كيفية تربية الطفل الرضيع في الشهور الأولى من عمره

الكاتب: رامي -
كيفية تربية الطفل الرضيع في الشهور الأولى من عمره

كيفية تربية الطفل الرضيع في الشهور الأولى من عمره

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى عناية فائقة وخاصة، إذ يمتاز بوهنه الشديد واعتماده بشكل كلي على والديه لتلبية جميع احتياجاته، وعلى الرغم من قضائه لمعظم وقته نائماً إلا أنه يجب اتباع أساليب صحيحة لتربيته والاعتناء به، منها ما يلي:

الانتباه

إنّ الانتباه للأطفال حديثي الولادة هو أمر مهم جداً، فلا يجب ترك الطفل وحيداً لوقت طويل، ويجب حمل الطفل لإعطائه التواصل الجسدي الذي يساعد على نموالعقلبشكل سليم وتعزيز العاطفة أيضاً، لكن لا ينبغي حمل الطفل بشكل زائد عن اللزوم، كما ينصح بالاتصال المباشر عن طريق العينين مع الأطفال حديثي الولادة وعدم الصراخ لأي سبب من الأسباب.

الرعاية الصحية

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى عناية صحية دورية عن طريق أخذه إلى طبيب الأطفال كل مدة زمنية، ولا تشترط زيارة الطبيب مرضالطفلفقط بل يمكن أن تكون زيارة وقائية للتأكد من صحة الطفل، كما يجب المواظبة على المطاعيم الخاصة بالطفل والتي يحددها طبيب الأطفال.

النوم

يشكل النوم معظم وقت الأطفال حديثي الولادة لذا يجب تأمين مكان نوم مريح وهادئ إضافة إلى درجة حرارة مناسبة للطفل، كما لا يجب ترك الطفل نائماً على بطنه وذلك لتجنب متلازمة الموت المفاجئ للأطفال، أيضاً لا يجب ترك الطفل نائماً بجانب الحيوانات المحنطة والألعاب.

الرضاعة

تعتبر الرضاعة عملية لإمداد الطفل بالحليب والذي يمثل غذاءً متكاملاً له، وتنقسم إلى نوعين أفضلهماالرضاعة الطبيعيةمن الأم مباشرة، والتي يحتاجها الطفل مرة كل ثلاث ساعات تقريباً،أما في حالة الرضاعة الصناعية فيجب استعمال حليب صناعي مرخص وأدوات للرضاعة معقمة جيداً.

طلب المساعدة

إنّ طلب المساعدة يجعل التأقلم مع الشهور الأولى للطفل الرضيع سهلاً خصوصاً في حالة الطفل الأول، لذا يمكن الاستعانة بالأصدقاء أو الجيران والأقارب، كما يجب تقاسم المهام لرعاية الطفل بشكل منصف ما بين الوالدين حتى وإن كان رب الأسرة في العمل أثناء النهار.

سمات الطفل حديث الولادة

يمتاز الطفال حديثي الولادة بعدد من السمات منها ما يلي:

  • عدم الانتظام في التنفس مع إمكانية توقف التنفس لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ.
  • وجود مناطق لتذوق الطعام تمتد إلىاللوزتين، وعدم استطاعته تذوق الطعم المالح إلى عمر الخمسة شهور.
  • عدم ظهور دموع البكاء حتى مرور الشهر الأول.
  • ظهور ثديين صغيرين للأطفال حديثي الولادة ليزولا بعد عدة أسابيع، وذلك بسبب تسرب بعض من هرمون الحليب الخاص بالأم إليهم.

شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook