كيفية الحصول على ممول لمشروعي

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الحصول على ممول لمشروعي

كيفية الحصول على ممول لمشروعي.

 
أنت تحتاج لمشروع مقنع، يساعدك في الوصول إلي الممول الصحيح لمشروعك، لان كل منا له طريقة في المشاريع، عليك ان تصل الى ممول مؤمن بك ومقتنع بأفكارك لكي لا يبخل عليك بمال او جهد.
عليك تحضير عرض تقديمي خاص بمشروعك أمام الممولين، عليك أن تعالج فكرتك وتضع عليها عامل جذب إن لم يكن فيها كما عليك وضع المشروع في إطار حل لمشكلة أو لسد نقص معين بالسوق لتجد عملاء لك.
هناك مفهوم جديد في عالم ريادة الاعمال اسمه مقترح البيع الفريد أو unique selling proposition، حيث عليك إعطاء المنتج ميزة فريدة لا توجد في جميع غير المنتجات المنافسة.
وإذا كان مشروعك قائم على خدمة معينة قم بإضافة عنصر معين لا توفره باقي الخدمات التي تنحصر في نفس مجالك.
عليك عمل نموذج مصغر لمشروعك او دراسة جدوى تقدمها إلى الممولين سواء بنوك او جهاز تنمية المشروعات، قم بإعداد دراسة الجدوى وركز فيها على جانب الإيرادات وعظم الحديث عنه، لتجذب الممول وتجعله يفكر في العائد.
 
طرق جذب الممولين لمشروعك
اجعل البحث عن طرق جذب الممولين لمشروعك جزء من خطتك للوصول الى النجاح، اليك طرق تجعل الممولين يرغبون في تمويلك:
قم بالبحث جيدا عن المنافسين في نفس مجال عملك لتعرف طرق التمويل والميزانية العادية والميزانية التي تحقق نجاح اكبر، لان ذلك سوف يساعدك في معرفة السوق ومعرفة أدوات المنافسين.
المعرفة الجيدة بالمنافسين سوف تثبت أمام المستثمرين انك جاد وقمت بالبحث وانك لست هاوي بل شخص محترف وواثق من خطواته، عليك أن تجيب على كل أسئلة الممول الخاصة بالمنافسين.
عند عرض مشروعك على الممولين كن محدداً وقدم نموذج مفصل عن الإيرادات في السنة الأولى، ثم نموذج للأرباح في ال3 سنوات التالية، ليشعر الممول انك شخص تريد مشروع طويل الأجل ولا تضيع الوقت.
أي مستثمر يهتم بكيف يصرف الشخص الأموال، ومعظم المستثمرون يريدون تقرير مفصل عن كيف تصرف المال لذلك عليك شرح كل الأشياء التي تستحق الصرف وكل الأموال التي سوف تصرف في المدى القصير.
عليك معرفة أن معظم المستثمرين والممولين يفضلون الحصول على الحيازة الملكية لبعض المشاريع، قد تجد المستثمر ممول مشروعك يقوم بجميع الإجراءات القانونية التي تضمن حقه، عليك تأييده في ذلك ليشعر بالأمان تجاهك.
طرق استقطاب أشخاص يمولون مشاريع
يمكنك ان تكون فريق جيد مكون من المدير وهو على الأرجح انت ومساعد لك وشخص للتسويق، وكل عضو في الفريق له دور محدد لتقديم أفكار مميزة غير تقليدية، كلما شعر الممول أن لديك فكرة مبتكرة كلما تحمس لمشروعك.
إذا كنت صاحب فريق عمل يتكون من أشخاص رائعين سوف ينبهر بك الممول، معظم الممولين ينجذبون للفريق اكثر من انبهارهم بشخص، لأن الفريق يضع الأفكار التجارية ثم يضع التعديلات ثم يطور ويناقش، لذلك افكار الفريق تكون ممتازة.
قم بشرح مشروعك بطريقة فعالة وسهلة، اشرح الامر بسهولة يفهمها المستثمر وتجذبه، لان التفاصيل المملة تجعله ينفر من الامر، الا اذا طلب منك المستثمر توضيح التفاصيل.
احرص على أن تكون كل المعاملات التجارية واضحة وموثقة لضمان الشفافية في كل معاملاتك التجارية قم بالتوثيق وعرض الوثائق على الممول.
 
إظهار نقاط القوة في مشروعك
عليك الاهتمام والحرص على إظهار نقاط القوة في مشروعك حتى ان لم تعرض التفاصيل على الممول عليك الاهتمام بها لنفسك و لمشروعك لتكون واثق أمام الممول، ننصحك بما يلي:
اهتم بجميع التفاصيل الصغيرة لا تدع مكانا للفوضى وخلط الأمور في مشروعك، لأن ظهورها من الممكن أن يجعل المستثمر يتخلى عنك.
لا تهمل الإجراءات والوثائق حتى لا تظهر عقبات أمامك في المشروع في الفترة طويلة الأجل، قم بإعداد المشروع جيدا ولا تسمح بالصدف ان تتدخل.
قم بعرض عملك من ضمن الأعمال المؤهلة للنمو وضف عليها وطورها، عليك خلق فرصة التطور في مشروعك، لا تأسس مشروع جامد ثابت لا يتطور ولا يتحرك، عليك تقديم خطة لمشروع له أمل في المستقبل.
حاول بكل الطرق السليمة إثبات أن النموذج الذي تقدمه له مستقبل، وان الفكرة ليست فكرة طائشة من شاب طائش بل هي عمل جيد لديه فرصة ونطاق واسع للنمو والتقدم وتحقيق مستقبل وارباح ضخمة.
أخطاء لا تجذب رجال أعمال ممولين
هناك بعض أخطاء لا تجذب رجال أعمال ممولين ويجعلهم ينفرون من مشروعك، لذلك عليك تجنب هذه الأخطاء، فيما يلي أخطاء على الشركات الناشئة تجنبها وعلى الشباب الذين يبدأون
 
مشروع أن يتجنبها في البحث عن ممول:
عليك الالتزام بأن لا تجعل خطة مشروعك طويلة جداً ومملة ويشعر الممول بأنها صعبة وخيال علمي.
كما ان عليك ان لا تجعل خطة مشروعك قصيرة جداً فتظهر أنها طائشة غير مدروسة وليس لها مستقبل.
تمسك بفكرة مشروعك واؤمن بها، إذا لم تؤمن بمشروعك وتشعر انه فكرة ضخمة لا تنتظر من الممول أو من أي أحد أن يهتم بها ويشعر انها فكرة شديدة الأهمية.
ابتعد عن أي تفاصيل غير دقيقة لمجرد أنك تريد تفاصيل في المشروع، اياك والمعلومات الغير صحيحة أو الغير واقعية.
إذا كنت تبحث عن ممول معين عليك أن تقوم بإجراء الأبحاث والدراسات حول هذا المستثمر وابحث عن تفضيلاته وأعماله السابقة.
 
شارك المقالة:
612 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook