كيفية التسويق بالبريد الالكتروني Email marketing

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية التسويق بالبريد الالكتروني Email marketing

 

 

كيفية التسويق بالبريد الالكتروني Email marketing

 

يعتبر #التسويق عبر البريد الإلكتروني #Email #Marketing أحد أهم ثمار ثورة الاتصالات في القرن الحالي، وقد نجم عن ابتكاره إحداث قفزة نوعية هائلة في عالم التخاطب وتراسل المعطيات بين الناس، لمختلف الأغراض الشخصية والرسمية أو لنقل وتبادل المعلومات والملفات على اختلاف أنواعها، متخطياً بذلك حواجز المكان والزمان، وليتحول عالمنا الكبير إلى أصغر من قرية تضم مختلف الأجناس والأعراق، وليصبح التفاهم بينهم سهلاً وميسراً.
 
 
 
 
والتسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت، فهو أحد أنواع التسويق الإلكتروني المباشر Direct Marketing، الذي يتم فيه استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للتسويق بشكل عام، أن أي بريد إلكتروني يتم أرساله إلى مستهلك حالي أو محتمل يعتبر تسويقاً إلكترونياً، سواء كان ذلك البريد بغرض الحث على شراء منتج أو بغرض التواصل مع الزبون لإبقاء ولاءه للمنتج، حيث إنه يقوم بتوظيف البريد الإلكتروني للتواصل عبر رسالة معيّنة إلى المستهلكين، يمكن استخدام مصطلح التسويق عبر البريد الإلكتروني لوصف أي رسالة إلكترونية تم إرسالها إلى مستهلكين حاليين ، قدماء أو محتملين، بالرغم من ذلك، التسويق عبر البريد الإلكتروني هو طريقة تم توظيفها لهدفين رئيسيين هما:-
 
أولاً – يتم استخدامه لتحسين علاقات الأعمال التجارية مع قاعدة زبائنها ،القدماء أو الحالين ، وبذلك ستشجع ولاء الزبائن ، و ينتج عنها معاملات مع الزبون.
ثانياً – يستخدم أيضا التسويق عبر البريد الإلكتروني لإعادة بناء علاقات الشراء مع الأعمال التجارية لزيادة المبيعات.
حيث تستطيع الأعمال التجارية استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال نشرات اخبارية، تحديثات المنتجات، دعوات لحضور حدث، ردود على الإستفسارات، فضلاً عن تضمين إعلانات عملك التجاري في رسائل إلكترونية، ثم إرسالها من قبل شركات أخرى، هذه الطريقة مشابه جداً للطريقة المستخدمة بالتسويق عبر الإنتساب، وهو عندما يقوم عملك التجاري بالإعلان في مواقع شركات أخرى، هذا بالإضافة إلي المزيد، تقريباً أي شكل من أشكال التواصل يمكن تصورّه بالإمكان توزيعه بواسطة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
إن اجتماع طرق التسويق عبر البريد الإلكتروني، كما تم وصفها، ستكون مكملة لبعضها البعض، و ستزيد إمكانية تحقيق أهداف التسويق عبر الإنترنت الخاصة بك.
كما تعتبر إحدى مزايا التسويق بالبريد الالكتروني هي المعلومات السكانية التي يقدمها العملاء أثناء دخولهم في صفحتك على البريد الالكتروني، فعلى سبيل المثال ستساعدك معرفة من هم عملاؤك في الحقيقة – أعمارهم وجنسهم ودخلهم واهتماماتهم الخاصة في تكييف منتجاتك وخدماتك لتلاءم احتياجاتهم.
 
 
 
يمكنا إيجاز ايجابيات التسويق عبر البريد الإلكتروني في النقاط التالية:-
– الجمهور الواسع :-
تشير الإحصائيات انه في عام ٢٠٠٨ وصل عدد المستخدمين للبريد الإلكتروني في العالم إلى نحو مليار وثلاثمائة مليون مستخدم، أن هذا العدد المهول من المستخدمين يجعل البريد الإلكتروني فرصة عظيمة للتسويق بتكلفة صغيرة نسبياً.
– صديق للبيئة :-
لا يستخدم الورق في التسويق عبر البريد الإلكتروني، مما يساهم في التقليل من مشكلة الاحتباس الحراري.
– التغذية العكسية :-
أن التسويق بالبريد الإلكتروني يعد طريقة فعالة من اجل معرفة رأي الجمهور المستهدف في سلعتك، حيث أن عدد مرات زيارة الموقع من قبل المستخدمين نتيجة لرؤيتهم للبريد الإلكتروني الدعائي يمدك بطريقة لقياس مدى الأقبال على سلعتك، كما يمكن للمعلن تمكين المرسل إليهم من أعادة إرسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول الإعلان أو المنتج نفسه.
– مجال أوسع للانتشار :-
يمكنك أيضًا توسيع قائمة المتلقين للإعلان من خلال تشجيع العملاء على إعادة توجيه رسالتك الدعائية إلى الزملاء والأصدقاء.
– التكلفة المنخفضة :-
حيث أن التكلفة الإعلامية للرسالة الدعائية الإلكترونية تكاد تكون منعدمة مقارنة بتكاليف التسويق البديلة، حيث أن المسوق هنا قد لا يحتاج إلا لدفع رسم مقدم خدمة الإنترنت فقط.
– بناء قاعدة معلومات حقيقية وغير افتراضية :-
حيث أن العناوين المستخدمة هي عناوين فعلية حقيقية وليست افتراضيه، يمكن الاستفادة منها لإنشاء قاعدة بيانات أكثر دقه وفاعليه للاستفادة منها في الحملات الإعلانية القادمة.
– قياس مدى فاعلية الإعلان :-
بالإمكان مقارنه عدد الرسائل الدعائية التي تم إرسالها بنسبة مبيعات المنتج لمعرفة مدى فاعليه البريد الإعلاني المرسل.
– أقل وقت :-
وقت تسليم الرسائل الدعائية بالبريد الإلكتروني قصير مقارنة بالبريد التقليدي.
– الاستلام :-
كثرة تواصل مستخدمين الإنترنت مع بريدهم الإلكتروني يضمن نوعا ما استلام الإعلان.
 
 
كما يمكنا إيجاز سلبيات التسويق عبر البريد الإلكتروني في النقاط التالية:-
– يجد بعض العملاء أن الرسالة الدعائية هي رسائل عشوائية مما يؤدي إلى إهمالها في بعض الأحيان.
– الاستخدام الغير قانوني لقاعدة بيانات عناوين العملاء.
– وجود شركات وهمية تدعي امتلاكها لمنتجات شهيرة لتقوم بخداع المستخدم بغرض الحصول على معلوماته الشخصية أو مبالغ ماليه أو أي أغراض غير شرعيه أخرى.
– بعض الرسائل الإلكترونية يتم فلترتها بطريقه أوتوماتيكية في بريد المستقبل لتصبح ضمن البريد المهمل .Junk Mail
شارك المقالة:
240 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook