كيفية التقديم والقبول في منح دراسية بدون شرط اللغة 2021

الكاتب: رامي -
كيفية التقديم والقبول في منح دراسية بدون شرط اللغة 2021
محتويات المقال

منح دراسية بدون شرط اللغة
منح دراسية للدراسة في روسيا دون شرط اللغة
مميزات منح روسيا الدراسية
طريقة التقديم للحصول على منحة دراسية في روسيا
منح دراسية للدراسة في بروناي دون شرط اللغة
مميزات منحة بروناي الدراسية
طريقة التقديم في منحة بروناي
الحصول على منحة دراسية في تركيا
مميزات منح الدراسة في تركيا
شروط الحصول على منحة دراسية من تركيا
منح دراسية من رومانيا دون شرط اللغة
مميزات منح الدراسة في رومانيا
شروط الحصول على منحة دراسية من رومانيا وطريقة التقديم
منح دراسية بدون شرط اللغة

نقدم لكم في هذا المقال أسماء جهات تقدم منح دراسية بدون شرط اللغة الإنجليزية، يسعى العديد من خريجي الثانوية العامة أو الجامعات لاستكمال دراستهم في الخارج عبر منح دراسية يحصلون عليها وفقًا لعدة شروط، ولكن يُعد شرط إتقان اللغة الإنجليزية من أهم العوائق التي تواجه الكثير من الطلاب ممن لا يتقنون اللغة، ولذلك حرصت العديد من الدول من خلال جامعاتها على تقديم منح دراسية مجانية لا تشترط إتقان اللغة الإنجليزية، وفي سطور هذا المقال على موسوعة سنعرض أسماء تلك الجهات والشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح وطريقة التقديم عليها، تابعونا.

منح دراسية للدراسة في روسيا دون شرط اللغة
تقدم الحكومة الروسية فرصة للعديد من الطلاب من مختلف دول العالم للدراسة في مختلف جامعاتها مجانًا دون شرط إتقان اللغة الإنجليزية.
يتم تقديم تلك المنح بشكل سنوي لحوالي 15 ألف طالب في السنة الواحدة، مع توقع بزيادة عدد الطلاب إلى 20 ألف طالب وذلك في العام الحالي 2021.
تُقدم منح الجامعة الروسية في مراحل البكالوريوس ومدتها 4 سنوات، أو الماجستير ومدته سنتين، أو الدكتوراه ومدتها 4 سنوات، فضلًا عن سنة الخبرة، والبرامج الاختصاصية التي تتراوح مدتها ما بين 5 إلى 6 سنوات، ودورات Postgraduate ومدتها 3 سنوات، والاختصاصات الطبيّةالسريرية ومدتها سنتين.
من خلال تلك المنح يمكن للطالب دراسة أي تخصص يختاره في الجامعة
مميزات منح روسيا الدراسية
تتحمل الجامعة جميع الرسوم الدراسية لأي برنامج دراسي يختاره الطالب، كما تتحمل نفقات السكن الجامعي طوال فترة الدراسة، وتقدم مساعدة شهرية للمعيشة تُقدر بحوالي 1500 روبل.
ومن ضمن البرامج المُقدمة في المنح دراسة اللغة الروسية لمدة سنة لإعداد الطالب للدراسة في الجامعة.
مع العلم أن تلك المنح غير شاملة لتكاليف السفر والتأمين الصحي.
طريقة التقديم للحصول على منحة دراسية في روسيا
يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو شهادة تعليم مهني أو تقني التقديم لدراسة مرحلة البكالريوس، كما يمكن للحاصلين على الشهادات الجامعية التقديم لدراسة مراحل الماجستير أو الدكتوراه.
هناك عدة مستندات مطلوبة للتقديم على تلك المنح وهي: نسخة من الشهادة العلمية، السيرة الذاتية، بيان الدافع، نسخة من جواز السفر بصلاحية سارية، نموذج طلب المنحة بعد تعبئته بالبيانات المطلوبة، ما يثبت امتلاك الطالب تأمين صحي، تقرير طبي بعدم إصابة الطالب بأمراض معدية وسارية.
وللتقديم على المنحة يجب أولًا التواصل مع المركز المدير للمنحة في البلد الأم.
ثم التقديم على المنحة إلكترونيًا عبر الدخول على موقع المنحة الروسية ثم تعبئة نموذج الطلب.
بعدها يتم الخضوع لمقابلة أو اختبار في المركز المسؤول في البلد الأم.
بعد نشر النتائج النهائية والدخول في قائمة المقبولين يتم تحضير المستندات المطلوبة المُترجمة للغة الروسية وإرفاقها مع طلب التقديم، ثم الدخول على هذا الرابط لمتابعة حالة الطلب.
منح دراسية للدراسة في بروناي دون شرط اللغة
تُعد دولة بروناي الآسيوية من أشهر الدول التي تقدم منح دراسية سنوية لا تشترط إجادة اللغة الإنجليزية.
تقدم بروناي تلك المنح من خلال 4 جامعات بها، لدراسة مراحل البكالريوس والدبلوم والماجستير.
يُسمح بدراسة عدة اختصاصات في تلك المنح وهي: الهندسة، الطب، الصيدلة، التمريض، الكيمياء، التسويق، الاقتصاد، الجغرافيا، الرياضيات، إدارة الأعمال، الفنون، وغيرها.
مميزات منحة بروناي الدراسية
تشمل المنحة تحمل جميع الرسوم الدراسية بما فيها رسوم التقديم والاختبارات، وتحمل قيمة تذاكر الطيران إلى بروناي ومنها، وراتب شهري يحصل عليه الطالب يبلغ 500 دولار بروناي أي 370 دولار أمريكي، و 150 دولار بروناي شهريًا بدل طعام، و 600 دولار بروناي سنويًا تكلفة الكتب الدراسية، بالإضافة إلى 600 دولار بروناي يحصل عليها الطالب بعد تخرجه من أجل إرسال أغراضهالخاصة إلى بلده الأصلي، وأيضًا تشتمل تلك المنحة على التأمين الصحي.
للحصول على تلك المنح يُشترط أن يكون الطالب من إحدى الدول التالية: الإمارات، الجزائر، السعودية، مصر، ليبيا، قطر، تونس، السودان، الكويت، المغرب، فلسطين، الصومال، موريتانيا، البحرين، اليمن، لبنان، الأردن، عمان، جزر القمر، سوريا، العراق.
يجب أن يتراوح عمر الطالب ما بين 18 عامًا إلى 25 عامًا إذا كان يرغب في الدراسة بمرحلتي البكالريوس والدبلوم، وألا يزيد سِنه عن 35 عامًا إذا كان يرغب في دراسة الماجستير.
عدم حصول الطالب على منحة دراسية أخرى في نفس الوقت، وفي حال حصوله عليها فيجب أن يُبلغ السلطات المسؤولة حتى يتم إصدار موافقة على طلبه.
طريقة التقديم في منحة بروناي
أما عن طريقة التقديم فيجب الدخول على الموقع التالي ثم تحميل نموذج طلب الحصول على المنحة وتعبئته بالبيانات المطلوبة.
ثم اعتماد النموذج لدى وزارة الخارجية في البلد الأم، ثم تقديم بيان تصريح أمني يثبت عدم وجود أي اتهام على الطالب.
بعدها يتم إرسال نموذج الطلب إلى البريد الإلكتروني التالي:[email protected].
الحصول على منحة دراسية في تركيا
تُعد المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة التركية من أفضل المنح التي يمكن للطلاب الحصول عليها خاصة ممن لا يجيدون اللغة الإنجليزية.
يتم تقديم تلك المنح لدراسة مراحل البكالريوس والماجستير والدكتوراه في جميع التخصصات مثل الهندسة والطب وطب الأسنان والتمريض والعلوم وغيرها.
تشمل تلك المنح جميع الرسوم الدراسية الجامعية وتكاليف الطيران إلى تركيا ومنها إلى البلد الأم، والسكن الجامعي طوال فترة الدراسة، وراتب شهري يختلف باختلاف المرحلة الدراسية.
مميزات منح الدراسة في تركيا
حيث يحصل طالب البكالريوس على 800 ليرة شهريًا، ويحصل طالب الماجستير على 1000 ليرة شهريًا، ويحصل طالب الدكتوراه على 1600 ليرة شهريًا، ويصل راتب طالب البحوث إلى 3000 ليرةشهريًا.
كما تغطي تلك المنح التأمين الصحي طوال فترة الدراسة، كما يحصل الطالب على بطاقة للتنقل ليتمكن من ركوب المواصلات بتكلفة منخفضة، وتشمل تلك المنح سنة تحضيرية لدراسة اللغة التركية.
شروط الحصول على منحة دراسية من تركيا
أما عن شروط الحصول على تلك المنح فهي: بالنسبة لعمر المتقدم للحصول على البكالريوس فيجب ألا يزيد عن 21 عامًا، وإذا كان متقدمًا لدراسة الماجستير فيجب ألا يزيد سنه عن 31 عامًا، وإذا كان متقدمًا لدراسة الدكتوراه فيجب ألا يزيد عمره عن 35 عامًا.
بالنسبة للمعدل الدراسي فيجب ألا يقل في الثانوية العامة عن 70% للراغبين في دراسة البكالريوس، وألا يقل عن 90% إذا كان المتقدم يرغب في دراسة البرامج الطبية وهي الطب وطبالأسنان والصيدلة.
إذا كان الطالب يرغب في دراسة الماجستير أو الدكتوراه فيجب ألا يقل معدله الدراسي عن 75%.
يتطلب التقديم على المنحة توفر المستندات التالية: صورة شخصية، شهادة ميلاد أو هوية وطنية أو جواز سفر، الشهادة العلمية مع كشف الدرجات، رسالتين توصيتين أكاديميتين، السيرة الذاتية للطالب.
للتقديم على المنح إلكترونيًا يجب الدخول على الرابط التالي ثم إنشاء حساب عليه.
بعدها يتم تعبئة الطلب الخاص بالمنحة ثم اختيار الجامعة والبرنامج الدراسي المناسب.
مع العلم أن الإعلان عن منح مرحلة البحوث مستمرًا حتى يناير 2022، بينما الإعلان عن دراسة مراحل البكالوريوس والماجستير يبدأ من 10 يناير 2021 حتى 20 فبراير 2021.
منح دراسية من رومانيا دون شرط اللغة
تقدم الحكومة الرومانية منح سنوية مجانية للدراسة في 42 جامعة في مراحل البكالريوس والتي تتراوح سنوات دراستها ما بين 3 سنوات إلى 6 سنوات، والماجستير والتي تتراوح سنوات دراستها ما بين سنة ونصف إلى سنتين ،والدكتوراه والتي تتراوح سنوات دراستها ما بين 3 سنوات إلى 4سنوات.
من التخصصات المتاح دراستها في تلك المنح: العلوم الاجتماعية والإنسانية، الثقافة والحضارة الرومانية، علوم التربية، الطب البيطري، العلوم السياسية والإدارية، العلوم الزراعية، البترول والغاز، الدراسات التقنية، الفنون.
تشمل تلك المنح جميع الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة طوال سنوات الدراسة، يحصل الطالب على راتب شهري يختلف باختلاف المرحلة التي يدرس بها.
مميزات منح الدراسة في رومانيا
حيث يحصل طلبة البكالريوس على 65 يورو شهريًا، ويحصل طلبة الماجستير على 75 يورو شهريًا، ويحصل طلبة الدكتوراه على 85 يورو شهريًا.
تشتمل المنح الدراسية أيضًا على سنة تحضيرية لدراسة اللغة الرومانية، وتأمين صحي كامل طوال فترة الدراسة، والاستفادة من وسائل المواصلات بتكلفة منخفضة.
للحصول على تلك المنحة يجب توفر عدة شروط وهي: حصول الطالب على شهادة علمية من مؤسسة تعليمية مُعترف بها في رومانيا، ألا يقل المعدل الدراسي للطالب عن 70%، أن يقل عمر الطالب المتقدم على دراسة البكالوريوس أو الماجستير عن 35 عامًا، وإذا كان متقدمًا لدراسة الدكتوراه ومرحلة البحوث العلمية فيجب أن يقل عمره عن 45 عامًا.
شروط الحصول على منحة دراسية من رومانيا وطريقة التقديم
أما عن المستندات المطلوبة فهي: رسالة رسمية يتم اعتمادها من السفارة الرومانية مرسلة إلى بوخارست للتأكيد على قدرة الطالب على التسجيل في المنحة من بلده.
صورتين شخصيتين بمقاس صورة جواز السفر، السيرة الذاتية، نسخة من جواز السفر بصلاحية سارية، شهادة التخرج وكشف الدرجات مُترجمين إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية، نسخة من شهادة الميلاد، تقرير طبي بعدم إصابة الطالب بأمراض معدية وسارية.
يتم التقديم على المنح بالدخول هنا وتعبئة طلبين المنحة وإرفاقهما مع باقي المستندات وتقديمهم إلى السفارة الرومانية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي عرضنا فيه أسماء جهات تقدم منح دراسية بدون شرط اللغة، تابعوا كل جديد على الموسوعة العربية الشاملة.
شارك المقالة:
127 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook