كيفية تحقيق المنتج

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية تحقيق المنتج

كيفية تحقيق المنتج.

 
تحقيق المنتج هو أحد بنود المواصفة، حيث يعمل على تحديد متطلبات الخاصة بنظام إدارة الجودة الشاملة، التي يجب أن تحققها المنظّمة حتى تحصل على شهادة الأيزو.
 
 
متطلبات تحقيق المنتج:
تخطيط تحقيق المنتج: التخطيط لتحقيق المنتج يتطلَّب أن يشمل على الأهداف ومتطلبات الجودة، كذلك تحديد العمليات والمستندات التي تلزم لتحقيق المنتج وتوفير الموارد، بالإشضافة إلى عملية الرقابة والفحص واختيار المعايير المطلوبة ليتم قبول المنتج للعملاء.
 
عمليات لها علاقة بالعميل: العميل هو الأساس الذي يتم من خلاله تحديد متطلبات المنتج، لكنه لا يعتبر المصدر الوحيد. وتقسم متطلبات العميل إلى:
 
متطلبات يحددها العميل: وهي متطلبات التي تخصّ العمليات والشروط التعاقدية؛ مثل التسليم والصيانة وقطع الغيار.
 
متطلبات لا يحددها العميل: وهي المتطلبات لا يذكرها العميل ولكنها ضرورية. ويجب أن تقوم المنظّمة بتحديدها بنفسها.
 
متطلبات قانونية: هي القوانيين والتشريعات التي تخص المنتج وتختلف من منتج إلى آخر ومن بلد إلى آخر.
 
التصميم والتطوير:
 
تبدأ عملية التصميم بمرحلة التخطيط للتصميم، ثم المراجعة للتصميم، ثم التحقق والاعتماد المناسب لكل مرحلة، ثم مرحلة المسؤوليات وصلاحيات التصميم والتطوير.
 
بعد الانتهاء من التصميم يجب أن تتوفر مخرجات التصميم لتحقيق المتطلبات، كما يجب أن يتم توفير المعلومات التي تخصّ المواد الخام وطرق شرائها للإنتاج، معلومات الإنتاج، معايير القبول والرفض للمنتج. ويجب أن يتم تحديد خصائص المنتج الضرورية.
 
القيام باعتماد سريان التصميم وأن يتم على المنتج؛ لضمان أن المنتج سوف يحقق متطلبات التصميم. وأن تكون عملية الاعتماد للتصميم قبل تسليم الممنتج إذا أمكن.
 
الشراء:
هي المهمة الرئيسية لقسم المشتريات؛ هو اختيار المصدر الذي سوف تحصل منه المنظّمة على احتياجاتها، سواء كانت تلك الاحتياجات لها علاقة مباشرة بالمنتج النهائي للمنظّمة أم لا.
 
على المنظّمة أن تتحكّم في عملية الشراء للتأكد من أن المواد التي تم شرائها سوف تَفي بالمتطلبات.
 
يجب على المنظّمة أن تتحكّم في عملية التقييم للمورّدين بشكل فعاّل، عن طريق وضع معايير للتقييم والاختيار والفترات الزمنية لإعادة التقييم وضرورة الاحتفاظ بالسجلات.
 
أن لا تتم عملية الشراء إلا بتوفر معلومات الشراء المناسبة لمورد المنتج.
 
على المنظّمة أن توفر معلومات الشراء حسب طلبها، بما يُلبّي المنتطلبات التي يجب أن توفرها كمدخل من مدخلات عمليات الإنتاج.
 
شارك المقالة:
228 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook