كيفية حساب المعدل الجامعي

الكاتب: رامي -
كيفية حساب المعدل الجامعي
محتويات المقال

كيفية حساب المعدل الجامعي
أولاً: طريقة حساب المعدل الفصلي الجامعي
ثانيًا: طريقة حساب المعدل التراكمي الجامعي

يتساءل الكثير من الطلاب عن كيفية حساب المعدل الجامعي وذلك لأن أغلب الجامعات بدأت تنتهج أسلوب جديد في حساب معدل النجاح، فيما يعتمد على مبدأ التراكم، وذلك يختلف وفق عدد الساعات التي يقضيها الطالب في المادة الواحدة، فيما يُعرف بنظام GPA والذي عمدت أغلب الجامعات على تطبيقهفي الفترة الأخيرة، وذلك من أجل تقييم الطلبة بشكل فعال ودقيق في مختلف المواد محل الدراسة. وعلى الرغم من أن هذا النظام لا يقتصر فقط على الجامعات، وأن معظم المدارس الدولية بدأت تنتهجه أيضًا، إلا أننا خصصنا هذا المقال لحساب المعدل الجامعي فحسب، فتابعونا للتعرف على الطريقة بالشرح.

كيفية حساب المعدل الجامعي

يُحسب المعدل التراكمي على أساس حساب النقاط الخاصة بكل مادة على حدى، حيث يتم ضربها في عدد الساعات، مع قسمتها على عدد الساعات المواد المدروسة.

فمن المؤكد أنك تحصل على درجة مُعينة في مادة ما، تلك الدرجة تُعادل مجموعة من النقاط التي توضحها لك الجامعة، ومن خلالها تتمكن من معرفة النقاط التي تُمثلها كل مادة، ثم تقوم بجمعها، وتقسم خارج ناتج الجمع على عدد المواد المدروسة. وفي الغالب تتبنى معظم الجامعات نظام مُعين في تقدير درجة الطالب، فإن كانت نتيجتك تظهر بالتقديرات، فيُمكنك حساب المعدل التراكمي بعد معرفة النقاط التي يُمثلها كل تقدير جامعي، وهي:

تقدير أ+ يُمثل 4 نقاط.
تقدير أ يُمثل 3.75 نقطة.
تقدير  أ- يُمثل 3.50 نقطة.
تقدير ب+ يُمثل 3.25 نقطة.
تقدير ب يُمثل 3 نقطة.
تقدير ب- يُمثل 2.75 نقطة.
تقدير ج+ يُمثل 2.50 نقطة.
تقدير ج يُمثل 2.25 نقطة.
تقدير ج- يُمثل 2 نقطة.
تقدير د+ يُمثل 1.75 نقطة.
تقدير د يُمثل 1.50 نقطة.
تقدير د- يُمثل 1.25 نقطة.
تقدير هـ يُمثل 1 نقطة.
أولاً: طريقة حساب المعدل الفصلي الجامعي

يتم حساب المُعدل الفصلي الجامعي من خلال ضرب عدد الساعات التي خصصت للمادة أسبوعيًا والتي في الأغلب تكون ثلاث ساعات، في عدد النقاط التي يُشير لها تقديرك في كل مادة.

فإن حصلت على تقدير (أ) في مادة العلوم، فإن حسابها يكون 4×3= 12، وتقدير (ج-) في الرياضيات، فإن 2×3=6، وهكذا، ومن ثم تقوم بجمع كافة النواتج للمواد المدروسة، أي جمع 12+6 على سبيل المثال، ومن ثم قسمة حاصل الجمع على عدد الساعات التي تمت دراستها في إجمالي المواد أي 18 ÷ 6= 3 أي أن التقدير(ب) . وذلك في حالة حساب عدد الساعات لمادتين فقط في المثال السابق.

ثانيًا: طريقة حساب المعدل التراكمي الجامعي

هو ذاك المعدل الذي يرغب الطالب في الحصول عليه لعدة فصول دراسية درسها، ويتم حسابه من خلال جمع الساعات الدراسية التي قضيتها في الفصول الدراسية السابقة، ومن ثم احسب عدد النقاط التي حصلت عليها حتى هذا الفصل. حيث يقوم بقسمة إجمالي عدد النقاط التي حصل عليها في الفصول الماضية، على إجمالي عدد الساعات المنجزة، ليكون الناتج هو المعدل التراكمي الخاص به عن مجمل الفصول التي درسها.
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook