كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال

الكاتب: رامي -
كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال
محتويات المقال

كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال
المرحلة الأولى: تعليم حروف الهجاء المنفردة
المرحلة الثانية: تعليم الحروف المركبة
المرحلة الثالثة: تعليم الحروف المقطعة
المرحلة الرابعة: تعليم الحركات

تعرفوا على كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال التي تعد علم من علوم القرآن والتي تركز على تعليم النطق الصحيح للحروف الأبجدية، إلى جانب تعليم مواضع الحروف الممدودة والمشددة، وتلك القاعدة تستخدم من أجل توضيح الفارق بين الرسم الإملائي والقرآني، ويتعلمها الصغار والكبار على حدٍ سواء.

والجدير بالذكر أن القاعدة النوارنية لها أهمية كبير تتمثل في تنمية وتطوير الوعي والفهم والإدراك، إلى جانب تطبيق أحكام التجويد بشكل صحيح في تلاوة القرآن، بالإضافة تيسير حفظ وتلاوة وتدبير القرآن الكريم، ومن خلال موسوعة يمكنكم الإطلاع على طريقة تعليم القاعدة النورانية للأطفال.

كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال
المرحلة الأولى: تعليم حروف الهجاء المنفردة

يبدأ الطفل في الدرس الأول تعليم حروف الهجاء المنفردة أي الحروف الأبجدية للغة العربية التي يبلغ عددهم الإجمالي 28 حرف، وهناك عدد من التعليمات التي يجب اتباعها أثناء تعليم تلك الحروف وهمكالتالي:

قراءة أحكام التجويد من خلال سماع الطفل لصوت التلاوة بشكل متكرر وليس بالشرح.
يجب أثناء تعليم حروف الهجاء المنفردة أن يتعلم كل حرف منهم جيداً ولا يجب الانتقال إلى حرف آخر من دون إتقان الحرف الذي يسبقه.
يجب أثناء تلك المرحلة في تلاوة القرآن تعليم نطق الحروف التالية كما هي مكتوبة (هَا، يَا، طَا، رَا، حَا)، ولا يجب أن تُنطق كذلك (هاء، ياء، طاء، راء، حاء).
يجب الاهتمام بترقيق وتفخيم الحروف، وحروف التفخيم هم (قظ، خص، ضغط)، أما عن حروف الترقيق فهي تشمل باقي حروف اللغة العربية.
المرحلة الثانية: تعليم الحروف المركبة
في المرحلة التالية يبدأ يتعلم الطفل قراءة الحروف المركبة وهي الحروف التي تتكون من حرفين أو أكثر، وذلك مثل الحرف (لا)، فيبدأ الطفل بتعلم طريقة هجاء هذا الحرف بشكل صحيح بعد أن يشرح له المعلم مما يتكون هذا الحرف حيث يشرح له حرفي اللام والألف.
تركز هذه المرحلة أيضاً على تكرار هجاء الحروف المركبة والمنفردة لكي يدرك الطفل الفرق بينهم.
المرحلة الثالثة: تعليم الحروف المقطعة

في تلك المرحلة يجب أن يتم التركيز على قراءة القرآن بأحكام التجويد وفيها يتم التركيز على الحروف الممدودة من أجل استخلاص الحروف المقطعة وهي يُطلق عليها الحروف النورانية وليس لها معنى محدد، وتتكون من 14 حرف مقسمين على أربع مجموعات وهم:

حروف (سنقص لكم): وهي حروف تصل عدد حركات مدهم 6 حركات، ونوع المد في هذه الحروفينقسم إلى نوعين: الأول مد لازم حرفي مثقل إذا أتى بعده حرف مشدد، والنوع الأخر مد لازم حرفي مخفف إذا جاء بعده حرف مشدد.
حروف (حي ظهر): تُقدر حركات المد لكل حرف من تلك الحروف حركتين.
حرف (ع): في بعض الأحيان حركات المد 4 حركات وأحياناً أخرى 6 حركات.
وعلى سبيل المثال في الحروف المقطعة (طه): فهي تُنطق ممدودة كالتالي (طَا هَا)، وفي نهاية هذه المرحلة يجب أن يكون الطفل قادر على إدراك وتمييز هذه الحروف أثناء تلاوة القرآن الكريم.
المرحلة الرابعة: تعليم الحركات

الحركات الثلاث

في تلك المرحلة ينتقل الطفل إلى مرحلة الحركات الثلاث وهم: الفتحة والضمة والكسرة، حيث يشرح له المعلم سبب تسمية كل حركة من الحركات الثلاث، ففي الفتحة سُميت بذلك لأن عند نطقها يجب فتح الفم مثل عَمَل، أما في الضمة تُسمى كذلك بسبب حركة ضم الفم عند النطق مثل (طُلِب)، أما في الكسرة عند النطق يُكسر النطق مثل (سِيء).
يجب على الطفل في تعلم الحركات أن يتعلم قراءة الحروف من اليمين لليسار ومن أعلى إلى أسفل وذلك من أجل قراءة الحروف بشكل سريع، إلى جانب تعليم حروف القلقلة (قطب جد).

التنوين

وهي النون الساكنة التي توضع في أخر الأسماء، وقد تكون نون مفتوحة مثل (عمراً)، أو مكسورة مثل (عمرٍ) أو مضمومة (عمرٌ).
ويجب أثناء تعليم التنوين التركيز على أن الألف في تنوين الفتح لا تُنطق أو تُهجأ، مع الأخذ في الاعتبار أن الألف في تنوين الفتح ممدودة بمقدار حركتين إذا لم يُنطق بعدها أي كلمة أخرى.
الشدة
يتعلم الطفل في هذا الدرس أشكال ومواضع حروف الشدة، إذ أن الحرف المشدد هو الحرف المكون من حرف ساكن ومتحرك، وذلك مثل (كُوِّرت) فالواو المشدودة أتي قبلها حرف متحرك وهي الكاف المرفوعة.
ينتقل الطفل بعد ذلك إلى نطق الحروف الشدة والسكون معاً مثل فعل (مَرّوا) فالراء المشددة مسكونة أيضاً.
يتدرب الطفل بعد ذلك على تعليم الشدتان المتتاليتان مثل (يَزّكّا).
في الخطوة الأخيرة يتعلم الطفل نطق حرف الشدة بعد حرف المد مثل حاجّك فالجيم المشددة أتت بعد حرف الألف الممدود.

الحركات الممدودة الثلاثة

وهي تشكل الألف الصغيرة والتي تمثل الفتحة الطويلة في النطق وذلك مثل (ها)، والياء الصغيرة التي تمثل الكسرة الطويلة (هي) إذ ان الياء تمثل الكسرة، والواو الصغيرة التي تمثل الضمة الطويلة مثل (هو) إذ أن الواو هي الضمة.

حروف المد واللين

وحروف اللين هم الياء والواو، وهي الحروف التي تأتي بعد الفتحة في وضع السكون، أما عن حروف المد فهم الألف والواو والياء، وتلك الحروف تُمد إذا كان حرف الألف ساكن وما قبله مفتوح، والواو ساكنة والحرف الذي يسبقها مضموم، والياء ساكنة وما قبلها مكسور.

السكون

يتعرف الطفل على سبب تسمية السكون بهذا الاسم لأن الفم فور نطق حروفه يسكن، ويتعلمها الطفل كالتالي:
أَعْ همزة فتحة عين سكون، إِعْ همزة كسرة عين سكون، أُعْ همزة ضمة عين سكون.
ويجب أثناء تعليم السكون ان يعلم الطفل أن الحرف الساكن يجب أن يُضاف قبله حرف متحرك لكي يُنطق.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook