كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب: رامي -
كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
"

كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

ذوي الاحتياجات الخاصّة

تحمل هذه الكلمات في معناها اللُّغويّ أنّذوي الاحتياجات الخاصّةهم من أُصيبوا بمرض أو حالة ما، مما سَبّب لهم صعوبة للقيام بالأمور التي يفعلها الآخرون، كما يُطلق هذا المُصطلح على الشّخص الذي يعاني من الحالة الجسدية، أوالعقليّةالتي قد تَحدّ من حركاته، أو حواسه. ولقد تمّ اعتماد هذا المُصطلح في النّصف الثّاني من القرن العشرين؛ لاعتباره مُناسباً، ولخُلُوِّه من الأثر السّلبيّ، أو من المُصطلحات العُدوانيّة، كما يُعرَّف اصطلاحاً على أنّهم الفئة من الشّباب والأطفال الذين يحتاجون نوعاً خاصّاً من الاهتمام الغير ضروريّ للأشخاص الآخرين.


قامت هيئة الأُمم المُتّحدة بوضع تعريف لهذا المُصطلح وإطلاقه على الأشخاص المُصابين بالاعتلال العقليّ أو الفيزيائيّ بشكل دائم، وذلك في تعاملاتهم المُختلفة مع كلّ من البيئات والمُعوِّقات لمساعدتهم في الانخراط فيالمجتمع، والتّفاعُل فيه بالقدر الذي يجعلهم مُتكافئين مع الآخرين.

أنواع اضّطرابات ذوي الاحتياجات الخاصّة

إنّ مُصطلح ذوي الاحتياجات الخاصّة يُطلق على مَن وُجد فيهاضطراباتمعيّنة، والتي تُقسّم إلى عِدّة أنواع، كصّعوبات جسديّة، وذّهنية، وحسيّة، وفيما يلي تصنيف لهذه الاضطرابات:

  • الاضّطرابات التّعليميّة:تحدث إثر خلل فيالجهاز العصبيّالمركزيّ، وهي جزء من الاضّطراب العقليّ، ويشمل هذا الاضّطراب صعوبات في الاستماع، والكتابة، والتحدُّث، وصعوبات في المهارات المُتعلّقة بالرّياضة، والتّنظيم.
  • الاضّطرابات البصريّة:تظهُر بسبب العمىوضعف البصر، وتؤثر على التّواصل والمُشاركة مع المُجتمع.
  • الاضّطرابات العصبيّة:هي اضّطرابات تتعلّق بالجهاز العصبيّ بعد الولادة، وتشمل أمراضالزّهايمر، والصّرع العضويّ، والتّصلُّب المُتعدد.
  • الاضّطرابات الدّماغيّة:هي الاضّطرابات التي تظهُر بعد الولادة، وتُؤثر بشكل كبير علىالدّماغ، مما يُسبب تدهور الطّفل بدنيّاً، ومعرفيّاً، وعاطفيّاً، ويشمل السكتات الدماغيّة، والأمراض العصبيّة، ومرض نقص الأكسجين، وأورام الدّماغ، وغيرها.
  • الاضّطرابات السّمعيّة:يشمل هذا الاضّطراب ضعفاً في السّمع، أو فُقدانه، أو الإصابة بالصّمم.
  • الاضّطرابات التّخاطبيّة:يشمل هذا الاضّطراب ضعفاً وصعوبةً في الفهم، وعدم القدرة على الكلام.
  • الاضّطرابات العقليّة:تظهُر علامات هذا الاضّطراب عند الأطفال مُنذ الولادة وحتّى سنّ الثّامنة عشر، ويُعاني فيه الطّفل من صعوبة أداء مهاراته اليوميّة، كما تظهُر المُعاناة الجليّة فيالتّعليم؛ لارتباط هذا الاضّطراب بوظائف ذهنيّة. ويشمل هذا الاضّطراب الإصابةبمُتلازمة داون، والتّوحُد، والتّصلُّب الحدَبي، وكذلك الأمور المُتعلّقة بالتّواصل مع الآخرين، والإدراك، وقلّة تفاعُلات المُصاب السُّلوكيّة والاجتماعيّة.
  • الاضّطرابات الجسديّة:هي الاضّطرابات المعنيّة بسبب ماديّ؛ إذ تحدُث بسبب فقد الشّخص لعضو من أعضائه، أو حدوث خلل فيه، فيؤثر على حركته، نشاطاته الجسديّة، كما يؤثر أيضاً علىالعضلاتالعصبيّة، مثل ضمور العضلات، والتهاب بمفاصل الظّهر، والشّلل النّصفيّ، والتّشوُّهات في الأطراف.
  • الاضّطرابات النّفسيّة:تحدث هذه الاضّطرابات في أنماط السّلوك لدى الشّخص، مما يُضعف أدائه الاجتماعيّ والشّخصيّ، فيُسبب لهالانطواء، أوالانفصام، أو القلق، أوالاكتئاب.
  • اضطرابات تأخُر النّمو:يُقال أنّه لا تشخيص لهذا الاضّطراب حتّى الآن، إلّا أنّها تظهر عند الأطفال في فترة تتراوح ما بين سِنّ الولادة حتّى السن الخامسة.

التّعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصّة

إنّ لذوي الاحتياجات الخاصّة الحقّ في التأهيل، والرّعاية، والتّشغيل، والتّعليم، وهذا على قدم من المساواة مع الأصحّاء من أقرانهم. ومن طُرق التّعامل معهم:

  • المُساعدة في صناعة قرارهم، وتشجعيهم عليه، كاختيارالملابس، فهذا يُنمّي الكفاءة الذّاتيّة.
  • التّعامل بشكل طبيعيّ وهادئ، لأنّ بعضهم لا يوجد لديهمثقةبأنفسهم، فالأجدر التّكلُّم معهم بطريقة طبيعيّة، دون استخدام كلمات غير مُناسبة.
  • معرفة مواطنالقوّةلديهم، والعمل على صقلها وتشجيعها؛ لإظهار مواهبهم و التّعامل معها كما يتمّ التّعامل فيه مع الشّخص العاديّ.
  • إفساح المجال لهم للمُساعدة في أمور مختلفة، مثل المساعدة في حل الواجبات المدرسيّة.
  • طرح السّؤال قبل تقديم المُساعدة؛ لأنّهم يعرفون احتياجاتهم، وإن رُفض طلب المُساعدة، لا داعٍ للشّعور بالإهانة، أو الإصرار على المُساعدة.

"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook