كيفية تخفيف آثار الحروق السطحيّة وتخفيف ألمها

الكاتب: رامي -
كيفية تخفيف آثار الحروق السطحيّة وتخفيف ألمها
"

كيفية تخفيف آثار الحروق السطحيّة وتخفيف ألمها

تتعدد الحوادث التي يتعرض لهاالإنسانخلال ممارسته للنشاطات اليوميّة ومن أشهرها الحروق التي تحدث بفعل العديد من المسببات سواء كانت مباشرة، أم غير مباشرة، ومن المعروف أنّ للحروق عدة أنواع وأقسام حسب درجتها، فهنالك حروق الدرجة الأولى التي تترك آثاراً خفيفة على الجلد، وحروق الدرجة الثانية التي تكون متوسطة الحدة، بالإضافة إلى حروق الدرجة الثالثة التي تكون عميقة وممتدة لطبقات الجلد الداخليّة. لكلّ نوع من الحروق علاج خاص وفترة تحتاجها حتى يتماثل المصاب للشفاء، وفي هذا المقال سنركز على الحروق من الدرجة الأولى لنقدم بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من الآثار التي تتركها، بالإضافة إلى النصائح التي تخفف آلامها عند الإصابة بها.

طرق تخفيف آثار الحروق السطحيّة

هناك عدة وسائل للتخفيف من آثار الحروق السطحيّة:

  • خلط كميات متساوية من الحناء الطبيعيّة وطحين القمح، مع كوب منزيت الزيتونباستخدام الخلاط الكهربائي، ودهن المنطقة المتضررة بالخليط، وتركه لمدة ساعة، وتكرار العمليّة يومياً حتى تختفي الآثار.
  • صنع معجون مكوّن من كميات متساوية من العسل الطبيعي، وصودا الخبز، وتطبيقه على الجلد المحروق، مع الحرص على تدليكه لمدة ثلاث دقائق، ثمّ لف المنطقة بمنشفة مبلّلة بالماء الساخن، وإزالتها عندما تبرد، وتكرار العمليّة حتى يستعد الجلد طبيعته.
  • دهن المنطقة المصابة بزيت الخروع الصافي بشكل يومي، إلا أنّه لا ينصح باستعماله على الوجه؛ لأنّه يتسبب في زيادة كثافة شعر البشرة.
  • استخلاص عصارة البصل ودهن الحروق بها، إذ تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وتحفز إنتاج مادة الكولاجين مما يساعد على استعادة الجلد لشكله الطبيعي.
  • تدليك أماكن الحروق بملعقة كبيرة من زيت الزيتون لمدة لا تقل عن خمس دقائق، مما يساعد على التخلص من أي آثار غير مرغوب فيها بطريقة طبيعيّة.
  • استخدام المادة الهلاميّة التي تنتج من أوراقالألوفيرافي تدليك آثار الحروق، وذلك عدة مرات خلال اليوم، حتى يستعد الجلد صحته.

طرق تخفيف ألم الحروق السطحيّة

للتخفيف من ألم الحروق السطحيّة عليك اتباع واحدة مما يلي:

  • المياه:إنّ غسل المنطقة المصابة بالمياه التي تتراوح درجة حرارتها بين خمس عشرة وخمس وعشرين درجة مئوية، يساعد على تخفيف آلام وأوجاع الإصابة، وتقليل احمرار الجلد.
  • الخردل:يتمتعالخردلبخصائص مهدئة للحروق، ويمكن استخدامه بتطبيقه على المناطق المتضررة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسل الجسم بالماء البارد.
  • بيكاربونات الصودا:يمكن خلط القليل من مسحوق بيكربونات الصودا مع كميّة قليلة من الماء، ودهن أماكن الحروق بالخليط، وتغطيتها بغطاء بلاستيكي وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  • العسل:يعتبر العسل من أكثر المواد الفعالة في علاج الحروق وتخفيف آلامها، وذلك بغسل المنطقة بالماء البارد، ودهنها بالعسل، ثمّ لفها بقعطة من الشاش الطبي لعدة ساعات، وغسلها مجدداً بالماء البارد، وتكرار العمليّة عند الإحساس بالألم.
  • زلال البيض:يحتوي على مادةالكولاجينالطبيعيّة التي لها دور مهم في علاج الحروق البسيطة، ويستخدم بخفقه وتطبيقه على المنطقة المصابة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسل المنطقة بالماء البارد.

"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook