كيفية الاستفادة من مقاييس العمل في الأجهزة الحكومية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستفادة من مقاييس العمل في الأجهزة الحكومية

كيفية الاستفادة من مقاييس العمل في الأجهزة الحكومية.

 
مفهوم مقياس العمل:
هو مقياس للإنجازات التي يجب أن يتم تحقيقها في نشاط معين، عندما يتم استخدام طرق محددة لهذا العمل أو النشاط وتحت ظروف معينة له. وعند وضع مقاييس العمل يجب أن تكون العلاقة عادلة، بين كمية العمل الذي يُنتج وبين القوى العاملة التي يتم استخدامها في إنتاج العمل.
 
 
الاستفادة من مقاييس العمل في الأجهزة الحكومية:
 
يوجد عدّة مجالات في الأعمال الحكومية يمكن الاستفادة من مقاييس العمل فيها، فمقاييس العمل تُعتبر الحجر الأساسي لمعرفة وتقدير عدد الأفراد اللازمين في الإدارات الحكومية وإحكام الرقابة على أعمال الميزانية، ومقاييس العمل تقوم بتزويدنا بوحدة القياس التي يمكن من خلالها قياس مدى كفاية وفعالية الاستفادة من الأيدي العاملة المتوفرة لديها.
 
ومن خلال مقاييس العمل نتمكّن من تقدير عدد الموظفين الذين تحتاج إليهم للقيام بالأعمال والمهام الجديدة، كما نعتمد عليها عندما نقوم بإجرء الدراسة؛ لأجل توزيع الأعمال توزيع عادل وسليم بين الموظفين، وتساهم في وضع الخطط والجداول لاستعمال الأجهزة المتوفرة بين أيدي الإدارات.
 
وتستخدم مقاييس العمل عند وضع الخطط للبرامج التشجيعية للأفراد في المنظّمة، فالأجور التشجيعية أو المكافآت يتم دفعها عند قيام الموظف بأعمال إضافية زيادة عن الأعمال المطلوبة منه، وقبل البدء بوضع وتنفيذ الأجور التشجيعية يجب إجراء دراسات لقياس العمل والوقت. ويجب وضع معايير التي توضّح كمية العمل والوقت اللازم لإنجازه وما يُطلب من الموظف القيام به من أعمال في الأوضاع العادية، وإذا زاد الإنتاج عن هذا المعدل فيجب أن يعطى الموظف أو العامل عليها مكافأة تشجيعية.
 
شارك المقالة:
260 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook