي جهاز صراف آلي موجود داخل المملكة العربية السعودية “ماكينة ATM”.
وذلك يعتبر عبارة عن جزء من شبكة المدفوعات الموجودة في المملكة العربية السعودية وهي شبكة مجانية ومعروفة باسم “SPAN” وينبغي القيام بأول عملية سحب للتأكد من فعالية بطاقة السحب “الفيزا”.
وفي حالة وجود أي مشكلة في بطاقة الصرف الآلي الخاصة بك “الفيزا” ينبغي عليك التواصل مع خدمة العملاء التي يوفرها البنك لعملائه كما ينبغي التأكد من القيام بعملية السحب بطريقة صحيحة.
 
بطاقات الخصم المباشر في المملكة العربية السعودية
بطاقات الخصم المباشر حتى الآن غير مشهورة في المملكة العربية ولكن وبالرغم من ذلك فإن بعض البنوك الموجودة داخل المملكة تقوم بإصدار تلك البطاقة.
ويتم إصدار بطاقات الخصم المباشر عند القيام بفتح أي حساب جاري أساسي في أي بنك من البنوك التي تقوم بإصدار بطاقات الخصم المباشر للأفراد.
وبالإضافة إلى كل ما سبق تقوم البنوك السعودية بتوفير الكثير من الخدمات فائقة الدقة للعملاء التابعين لهم وغالبا ما تكون تلك الخدمات مجانية وهذا ما يجعلها متميزة عن غيرها.
ومن ضمن تلك الخدمات: الخدمات المصرفية التي تقوم البنوك بتوفيرها عبر شبكة الإنترنت، وخدمات البيانات وخدمات التطبيقات المصرفية والمتوفرة عبر الهواتف المحمولة والموجودة مع أغلب المواطنين.
 
شارك المقالة:
333 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook