كيفية تحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية تحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية

كيفية تحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية.

 
كل واحد منا يريد أن يكون على رأس القائمة، حيث نريد جميعا أن نرى الآخرين تابعين لتفوقنا، فهدفنا هو الهيمنة، وإذا لم تكن لديك هذه الرغبة سرا أو علنا، فيجب ألا تدخل في مجال التجارة الإلكترونية، ففي التجارة الإلكترونية المنافسة هي السائدة، حيث يجب أن يكون لديك الرغبة لسحق المنافسين من أجل الفوز، وإليك بعض الطرق التي يجب أن تأخذها بعين الاهتمام لضمان نجاحك .
 
تعلم من منافسيك
إن المكان الذي لابد لك أن تبدأ منه بحثك لتستطيع التغلب على أي شيء هو موقع منافسيك، حيث يجب عليك دراسته بعناية، فإذا كنت ترى بعض الأفكار الجيدة، لاحظها، وقم بتنفيذها على الموقع الخاص بك، أثناء القيام بذلك يجب عليك بالطبع التأكد من أنك لا تنتهك أي ملكية فكرية لشخص ما، وكذلك لاحظ الأفكار السيئة جيدا، لأنه سيكون عليك تجنب ارتكاب نفس هذه الأخطاء، ويجب عليك بعد كل ذلك أن تذهب أبعد مما ذهب إليه منافسيك، حيث يجب عليك أن تقوم بأشياء أفضل منهم .
 
إن معرفة الكيفية التي يقوم بها المنافسين حولك بعرض منتجاتهم وخدماتهم بها، وما الأشياء المميزة لديهم والتي تمنحهم الثقة، توجب عليك من ناحية أخرى أن تقوم بمزج عناصر القوى عند كل شخص منهم وتقوم بجمعها لديك، لكي تدخل المنافسة بشراسة .
 
الشراء الأفضل
إذا كنت ترغب في الفوز على منافسيك، فإنه يجب عليك إنشاء أفضل سلسلة للتوريد والحفاظ على أفضل علاقات مع تجار الجملة، وهذا لا يعني دائما الشراء من أرخص مصدر، حيث أنك إذا اخترت أرخص تاجر جملة أو موزع بصورة دائمة، فقد ينتهي بك الأمر للوقوع في سقطات بخصوص الجودة أو الدقة .
 
مبيعات أفضل
العديد من المهنيين في مجال التجارة الإلكترونية يقومون بالوقوع في الخطأ بسبب تركيزهم فقط على تحقيق مبيعات أفضل عند النظر في كيفية سحق منافسيهم، حيث أن هذه ليست سوى جزء من الصورة الكبيرة، وإن كانت عملية غاية في الأهمية، حيث أنه مع تحقيق مبيعات أفضل، سيكون لديك المزيد من المال الذي يدفعك للتقدم في السوق، ولكن يجب عليك الحرص أن تقوم بدعم ما لديك من منتجات وخدمات، من أجل متابعة تحقيق المزيد من المبيعات .
 
وتحقيق أفضل المبيعات لا يعني فقط بيع المزيد من المنتجات للحصول على أموال أفضل، ولكنه يعني كذلك تلبية احتياجات العملاء والرغبات الخاصة بهم بشكل أفضل، فعندما تلبي احتياجات العملاء، سيكون لديك إمكانية تحقيق المزيد من المبيعات من خلال عودة العملاء للشراء منك مرة أخرى، وهذا جانب هام ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد .
 
أفضل خدمة العملاء
أحد المجالات التي تتفوق فيها بعض شركات التجارة الإلكترونية على غيرها هو خدمة العملاء، حيث يجدون طرقا للفوز بالمنافسة من خلال تقديم خدمة عملاء أفضل، وبالطبع لا يمكنك الفوز في المنافسة من خلال التركيز فقط على خدمة العملاء، ولكنها تمنحك ميزة كبيرة على المنافسة بالتأكيد
 
وتحقيق أفضل خدمة عملاء تعني أن يكون العملاء أكثر سعادة، مما يؤدي إلى آراء رائعة منهم تكون بمثابة إعلان لك، ونحن نعلم جميعا مدى فعالية الكلمة من فم العميل، وخاصة إذا لم يكن لديك المزيد من المال لدفع ثمن إعلان، أيضا فإن رضا العملاء وشعورهم بالارتياح تجعلهم يشعرون بالولاء لك، مما يجعل عمليات الشراء منك كثيرة .
 
مكافآت أفضل
يساعد تقديم المكافآت على تحفيز سلوك العميل ودفعه إلى الرغبة المطلوبة، حيث إذا قمت بإعطائهم مكافأة سوف يشعرون أنهم قد اكتسبوا بعض القيمة في المقابل، والأمر في الأساس عبارة لعبة تبادل القيمة، حيث يمكنك تحديد مقدار الثمن التي تريد إعادته للعميل عندما يمنحك العميل الثمن الذي تريده .
 
لذا يجب أن تولي اهتماما دقيقا للمكافآت التي يقدمها منافسيك، ومواكبة هذا الأمر عن طريق التحقق بانتظام منه، فعند دخولك المنافسة والقيام بتقديم المكافآت في كل مرة، سوف تشتهر سمعتك، وسوف تكسب المزيد من الزبائن، ولكن حاول ألا تحصل على هذه السمعة بواسطة صفقات المتاجر السفلي، واجعل الحوافز الخاصة بك تأتي في شكل تخفيضات، وخصومات، ونقاط مكتسبة، أو أي من الخطط الأخرى الكثيرة، واعلم أن أسوأ خطط لتقديم المكافآت هي التي تنطوي في تقديمها على غموض في القواعد المعلنة .
 
أفضل المنتجات والخدمات
العديد من شركات التجارة الإلكترونية تقوم بدخول المنافسة من خلال تقديم منتجات أفضل، على الرغم من أنهم يريدون استخدام خدمات أفضل كذلك، حيث أن الاعتقاد السائد أن أفضل المنتجات يعني ارتفاع التكلفة تلقائيا، في حين أنه يمكن تحقيق خدمة أفضل مع تقديم بعض السخاء في نفس الوقت .
 
وقتك يستحق المال بالطبع لأنه إذا كنت غير مشغول بتقديم خدمات أفضل، فإنك ستكون مشغولا بالترويج للخدمات الخاصة بك، أو بيعها لمزيد من العملاء في نهاية المطاف، وتحقيق المزيد من المال أيضا، والافتراض بأن أفضل المنتجات يعني ارتفاع التكلفة ليست فكرة صحيحة بالضرورة، ويمكن تعويض ذلك عن طريق التعامل مع تاجر الجملة الصحيح لهذا المنتج، أو عن طريق قنوات التوزيع الأرخص .
 
شارك المقالة:
250 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook