كيفية تقدير الأرباح

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية تقدير الأرباح

كيفية تقدير الأرباح.

 
تقدير الأرباح: هو تقدير محلل للأرباح السنوية الفصلية أو السنوية لكل سهم. ويمكن القول أنّ تقديرات الأرباح المستقبلية هي أهم المدخلات عند محاولة تقييم الشركة. ومن خلال وضع تقديرات لأرباح الشركة لفترات معينة (ربع سنوية، سنوية، وما إلى ذلك)، يُمكن للمحللين عندئذٍ استخدام تحليل التدفقات النقدية لتقريب القيمة العادلة للشركة؛ ممّا سيعطي بدوره سعراً مستهدفاً للسهم.
 
 
مفهوم تقدير الأرباح:
 
يستخدم المحللون نماذج التنبؤ، إرشادات الإدارة والمعلومات الأساسية على الشركة لاستخلاص تقدير (EPS). ويعتمد المشاركون في السوق اعتماداً كبيراً على تقديرات الأرباح لقياس أداء الشركة. وغالباً ما يتمّ تجميع تقديرات أرباح المحللين لإنشاء تقديرات إجماعية.
 
 
ويتمّ استخدام هذه المعايير كمقياس يتم تقييم أداء الشركة مقابله. وتحدث مفاجآت الأرباح عندما تفوت شركة تقدير الإجماع إمّا عن طريق كسب أكثر من المتوقع أو أقل.
 
 
وغالباً ما تُدير الشركات أرباحها بعناية؛ لضمان عدم تفويت تقديرات الإجماع. وأظهرت الأبحاث أن الشركات التي تتفوق باستمرار على تقديرات الأرباح تفوق أداء السوق. لذا، حددت بعض الشركات التوقعات منخفضة من خلال تقديم توجيه إلى الأمام، ينتج عنه تقديرات إجماعية منخفضة بالنسبة للأرباح المحتملة. وهذه النتائج في الشركة تفوق باستمرار تقديرات الإجماع. وفي هذه الحالة، تصبح مفاجأة الأرباح أقل إثارة للدهشة.
 
 
مفاهيم ومصطلحات:
 
محلل الأمان:
 
هو محترف مالي يدرس مختلف الصناعات والشركات. ويقدم تقارير الأبحاث والتقييم ويقدّم توصيات الشراء أو البيع أو الإمساك.
 
 
مفاجئات الأرباح:
 
تحدث مفاجأة في الأرباح عندما تكون أرباح الشركة الفصلية أو السنوية المعلن عنها أعلى أو أقل من توقعات المحللين.
 
 
السعر إلى الأرباح:
 
السعر إلى الأرباح (إلى الأمام P / E) هو مقياس لنسبة (P / E)، باستخدام الأرباح المتوقعة لحساب (P / E). في حين أن الأرباح المستخدمة في هذه الصيغة هي تقدير وليست موثوقة، مثل بيانات الأرباح الحالية أو التاريخية. ولا تزال هناك فائدة في تحليل الأرباح والخسائر المقدرة.
 
 
تقدير الاجماع:
 
هو رقم يعتمد على التقديرات المجمعة للمحللين الذين يغطون شركة عامة.
 
 
التنفيذ المسبق:
 
يُشير التنفيذ المسبق إلى الأحداث المستقبلية، مثل العائدات المحتملة للأوراق المالية أو الأساسيات للشركة.
 
 
إعلان الأرباح:
 
هو بيان عام رسمي عن ربحية الشركة لفترة زمنية محددة، عادة ما تكون ربع أو سنة. وإذا كانت الشركة مربحة، فسوف يرتفع سعر سهمها عادة عندما يتم نشر المعلومات.
 
شارك المقالة:
248 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook