كيفية زيادة السائل الأمنيوسي وتقليله أثناء الحمل بشكل طبيعي

الكاتب: رامي -
كيفية زيادة السائل الأمنيوسي وتقليله أثناء الحمل بشكل طبيعي
يستريح طفلك داخل كيس مملوء بالسوائل في الرحم. يسمى هذا الكيس المملوء بسائل باسم الكيس الأمنيوسي ويعرف السائل باسم السائل الأمنيوسي. ويساعد السائل الأمنيوسي فيما يلي:

حماية طفلكِ من التعرض للأذى في حال اصطدمت بشيء ما.
تطوير الجهاز الهضمي لطفلكِ ورئتيه.
حماية طفلك من الإصابة بأي من حالات الالتهابات والعدوي.

إذا كان جسمك يحتوي على مستويات عالية جدًا من السائل الأمنيوسي، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات مختلفة أثناء الحمل، تتراوح من المشيمة المشققة إلى الولادة المبكرة. وفي المعتاد، يتراوح مؤشر السائل الأمنيوسي العادي ما بين ثمانية وثمانية عشر أثناء الحمل الطبيعي.


نصائح لزيادة السائل الأمنيوسي

عندما يكون لديك مؤشر سائل أمنيوسي يتراوح من خمسة إلى ستة، فإنكِ تعانين من انخفاض في مستوى السائل الأمنيوسي أو قلة السائل السلوي. يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى السائل الأمنيوسي على يدي الطفل وقدميه ورئتيه وأطرافه ونادرًا ما يتسبب في تشوه وجه الطفل. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية زيادة مستويات السائل الأمنيوسي أثناء الحمل:

1. شرب الكثير من الماء بانتظام. إنها واحدة من أسهل الطرق لزيادة مؤشر السائل الأمنيوسي. إذا قمتِ بزيادة مستوى الماء في جسمكِ، فإن مستوى السائل الأمنيوسي يزيد كذلك. إذا كنت تتساءلين عن كيفية زيادة السائل الأمنيوسي في الشهر الثامن من الحمل، فإن الحفاظ على تزويد جسمك بالسوائل هو الإجابة التي تبحثين عنها.

2. يتعين أن تكون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ضمن نظامكِ الغذائي اليومي. وبعض الأطعمة التي تزيد السائل الأمنيوسي أثناء الحمل هي:

الخضراوات مثل الخيار، الخس، الخس الملفوف، السبانخ، الفجل، البروكلي، القرنبيط، إلخ.
والفواكه مثل الفراولة، البطيخ، الطماطم، الشمام، الجريب فروت، إلخ.

3. عدم شرب الكحوليات. يجب عليكِ تجنب جميع أنواع الكحوليات أثناء الحمل لأنها ليست جيدة لصحة طفلكِ. يؤدي الكحول أيضًا إلى إصابة جسمكِ بالجفاف ويخفض مستوى السائل الأمنيوسي في جسمكِ.



4. تجنب بعض المكملات العشبية التي يمكن أن تصيبكِ بالجفاف. تعمل بعض المكملات العشبية كمدرات للبول (حيث تجعلك هذه الأدوية تتبولين بشكل متكرر). كلما زاد معدل التبول زاد معدل إصابتكِ بالجفاف. من الضروري جدًا أن يكون جسمكِ مزود بالسوائل دائمًا لزيادة مستوى السائل الأمنيوسي في جسمكِ.

5. ممارسة تمرينات رياضية خفيفة بانتظام. يجب عليكِ ممارسة حوالي أربعين دقيقة من التمرينات الرياضية (التي لا تشمل أوزان) كل يوم. يساعد التميرن المنتظم في زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. إذا زاد تدفق الدم في المشيمة والرحم، فإن مستوى السائل الأمنيوسي في الجسم يزداد أيضًا.

ملاحظة: يجب أن تمارسي التمرينات الرياضية فقط إذا لم يوصيكِ الطبيب بالراحة التامة في الفراش.

نصائح لتقليل السائل الأمنيوسي

عندما يكون مؤشر السائل الأمنيوسي لديكِ يتراوح من عشرين إلى أربعة وعشرين، عندئذ يكون لديك مستوى عالٍ من السائل الأمنيوسي أو استسقاء سلوي. ويحدث هذا بشكل عام إذا كانت الأم مصابة بمرض السكري أو إذا كان الطفل يبتلع مستوً غير كافٍ من السائل الأمنيوسي. يمكن أن تتسبب المستويات المرتفعة من السائل الأمنيوسي في انفصال المشيمة والشعور بآلام الولادة المبكرة وحدوث نزيف ما بعد الولادة والولادة القيصرية. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية خفض مستويات السائل الأمنيوسي أثناء الحمل:



1. علاج المرض الأساسي: في بعض الأحيان يمكن أن يكون السبب وراء ارتفاع مستوى السائل الأمنيوسي هو مرض أنت مصابة به. لذلك، سيساعد علاج المرض في خفض مستوى السائل الأمنيوسي.

2. بزل السلى: هذه هي العملية التي تفرغ من خلالها السائل الأمنيوسي الزائد في الجسم. تُستخدم هذه الطريقة فقط في الأوقات الحرجة لأن هذه العملية قد تسبب المخاض المبكر والولادة المبكرة.

3. قد يجعلك طبيب تتناولين دواء الإندوميتاسين. فهو يساعد في تقليل مستوى السائل الأمنيوسي. وعادة ما يوصف هذا الدواء الفموي قبل 31 أسبوعًا من الولادة. يمكن أيضًا خفض مستوى السائل الأمنيوسي عن طريق ولادة الطفل. عندما ينفجر كيس الماء يُدفع السائلالأمنيوسي للخارج.

يكون المستوى الصحي من السائل الأمنيوسي ضروريًا لعافية الطفل. تحققي من مستوى السائل الأمنيوسي لديكِ وتأكدي من حفاظك على مؤشر السائل الأمنيوسي ما بين 8 و20.

شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook