كيفية تدبير المال

الكاتب: رامي -
كيفية تدبير المال
لتدبير المال يتعين عليك تحديد الدخل المتاح معك، والمبلغ الذي تنفقه كل شهر، والتأكد من أن النفقات أقل من الدخل فإذا كان الدخل السنوي هو 30،000 دولار، وأنفقت 31،000 دولار فإن هذا سوف يسبب دورةمن الديون التي يصعب التخلص منها ومساوٍ للدخل، ولن يكون هناك أموال طارئة، أو تغييرات مفاجئة، لذا فإن إنفاق الدخل المنخفض يسمح لك بالتعامل مع الأزمات الحتمية، والمدخرات، والتخطيط للمستقبل.

المحتوياتإخفاء
1)التخطيط للمستقبل
2)تنظيم إنفاق المال
3)نصائح لتدبير المال
التخطيط للمستقبل

على سبيل المثال، إذا وجدت عرض في أحد المتاجر لشراء بعض العناصر ويمكنك دفع ثمنها في غضون ستة أشهر، فيجب عليك أولاً التفكير فيما إذا كان يمكن دفعها بالفعل وإن لم يكن فينبغي عليك تجنب الصفقة وإدخر هذا المبلغ جانباً، للقيام بإصلاحات السيارات، أو لتسديد الفواتير الطبية في الأوقات الغير متوقعة، بالإضافة إلى الحاجة إلى إعداد خطة ما بعد التقاعد التي ستمكنك من الحصول على المال بعد إنهاء الخدمة.

تنظيم إنفاق المال

يجب أن تكون هناك طريقة معينة لإنفاق المال، والنصيحة بشأن ذلك:

من الجيد الاحتفاظ بورقة أو سجل يوضح النفقات والمبلغ المتاح، وذلك بتدوين ما تم صرفه يوميًا وحساب المبلغ المتبقي.
الالتزام بحدود معينة من الصرف، والتوقف عن إنفاق الأموال عندما يتجاوز الإنفاق الحد الحالي، ويساعد هذا على الإلتزام بالميزانية المحددة.
في نهاية الشهر، إذا كان هناك مبلغ متبقي، ففكر في الطريقة الأنسب للتعامل معه، والخيارات المتاحة هي أنه يمكنك أن تضع المبلغ في حساب التوفير لتسديد الفواتير التي تختلف من شهر لآخر مثل فواتير الكهرباء، أو ضعه في مدخرات الشهر التالي.
نصائح لتدبير المال

يمكن حفظ المال باتباع عدة خطوات، أهمها:

استخدم وسائل النقل العام الأوفر من وسائل النقل الخاصة مثل التاكسي، أو ركوب الدراجة إذا كانت متوفرة.
غسل الملابس بطريقة صحيحة، وغسلها بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى تدميرها، مما يعني إنفاق المزيد من المال لشراء ملابس مرة أخرى.
دفع الفواتير في الوقت المحدد لكي لا تضطر لدفع الفائدة.
شراء من السوبر ماركت بأحجام كبيرة أقل تكلفة بنفس الكمية.
إزالة الكماليات من الميزانية: فإذا كان هناك صعوبة في توفير المال، فمن الممكن العمل على إزالة الكماليات التي تزيد من النفقات مثل إلغاء الإشتراكات الإضافية والاختيارية من باات الإنترنت والقنوات الرياضية التي تدفع لها مبالغ إضافية، ويمكن أن تقوم بشراء سيارة اقتصادية بدلاً من اقتناء سيارة ذات تكاليف عالية، ويمكن الاستغناء عن الأدوات الكهربائية والإلكترونية التي لا تستخدم في المنزل ولا تحتاج إليها، وذلك عن طريق بيعها.
شراء الملابس والتنجيد والأجهزة المنزلية في مواسم الخصومات والأوكازيونات ومن المتاجر التي تبيع بأقل تكلفة للمستهلك.
العثور على سكن أقل في التكلفة: تكلفة السكن هي واحدة من أعلى التكاليف التي تؤثر على الميزانية، لأن السكن يحتاج إلى مبلغ كبير من المال وواحد من أهم الأهداف التي يسعى أي شخص إليها، والحصول عليها ضروري لإنفاق كمية كبيرة من المال.
خفض نفقات ومصروفات الطعام والشراب: عن طريق شراء المواد الغذائية من محلات البيع بالجملة، حيث يمكنك الحصول على كميات كبيرة بأسعار أقل، ويمكن تناول وجبات الطعام في المنزل بدلاً من تناول الطعام في المطعم لتدبير المال.
تحديد وإنفاق المال على النفقات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها وأحد العناصر الأساسية التي يجب أن تعطى الأولوية هي الطعام والشراب والمسكن والملابس.
سداد الديون: يجب التخلص من كافة الديون في أقصر وقت ممكن لما يترتب عليها من فوائد في المستقبل.
شارك المقالة:
168 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook