كيفية علاج جفاف الشفتين وتشققها

الكاتب: رامي -
كيفية علاج جفاف الشفتين وتشققها
"

كيفية علاج جفاف الشفتين وتشققها

الشفتين من المناطق الهامة بالوجه لذلك نجد الكثير حريصين على إظهار جمالها والعناية بها، يوجد الكثير أيضًا من يعاني من تشققات الشفاه، لذلك اليوم سوف نتعرف على الكثير من المعلومات عن تشقق الشفاه.

تتعرض الشفتين إلى تشققات كثيرة بتغير الفصول، ومن أكثر الفصول التي تعاني الشفاه من التشقق به هو فصل الشتاء، لذلك يجب الحرص الشديد على عدم التعرض للهواء الجاف دائمًا.

أسباب تشقق الشفاه وجفافها

كما ذكرنا في بداية المقال بأنه يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه وجفافها، في هذه الفقرة سوف نتعرف على هذه الأسباب لكي نتمكن من الوقاية منها.

  1. منتجات التجميل، الكثير من منتجات التجميل تحتوي على مواد خطيرة تتسبب في جفاف شديد للشفاه، من أكثر وأخطر هذه المواد هي مادة الفينول التي يجب الابتعاد التام عنها.
  2. الأطعمة، من أخطر أنواع الأطعمة التي تسبب جفاف وتشقق الشفاه هي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل، أيضا ثمار المانجو يساعد على جفاف الشفاه.
  3. الأدوية، يوجد الكثير من الأدوية التي من آثارها السلبية على الإنسان الإصابة بجفاف وتشقق الشفاه، ومن أكثر الأدوية التي تسبب ذلك هي الأدوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب.
  4. المناخ، كما ذكرنا بأن اختلاف الفصول تتسبب في تشقق وجفاف المناخ.
  5. أشعة الشمس، التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يساعد كثيرًا على جفاف الشفاه وتشققها.
  6. معجون الأسنان، يوجد الكثير وليس جميع معاجين الأسنان التي تتسبب في جفاف وتشقق الشفاه، يرجع ذلك مدى حساسية الشفاه للمواد المستخدمة في تركيب المعجون.
  7. لعق الشفاه، أثبتت الأبحاث العلمية أن كثرة لعق الشفاه من أكثر الأسباب التي تصيبها بالجفاف.
  8. الحساسية، يعاني الكثير من حساسية مفرطة نتيجة لمنتج ما، أو بعض أنواع الأطعمة التي تتسبب بهيجان كبير بالجلد فتتسبب بتشقق الشفاه وجفافها.

طرق طبيعية لعلاج جفاف الشفاه

يمكنك القيام بالكثير من الطرق الطبيعية التي يتم من خلالها استخدام بعض المواد الطبيعية لكي تتمكني من التخلص التام من جفاف الشفاه وتشققها، في هذه الفقرة سوف نتعرف على الكثير من هذه الطرق، وهي.

1_ العسل

  • العسل من الأطعمة الطبيعية الذي يعرف بأن له الكثير من الخصائص الشفائية لبعض الإمراض، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القادرة على قتل عدد كبير من البكتيريا والفطريات.
  • أثبتت الكثير من خبراء التجميل على إن العسل من أكثر المواد التي تمنح الجلد والبشرة ترطيبًا كبيرًا، لذلك يتم استخدام العسل في صناعة الكثير من المنتجات التي تستخدم للعناية بالبشرة.
  • يمكنك الاستفادة من العسل عن طريق القيام بوضعه على الشفاه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، يجب الحرص الشديد أيضًا على استعماله يوميًا بدون إضافة أي مواد أخرى إليه.

2_ الألوفيرا

  • عشبة الألوفيرا من الأعشاب التي تعرف بان لها القدرة الكبيرة بترطيب الجسم، لذلك يتم استخدامها لصناعة الكثير من المنتجات الخاصة بالتجميل.
  • أكد الكثير من مستخدمي نبات الالوفيرا بأنها من المنتجات التي تتمكن من علاج تشقق الشفاه بسرعة كبيرة.
  • يمكنك استخدام نبات الألوفيرا الطبيعي عن طريق إحضار النبات ثم القيام بفتحها واستخلاص ما بداخلها من مادة، ثم قم بدهان الشفاه بهذه المادة ثلاث مرات يوميًا.

3_ الخيار

  • يعرف الخيار بأنه من النباتات المرطبة الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، يتم استخدام الخيار في الكثير من المسكات الطبيعية لقدرته العالية على الترطيب.
  • يمكنك استخدام الخيار يوميا عن طريق إحضار الخيار وغسلة جيدًا ثم القيام بتقطيعها إلى شرائح، بعد ذلك قم بوضع الشرائح فوق الشفاه واتركيها لمدة من الوقت.
  • يمكنك أيضًا القيام يفرم الخيار وإضافة إليه القليل من الحليب ثم القيام بوضعه على الشفاه، يجب إن تم استخدام هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات باليوم.

نصائح لمنع جفاف الشفاه

لكي تتمكن من تجنب تشقق الشفاه وجفافها يمكنك إتباع بعض النصائح العامة، في هذه الفقرة سوف نتعرف على الكثير من النصائح التي يمكنك استخدامها لتجنب ذلك، وهي.

  1. الاهتمام التام بترطيب الشفاه، يجب الحرص الشديد عند القيام بهذه النقطة على استخدام المرطبات الطبيعية، فهي من أكثر المواد التي تمنح الترطيب الأمن.
  2. تجنب استعمال أي نوع من المركبات الكيميائية.
  3. تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات، ويمكنك إيحادها في الخضراوات الطازجة واللحوم الحمراء، وأيضًا الكثير من أنواع الفاكهة.
  4. الإكثار من تناول الحليب، فإن الحليب يحتوي على عناصر وفيتامينات جيدة لحماية الجلد والبشرة.
  5. الحرص الشديد على تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، أثناء فصل الشتاء يقل طبيعيا تناول الإنسان للماء، هذا يتسبب في الكثير من المشاكل أهمها تعرض الشفاه للجفاف.
  6. تقليل استخدام أحمر الشفاه، فهو من المنتجات التي يتم استخدام مواد كيميائية في تركيبه.
  7. معرفة المواد والأطعمة التي تتسبب في حساسية الجلد والشفاه والابتعاد التام عنها، فهناك مواد مثل مركبات العطور، أو مركبات المكياج تتسبب في تهيج شديد للجلد.
  8. يجب الحرص الشديد أيضًا على التنفس من خلال الأنف، فإن القيام بالتنفس من الفم يعرض الشفاه للهواء الدائم الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والتشقق.
"
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook