كيفية صيانة محرك السيارة

الكاتب: رامي -
كيفية صيانة محرك السيارة
"كيفية صيانة محرك السيارة

المعلوم أنّ محرك السيارة يمثل منظومةً متكاملةً من القطع، والأجزاء التي تعمل مع بعضها البعض، لتحويل الوقود السائل (المشتقات النفطية) إلى طاقة حركية في نهاية المطاف، وقد يتعرّض المحرك ضمنَ فتراته التشغيلية لأعطال عديدة، فيما يلي نذكر أبرز تلك الأعطال، وما يتوجّب عملُه لعلاجها:[1]

انقطاع حزام التايمينج timing belts: عند تركيب هذا الحزام يتعين أن يتمَّ شدُّه ضمن حدّ معين، حتى يعمل بشكل جيد، وإلا فإنّ أيّ نقصان في مقدار شدّه سيؤدي لحركته بشكل متذبذب، ويتسبب بظهور صوت في المحرك يسمى بـ ""الترترة/ الخشخشة""، وفي هذه الحالة يتعين استبدالُ هذا الحزام في الحال.
وجود تصدعات في النظام المسؤول عن إخراج العادم: يبدأ هذا النظام من عند المحرك بتصميم متشعّب مصنوع من مادة الستيل، أو السيراميك تقتصر مهمّتُه على تحويل العوادم السامة إلى غازات أقلَّ سميّة، ونتيجة لتعرضه إلى درجات حرارة عالية قد تتسبب بحدوث تشقّقات في بنيته، وبالتالي سيصدر صوتَ ضجيج عالٍ أثناء عمل المحرك، ممّا يستوجب استبدالَه دون التغاضي عنه.
تعطل منظم حركة صباب المحرك: كما يعلم أصحاب الميكانيك أنّ ما يُدعى بالكام شافت camshaft هو عمود محوري مسؤول عن تحريك صبابات إدخال وإخراج الوقود، والغازات داخل وخارج المحرك، ويكون على رأس كلّ صباب منظّم لحركته، وتتمّ عملية معايرته بأداة مخصّصة لضبط مقدار الحيز الذي يتحرك خلاله، لضمان مقدار ضغط معين داخل المحرك، وبالتالي فإنّ أيّ خلل، أو تراخٍ في حركته سيؤدي إلى سماع صوت ""ترترة"" داخل المحرك، ممّا يستوجب تغيير ذلك المنظم، وإعادة معايرة الجديد.
نقصان ضغط زيت المحرك: الجهاز المسؤول عن التحكم بضغط زيت المحرك (VVT) قد يتعطّل فيه أحد الأجزاء، وبالتالي يتسبب بخلل في مقدار ضغط الزيت داخل المحرك، ممّا يجعل صبابات المحرك تتحرك بشكل غير مُنتظَم، وبالتالي يتوجب تفقّد مستوى الزيت، وزيادة منسوبه إن كان ناقصاً عن الحدّ المطلوب، أمّا في حال كان هناك أي تسرب، أو احتراق في الزيت فيجب تفقد سبب المشكلة تفادياً لتعطّل، أو فقدان مُسهلات الحركة bearings، مع التنبّه لأهميّة تفقّد مضخة الزيت في السيارة.
اهتراء مكابس المحرك: تتعرض مكابس المحرك الداخلية للاهتراء جراء قطع السيارات لمسافات طويلة، وبالتالي يتسبّب في عدم قيامه بالضغط الكافي على جدران الأسطوانات الداخلية، فعندما يكون المحرك بارداً فسوف يتحرك المكبس مصدراً صوت ""ترترة""، ويتلاشى هذا الصوت مع ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهذه المشكلة تتطلّب عملَ أوفرهول overhaul صيانة عامة للمحرك.
مبدأ عمل محرك السيارة

تُسمى المحركات التي تعمل داخل مجسم السيارة بالمحركات الترددية، والتي تعمل بواسطة المشتقات النفطية، مثل الديزل، أو البنزين ذات كثافة الطاقة العالية، ويتمّ حصرها ضمن حيز صغير داخل المحرك، لرفع ضغطها، ومن ثمّ تعريضها لشرارة الإشعال، ممّا ينتج طاقةً هائلة على شكل غاز، يتمّ تسخيره لتحريك الأجزاء الناقلة المسؤولة عن تسيير المركبة، وأغلب محركات السيارات التي تعمل بالوقود النفطي تعمل بمبدأ الأربعة أشواط، لتتمّ عملية الاحتراق الداخلي للوقود، ومن ثمّ تحوله إلى طاقة حركية، وتعرف تلك الأربعة أشواط باسم دورة أوتو Otto cycle، وهي كالآتي:[2]

شوط التزود بالوقود والهواء.
شو ضغط الخليط (الوقود والهواء).
شوط الاحتراق.
شوط التخلص من العادم.
أجزاء المحرك الرئيسية

يتكون محرك السيارة من الأجزاء الرئيسية التالية:[3]

حجرة الاحتراق.
الاسطوانات.
الصمام.
المكبس.
البواجي.
عمود التوصيل.
غرفة الزيت.
عمود نقل الحركة.
المراجع
? Benjamin Jerew (14-8-2018), ""11 Sources of Engine Rattling and How to Fix Them""، www.thoughtco.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
? MARSHALL BRAIN & KRISTEN HALL-GEISLER, ""How Car Engines Work""، auto.howstuffworks.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
? Brett (29-11-2018), ""Gearhead 101: Understanding How Your Car’s Engine Works""، www.artofmanliness.com, Retrieved 11-12-2018. Edited."
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook