كيفية تنظيف مكينة السيارة من الداخل

الكاتب: رامي -
كيفية تنظيف مكينة السيارة من الداخل

 

 

كيفية تنظيف مكينة السيارة من الداخل

 

ويعمل المحرك دورة عمل متكاملة ، وتتكون من مجموعة من الأشوا

شوط الشفط: والذي يتحرك به المكبس الموجود في الاسطوانة ، من أجل زيادة مساحة الغرفة للسماح لدخول الوقود ، من خلال صمامات خاصة في بنية الأسطوانة ، إلى داخل غرفة الاحتراق.
شوط الضغط: وفيه يحدث انعكاس للمكبس في اتجاه الحركة ، مما يحدث إغلاق في فتحات تزويد الوقود ، من ثم تقليص المساحة الخاصة بغرفة الاحتراق ، لكي يتم توليد الضغط اللازم للاحتراق.
شوط الاحتراق: عندما يصل المكبس لأعلى نقطة ، يحدث احتراق للوقود المضغوط ، بالتالي يؤدي ذلك إلى انفجار ، مما يتسبب في تمدد الهواء لدفع المكبس، هو من ردود الفعل القوية والمغايرة لاتجاه ، ويتم بعد ذلك تحريك العمود الناقل للحركة ، من أجل ايصالها إلى العجلات.
شوط طرد العادم: عند اكتمال الشوط السابق، يرجع المكبس إلى النقطة السفلية له، مما يتيح فتح الصمام من أجل التخلص من العوادم الناتجة عن شوط الاحتراق، نتيجة لدوران ناقل الحركة الذي يعود إلى المكبس ، ثم تبدأ دورة أشوط جديدة.

أجزاء محرك السيارة:
1- الاسطوانات و هي غرفة الاحتراق يتم فيها ضغط الوقود من ثم توليد الانفجار الكافي لتمدد الهواء داخل المحرك.
2- المكابس وهي عبارة عن قطع معدنية صلبة ، تتحرك داخل الاسطوانات ، من أجل ضغط حيز الاسطوانة ، وامتصاص رد الفعل الصادر عن الاحتراق.
3- مصدر الشرارة الكهربائية هو حسب نوع الوقود الذي يتم استخدامه في تشغيل محرك السيارة.
4- غرف الاحتراق وهي التي تحدد حجم وسعة المحرك ، ويتم فيها انضغاط الوقود بالتالي زيادة تقليل حيز غرفة الاحتراق.
5- عمود الكامات ويعمل على تحريك المكابس إلى الأعلى والأسفل.
6- عمود التوصيل ويوصل بعمود نقل الحركة.

طريقة غسيل وتنظيف محرك السيارة عامة:
يعد موضوع تنظيف مكينة السيارة، من الموضوعات التي تشغل بال ملاكي السيارات والسائقين، لأن الشكل غير النظيف للمكينة غير محبب وقد يكون السبب الأول لخسارة المكينة ، بالتالي بيع المركبة ، البعض يقومون باستخدام الماء بطريقة عشوائية من أجل تنظيف المحرك ، ولكن هذا يضر بالمحرك كثيرًا ، غير أنه يضر بالأسلاك والنظام الكهربائي ، قد يسبب صدأ في التوصلات الكهربائية ، وتوصيلات الكمبيوتر ، والصدأ على توصيلات الأرضي ، الأمر الذي يضعف من انتقال الكهرباء من وإلى أجزاء السيارة.

لذلك فإن عملية تنظيف المحرك أدوات خاصة ، تجدها في محلات أدوات المركبات أو داخل متاجر السيارات الكبرى ، والمتاجر التجارية ، وتتم طريقة تنظيف المركب من خلال تنظيف الأجزاء الخارجية للمكينة فقط:

في البداية ، تنظيف المحرك بالهواء ، ثم بقطعة قماش من ثم استخدام المنظفات الخاصة  ، أيضًا أثناء أن يكون المحرك بارد ، أي لا يعمل لفترة طويلة ، أو تقوم بوضع الزيت على قطعة قماش مبللة بالزيت مع البنزين وتبدأ بإزالة الأجزاء الخارجية للمكينة ، ثم البدء باستخدام قطعه جافة لتنظيف المحرك بشكل أخير ، بالطبع فإن عملية تنظيف المحرك من الخارج من الأمور المفيدة ، لأنها تسمح لاكتشاف أي تسريب للزيت .

تنظيف المحرك من الداخل:
-إطفاء السيارة.
-ثم إضافة الزيت أو الفلاش إلى المحرك وغلق غطاء الزيت في المحرك.
-ثم تشغيل السيارة لمدة 5- 10 دقائق.
-ثم إطفاء السيارة لكي تغير الزيت ، ثم تضع فلتر زيت جديد لتغير الزيت.
-يفضل غسيل المحركة  من الداخل مرة بالعام ، حتى لا يتسبب في ضرر لمحرك السيارة ، يضمن غسيل محرك السيارة من الداخل اختفاء الأصوات المزعجة من السيارة التي تظهر أثناء القيادة والسير ، ولضمان خروج الترسبات.

شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook