كيفية سرقة الحساب عن طريق الآيبان

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية سرقة الحساب عن طريق الآيبان

كيفية سرقة الحساب عن طريق الآيبان.

 
من الممكن سرقة الرصيد من خلال معرفة رقم الحساب المصرفي للعميل، أو إذا أرسل اللص رسائل بريد إلكتروني عبر الإنترنت وفتح العميل هذه الرسائل، فتتسبب تلك الرسالة في اختراق العميل للحساب في البنك التابع له.
يجب على العميل التأكد من الرابط المرسل إليه من قبل البنك أو أي شخص قبل فتح الرسائل أو الحساب البنكي، حتى لا تتم سرقة حساب العميل، ولا يعرف أحد رقم الحساب المصرفي للعميل، والتأكد من أي رابط بشكل صحيح.
لا يتم إرسال أي معلومات للعميل سواء كان رقم حسابه أو أي معلومات أخرى متعلقة بحسابه المصرفي عبر البريد الإلكتروني.
سيتوجه كل عميل (في حالة حدوث أي حادث مريب) بسرعة إلى فرع البنك الذي يتعامل معه لتحديث البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى كلمة مرور الحساب وكلمة المرور الخاصة بكل عميل.
يجب تحديث رقم الحساب وكلمة المرور كل فترة.
يجب الإشارة إلى أنه نظرًا لأن رقم IBAN الخاص بكل عميل هو أحد الخدمات التي توفر للعملاء قدرًا كبيرًا من الحماية الأمنية، فإنه يمكن أن يوفر للعملاء قدرًا كبيرًا من الأمان.
ويقول الخبراء إنه فقط من خلال لص يحمل “فيزا” يمكن سرقة حسابات بنكية من خلال أجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى أنه من الممكن فقط سرقة حسابات بنكية عبر مواقع الإنترنت عندما يجري صاحب الحساب معاملات على مواقع غير آمنة، وفقاً لخبراء أمن المعلومات.
 
طرق أخرى لسرقة الحساب
هل يمكن سرقة الحساب عن طريق الآيبان الإجابة هي نعم يتم سرقة الحساب عن طريق إرسال رسالة نصية بها شعار بنك العميل على الهاتف المحمول.
إرسال بريد إلكتروني مكتوب إلى عميل البنك، عميلنا العزيز، برجاء إرسال كلمة المرور ورقم حسابك، لأننا نقوم بتحديث بياناتك المصرفية، إذا قام العميل بذلك، سيقدم جميع المعلومات المتعلقة بحسابه المصرفي إلى اللص دون علمه.
استنساخ حساب العميل إلكترونيًا من موقع بيع المنتجات بحيث يمكنك سحب قائمة البريد الإلكتروني أو البحث على Google عبر Dorcato Durk ويقع هذا الرمز في محرك البحث والغرض منه هو الحصول على نتائج من مواقع الويب المستهدفة أو برامج البريد العشوائي، وهي أكثر مواقع الويب اختراقًا واستخدامًا.
عملية استقدام بعض موظفي البنوك المخادعين لنسخ البطاقة حتى يتمكنوا من نسخ معلومات العميل وبيعها أو إعادة استخدامها من قبل الأشخاص الذين اشتروا هذه الحسابات.
وهذه الأساليب الثلاثة المقترحة قيد التطوير وقد تصل إلى العديد من الطرق الأخرى، لكنها أكثر الطرق استخدامًا في عمليات سرقة الحسابات.
بالإضافة للعديد من شبكات الاحتيال العالمية والمواقع المزيفة التي صممها محتالون تشبه مواقع الويب المزيفة للبنك، ويرسلون “رسائل بريد إلكتروني” إلى الضحايا.
ويبدو أنهم يطلبون منهم إدخال معلومات شخصية من البنك، مثل أرقام الحسابات المصرفية، وكلمات المرور وأرقام الضمان الاجتماعي ورخص القيادة الخاصة بهم ويستخدمون هذه البيانات لفهم الأسرار المصرفية للعملاء وأداء جميع العمليات المصرفية، بما في ذلك عمليات الإيداع والسحب والتحويلات عبر الإنترنت.
 
سرقة الحساب البنكي برقم الحساب
قد يقدم بعض الأشخاص حساباتهم المصرفية إلى قريب موثوق به لتحويل الأموال إليهم، ولكن هذا لا يعني أن حسابهم المصرفي في خطر، حيث لا يمكن سرقة الحساب المصرفي من رقم الحساب هذا وحده.
ولكن يرجى الحرص على عدم إرسال رقم حسابك بالبريد الإلكتروني، لأن مثل هذه الأخبار قد يتم اختراقها، ويرجى أيضًا ملاحظة أنه إذا كان شخص ما يعرف رقم بطاقتك الوطنية ورقم حسابك الشخصي، فإن ذلك يشكل خطرًا على حسابك المصرفي.
حيث قد ينتحل شخصيتك ويتواصل مع قسم خدمة العملاء في البنك الذي تتعامل معه، ويعرف من البنك الكثير من المعلومات حول حسابك، لذا يُرجى تجنب إعطاء حساب مصرفي لأي شخص لا يثق.
إذا اتصل بك شخص ما وادعى أنه ممثل خدمة العملاء للبنك الذي تتعامل معه، وأخبرك أنه يريد تحديث معلوماتك، فلا يتم تقوم بالإفصاح عن أي بيانات، وقم بالاتصال بالبنك والإبلاغ عن تلك الواقعة في الحال.
الفرق بين رقم الحساب لكل عميل في البنك، ورقم IBAN المخصص لكل عميل والمقدم من البنك والذي يستخرجه العميل من بنك معتمد هو فرق واضح.
حيث يُستخدم رقم الحساب في العديد من الخدمات المصرفية ويمكن الوصول إليه بسهولة والقيام بإجراء تحويلات مصرفية في جميع أنحاء العالم.
يتم استخراج رقم الحساب الخاص بكل عميل من وقت إنشاء الحساب، حتى يتمكن العميل من استخدام جميع الخدمات والمعاملات المصرفية في البنك الذي يتعامل معه، ويمكن لرقم الحساب أن يساعده في استخدام خدمات البنك عبر الإنترنت.
أما بالنسبة لـ IBAN المقدم من العميل، فقد استخدم الرقم لإنشاء العديد من تسهيلات الدفع داخل الاتحاد الأوروبي، لذلك قام بمعالجة العديد من التحويلات والتحويلات المصرفية من خلاله، وساعد في تحويل الأموال من خلال النظام الإلكتروني.
على سبيل المثال، إذا كان رقم الحساب المصرفي للعميل في البنك الذي يتعامل معه هو (1345779876321)، فهو رقم خاص وسري للغاية يقدمه البنك للعميل كرقم حسابه ويستخدم في العديد من الخدمات التي يقدمها البنك الحساب.
للتأكد عند التقدم للحصول على رقم IBAN من بنك معتمد، سيكون رقم العميل (يرجى ملاحظة أن رقم IBAN يظهر SA 70 20000001 3457 7987 6321) في مجموعات منفصلة، كل مجموعة لها أربعة مربعات لسهولة القراءة.
رقم الآيبان المقدم للعميل يوفر له الكثير من الخدمات، ولأنه يعتبر نظام أمني، يمكن إتمام العملية بشكل أسرع لأنه يمكن التعامل مع النظام المصرفي بأمان على نطاق عالمي، لأنه يسهل بشكل كبير العلاقة مع البنوك تجهيز الخدمات المقدمة (سواء كانت بنوك محلية أو بنوك دولية).
 
حماية الحساب من السرقة عن طريق الآيبان
وردًا على أسئلة حول آلية الحماية، إن اللصوص المحترفين والجرائم الإلكترونية ستتطور مع تطور التكنولوجيا، ولكن يجب اتخاذ بعض الإجراءات لمنع هذه العمليات، ويمكن تلخيصها على النحو التالي، لا تقم بفتح مجلدات البريد العشوائي أو غير المرغوب فيه.
تحقق مما إذا كان الرابط في الرسالة هو رابط موقع رسمي أم رابط وهمي.
لا ترسل أي معلومات عن حسابك المصرفي إلى أي شخص عبر البريد الإلكتروني.
تحديث معلومات الحساب وكلمة المرور من وقت لآخر، وإخطار البنك بأي تطورات أو اتجاهات مشبوهة وطلب إيقاف الحساب.
 
شارك المقالة:
633 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook