كيفية التعامل مع زميل العمل السيئ

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية التعامل مع زميل العمل السيئ

 

 

كيفية التعامل مع زميل العمل السيئ

 

يقضي الإنسان نصف نهاره في عمله، ويتعرّض للكثير من المنغّصات، كما يواجه الكثير من الشخصيات، ولا سيما زملاء العمل السيئين، وأهمُّ ما يتّصف به زميلُ العمل السيئ الكسل، والتّأخّر الدّائم عن الوقت المخصّص للعمل، وألّا يكون إنسانًا جديرًا بالثّقة، ويتكلّم عن زملائه بالسّوء بشكلٍ دائم، ومن أهمّ الصفات التي قد يتّصف بها زميلُ العمل السيئ السلبيّة أيضًا؛ حيث يكون متشائمًا بشكلٍ دائم، وكثير التّململ والشّكوى، كما يتّصف بتردّده وعدم قدرته على اتّخاذ القرار المناسب فيما يخصّ أمور العمل، وبما أنّ الإنسان مضطرٌّ للتعامل مع جميع أصناف النّاس في العمل، لا بدّ من معرفة الوسائل الّتي تبيّن كيفيّة التعامل معهم، وسيبين المقال كيف تتعامل مع زميلٍ سيئٍ في العمل؟.

كيف تتعامل مع زميل سيئ في العمل

من أهمّ ما يحظى به الإنسان بعد حصوله على فرصة عملٍ مناسبة، أن يحظى بزملاء عملٍ جيّدين، يستطيع التّعامل معهم بكلّ أريحيّة، ولكن من سوء حظه أن يُضطر للتعامل مع زملاء سيئين، يشكلون عبئًا كبيرًا عليه في عمله، وقد يؤثّر ذلك الأمر سلبًا على الأداء الوظيفيّ؛ لذلك سيعرض المقال بشكلٍ مختصرٍ كيف تتعامل مع زميلٍ سيئٍ في العمل؟ وهذا يكون كالآتي:

  • بدايةً لا بدّ من معرفة الأسباب التي تجعل من ذلك الموظّف موظّفًا سيئًا، وغير محتمل، وتحديد الوقت الذي أصبح فيه كذلك، والأسباب التي جعلته سيئًا، وهل هي أسبابٌ عادلةٌ وحقيقية، أم مجرد وجهات نظر؟.
  • يجب أن تكون الأسباب التي جعلته شخصًا سيئًأ من وجهة نظر الآخر حقائقًا، وليست عبارةً عن وجهات نظر، وآراءٍ شخصيّة، فيكون ذلك حكمًا ظالمًا بعيدًا كلَّ البعد عن الموضوعيّة.
  • بعد الـتّأكّد من أن الأسباب حقيقيّة، يجب الابتعاد عن ذلك الشخص، ومحاولة عدم الاحتكاك به قدر الإمكان، والتّعامل معه إن لزم الأمر بما تستوجبه أخلاقيّات العمل وشروطه، وتجنّب الحديث عنه بالسّوء أمام الآخرين مهما كان السّبب؛ وذلك لكي يتدرّب الإنسان على أن المشاعر يجب أن توضَع جانبًا في العمل، وعلى الإنسان التّعامل بموضوعيّةٍ وعمليّةٍ تامّةٍ في العمل.
  • أمّا إن كانت التصرفات السّيئة تؤثّر سلبًا على إنتاجيّة العمل، فلا بدّ من الحديث معه بطريقةٍ مباشرة، وبشكلٍ فرديٍّ وبلهجةٍ هادئةٍ ومهذّبة، بعيدًا عن التّوبيخ، مع مراعاة الاستماع لوجهات نظر الطّرف الآخر، فالحوار يمكن أن يؤديَ إلى حلٍ مناسب.
  • إن استمرَّ في ذلك، لا بدّ من اللجوء إلى المدير في العمل، بطريقةٍ هادئة، بعيدًا عن الحديث بشكلٍ سيئٍ عن الشخص، بل يُكتفى بسرد الحقائق كما هي، وبذلك يكون قد بيّن المقال كيف تتعامل مع زميلٍ سيئٍ في العمل؟.

إيتيكيت التعامل مع زملاء العمل

بعد الحديث عن كيف تتعامل مع زميلٍ سيئٍ في العمل؟، لا بدّ من التطرّق لناحيةٍ أخرى، وهي قواعد أو ما يسمّى إيتيكيت التعامل مع زملاء العمل بكلّ أصنافهم، وذلك لكي تكون بيئة العمل بيئةً مريحة، فذلك يؤثر بشكلٍ إيجابيٍّ على إنتاجيّة العمل، ومن تلك القواعد:

  • احترام خصوصيّة زملاء العمل، والبعد عن التنصّت أو ما شابه، والبعد عن الوشاية أو كشف الأسرار.
  • التّكلّم بهدوءٍ وصوتٍ منخفض، سواء أكان ذلك على الهاتف أم غيره؛ فلا بدّ من مراعاة الحالة النّفسيّة للجميع.
  • عدم تغيير التّعامل معهم، أو التكبّر عليهم؛ إن ترقّى الإنسان رتبةً في العمل، وأصبح رئيسًا عليهم.
  • المشاركة في المناسبات الجماعيّة كأعياد الميلاد أو ماشابه؛ لأنّ عدم المشاركة يعطي انطباعًا أن الشخص متكبرٌ ومتعالٍ على زملائه، بل لا بدّ من المشاركة وبكلّ روحٍ مَرِحة.
شارك المقالة:
238 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook