كيفية الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري

كيفية الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري.

 
صندوق التنمية العقاري السعودي هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي ، أُنشئ بموجب المرسوم الملكي سعودي بتاريخ الحادي عشر من جمادى الاخرة سنة 1394 هـ الموافق الحادي عشر من يوليو عام 1975 ، ثم بدأ الصندوق نشاطه في تقديم قروض للمواطنين لمساعدتهم على إقامة مساكن خاصة لهم ، ولغرض الاستثمار، اعتبارا من بداية العام 1395 هـ ، وبرأس مال قدره مائتان وخمسون مليون ريال ، ثم تضاعف هذا الرقم إلى أن بلغ اثنين وثمانين مليار وسبعمائة وتسعة وستين مليون ريال سعودي .
 
نشاط صندوق التنمية العقاري السعودي
يقدم صندوق التنمية العقاري بالمملكة القروض للأفراد والمؤسسات لإقامة مشروعات عقارية للاستخدام الخاص أو الاستخدام التجاري ، وقد تمكن الصندوق منذ بدء نشاطه عام 1395هـ وحتى نهاية العام 1419 هـ من تقديم 842.443 قرض خاص للأفراد ، و488.2 قرض استثمار ، وقد بلغت قيمتها الإجمالية مائة وعشرين مليار ومائة واربعة واربعين مليون ريال ساهمت في بناء حوالي خمسمئة وخمسة وخمسين الفاً وثمانمائة وست وستين وحدة سكنية ، وتنقسم قروض الصندوق إلى قروض خاصة وقروض استثمار .
 
نطاق خدمات صندوق التنمية العقاري
تشمل خدمات صندوق التنمية العقاري حوالي 3976 مدينة وقرية وهجرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ، متمثلة في خمس وعشرون فرع متوزعة على المناطق والمحافظات الكبرى في المملكة العربية السعودية ، وبناء على قرار مجلس الوزراء السعودي عام 1409 هـ ، أُسندت للصندوق مهمة توزيع الوحدات السكنية بمشاريع الإسكان التي نفذتها وزارة الاشغال العامة والإسكان في عدد من مناطق المملكة على المواطنين الذين لهم طلبات قروض تحت الانتظار .
 
خدمات القروض وحجمها بصندوق التنمية العقارية
ينقسم تقديم القروض في صندوق التنمية العقارية إلى نوعين : قرض للمستثمرين الأفراد بما لا يتجاوز 15 مليون ريال ، وقرض للمؤسسات والشركات بما لا يتجاوز 30 مليون ريال .
 
ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب القروض
من أهم الوثائق والمستندات المطلوبة لتقديم طلب قرض الاستثمار هي :
 
طلب كتابي يورد رسمياً للصندوق ، يوضح فيه اسم المستفيد وعنوانه وأسماء المشتركين معه في المشروع وعناوينهم إن وجدوا .
 
صورة للهوية الوطنية للمستفيد سارية المفعول والمستفيدين إن وجدوا .
 
صورة لصك ملكية الأرض من الجهتين التي سيقام عليه المشروع .
 
صورة جزئية من المخطط المعتمد موضحا عليها إحداثيات موقع الأرض مصادق عليه من البلدية .
 
صورة من السجل التجاري ساري المفعول إذا كان المستفيد شخصياً اعتبارياً .
 
وكالة شرعية في حالة عدد المستفيدين ، على أن تكون هذه الوكالة متضمنة حق الوكيل في توقيع العقد والرهن ومراجعة الصندوق ، وأن تكون الوكالة صادرة في نفس السنة التي يقدم الطلب خلالها أو ما يدل على استمرارها حتى تاريخ الطلب على يتم تجديدها سنوياً .
 
حساب الآيبان الذي ستودع فيه دفعات القرض مصدق عليه من البنك ، ومقدم بخطاب رسمي معتمد من المستفيد .
 
بالإضافة إلى صورة للترخيص الصادر من وزارة التجارة والصناعة للمكتب الهندسي الذي قام باعتماد مخططات ومواصفات المشروع على أن يكون هذا المكتب سعودياً وأن يكون الترخيص ساري المفعول حين تقديم المشروع وحتى انتهاء المدة المحددة لتنفيذه ، دراسة جدوى اقتصادية فنية ومالية خاصة بالمشروع من مكتب دراسات مرخص له ومعتمد من الجهات الرسمية المختصة بذلك ، جدول زمني لمراحل تنفيذ المشروع معتمد من مكتب استشاري مرخص له ومعتمد من الجهات الرسمية المختصة بذلك ، مخططات كاملة للمشروع مصدقة من البلدية التي أصدرت الترخيص ، ومواصفات كاملة للمشروع بـ اللغة العربية ، على أن تكون المخططات والمواصفات معتمدة من المكتب الهندسي المصمم .
 
هل هناك عقود بين المستثمر والصندوق
عقود بين المستثمر وصندوق التنمية العقارية وتتضمن بنود هذه العقود ما يلي :
 
إنجاز المشروع وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد .
 
تنفيذ المشروع وفقاً للمخططات المعتمدة .
 
تسديد القرض في مدة أقصاها 10 سنوات .
 
حالات إلغاء قرض صندوق التنمية العقاري السعودي
يجوز للصندوق إلغاء القرض وطلب رده كاملاً دون إشعار مسبق أو اتخاذ أي إجراء إداري أو اللجوء إلى القضاء في الحالات الآتية :
 
إذا قدم المستفيد معلومة غير صحيحة .
 
إذا خالف تنفيذ المخططات والمواصفات .
 
إذا خالف شرطاً من شروط العقد .
 
وفاة المستفيد أو أحد المشاركين معه ، اختلاف الورثة أو أحد المشاركين معه ،  فض المستفيد أو أحد الشركاء أو جميعهم الشراكة في المشروع .
 
شطب السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة أو إلغاؤه أو إشهار إفلاسها أو دمجها .
 
تغيير استخدام المبنى من سكني إلى أي استخدام آخر .
 
طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري
تعتبر الإجراءات الخاصة بتحرير إخلاء الطرف من صندوق التنمية العقاري في السعودية ، والتي كانت سابقاً لا تزيد في حد أقصى وفقاً لتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي عن عشرة أيام وأصبحت في الوقت الحالي خلال سبعة أيام عمل بعد التأكد من أن العميل ليس لديه إي ارتباط مالي مع المصرف ، من الإجراءات الملزمة للبنوك المحلية من خلال الأنظمة والقوانين حيث أن البنوك مطالبة بتوفير وتسهيل جميع الإجراءات للعملاء على النطاقين المصرفي والإداري بدون قيد أو شرط .
 
إخلاء طرف صندوق التنمية العقارية إلكترونياً
هي عبارة عن خدمة تتم بطريقة إلكترونية تعمل على إتاحة الطباعة ، من أجل الاخلاء للطرف بصورة الكترونية للمواطن ، وذلك من خلال الموقع الرسمي لصندوق التنمية العقاري بالمملكة http://www.redf.gov.sa ، وتعمل على إعطاء لذلك الإخلاء للجهة التي تريده ، والتوفير للتحقق من الإخلاء للطرف بالصورة الالكترونية .
 
عليك أن تضع في المربع الذي يظهر إليك في الأول الرقم الخاص بالهوية الوطنية ، ثم المربع الذي يليه عليك بوضع التاريخ الخاص بميلادك بالهجري ، واخيراً عليك كتابه بعض الأرقام بصورة عشوائية بالمربع الأسفل .
 
هل لإخلاء الطرف مدة صلاحية
صلاحية إخلاء الطرف شهر واحد تقريباً ، غالباً يكون إخلاء الطرف إجراءات روتينية يتم تنفيذه في مدة 7 أيام عمل .
 
شارك المقالة:
194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook