كيفية الاستثمار العقاري في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستثمار العقاري في مصر

كيفية الاستثمار العقاري في مصر.

 
الاستثمار العقاري هو عبارة عن الربح من العقارات، وذلك عن طريق استثمار المدخرات والأموال في عقار مناسب، وعرضه للبيع بعد فترة بأعلى سعر ممكن في سوق العقارات، وذلك الربح المكتسب هو الاستثمار العقاري.
 
ولحدوث ذلك الربح المؤجل بطريقة صحيحة دون أي خسارة ممكنة، يجب توافر الخبرة في اختيار العقار المناسب وعدم التسرع عند البحث، مع مراعاة معايير سوق العقارات.
 
 
ارتباط الاستثمار العقاري برأس المال
دائمًا ما يرتبط الاستثمار العقاري بما يمتلكه المستثمرون من رأس مال، فكلما كان رأس المال كبير كلما كان الاستثمار ضخم، كالاستثمار في المراكز التجارية الكبرى كلما أصبح العائد منها ضخم والأرباح هائلة.
 
والمشكلة الأساسية التي تواجه الجميع عند الاستثمار في العقارات هي الحصول على رأس المال الكافي، وأيضًا يجب توافر الخبرات في ذلك المجال، ولكن دائمًا ما يحصل الشخص الراغب في الاستثمار على ما يناسب إمكانياته.
 
فيمكن للأفراد امتلاك شقق بمساحات صغيرة ويمكنهم أيضًا اللجوء للتقسيط بمبالغ ضئيلة، وفي ذلك الوقت يستطيعون الاستثمار بها، عن طريق عرضها للإيجار والاستفادة من مبلغ الايجار في تسديد أقساطها، وبعد فترة زمنية ستصبح ملكك الخاص.
 
وحين امتلاكها يمكنك الاستفادة منها كما يحلو لك، ويمكنك أيضًا الاستثمار فيها ببيعها بمبلغ أكبر من المبلغ الذي قمت بدفعه في البداية، وبذلك العائد يكون أكبر وهذا هو الاستثمار العقاري بحد ذاته.
 
 
ودائمًا ما يوجد خيارات مختلفة وعديدة لتناسب جميع الراغبين في الاستثمار العقاري، فتفاوت الأسعار يعتمد على المناطق والمساحات ونوع الاستثمار.
 
مزايا الاستثمار العقاري
للاستثمار العقاري مزايا كثيرة، سوف نعرض شرحًا تفصيليًا لها في النقاط التالية:
 
التحكم في مصيرك
أن تكون أنت الشخص المتحكم في ذاتك ومصيرك وأموالك، ومتحكم في نجاح استثمارك أو في فشله، فأنت صاحب القرار.
 
وعند تطلعك لتملك عقار جيد، فأنت تبحث باهتمام كامل حتى تعثر عليه، وعند البيع إذا كانت الأسعار منخفضة يمكنك اختيار الانتظار فترة حتى ترتفع الاسعار، وتزداد قيمة العقار.
 
المخاطر في السوق العقارية أقل
قيمة العقار دائمًا محفوظة، ففي أسوء الظروف إن لم يزداد قيمة العقار، فمن المستحيل أن يقل، يوجد استثمارات أخرى كالبورصة مثلًا يمكن أن يفقد الاستثمار قيمته نهائيًا، وذلك لا يحدث في الاستثمار العقاري، فالمخاطرة فيه أقل.
 
توفير دخل ثابت
عند الاستفادة من العقار واستثماره في الإيجار، ذلك يكون بمثابة دخل ثابت شهريًا، وإحدى طرق زيادة المدخرات وتوفير الأموال للشخص المستثمر، وذلك أفضل ضمان يمكن أن يوفره لذاته مستقبلًا، خاصة عند التقدم في السن.
 
القيمة في زيادة مستمرة بمضي الوقت
قيمة العقارات في زيادة مستمرة وذلك للتكاليف الهائلة التي تنفق في البناء، والارتفاع المستمر في أسعار الإيجار وذلك لزيادة الطلب الدائم عليه.
 
كما أن كثرة المستثمرين في مجال العقارات يعطيها قيمة كبيرة، مع الأخذ في الاعتبار أن كل النشاطات التجارية لا يمكن أن تتم دون عقار خاص بها للعمل في أنشطتهم، كالشركات والمكاتب والمولات التجارية.
 
تحقيق ثروات هائلة
عند امتلاك عقار يمكنك الاستثمار به تجاريًا، خاصة بالمدن المنشأة حديثًا في مصر كمدينتي، وقيمة أرباحها من الممكن أن تصل الى خمسمائة بالمئة من إجمالي رأس المال المنفق بها.
 
وخاصة أن الاقتصاد المصري في تقدم مستمر، ويوجد دراسات حديثة توضح أنه في 2030 سوف تصبح مصر من أولى الدول بالعالم ذات النمو الاقتصادي الكبير.
 
أسس الاستثمار العقاري
لكل منطقة في سوق العقارات طبيعتها الخاصة بها، لذلك تختلف معايير الاستثمار العقاري في منطقة عن غيرها، لذلك قبل البدء بأي استثمار عقاري يجب دراسة السوق العقارية دراسة كاملة، واختيار الاستثمار العقاري المناسبة.
 
وبعض الناس لديهم فكر مستقبلي ونظرة بعيدة المدى، فبدلًا من وضع المال في البنوك، يقومون بشراء وحدات سكنية ويحسبون تقديريًا المبالغ التي سيحصلون عليها من أصل المبلغ المدفوع في البداية.
 
في كل الأحوال تلك العملية هي الأفضل فهي تحمي الأموال في المستقبل من خطورة التضخم، فالأموال قيمتها تقل مع مرور السنين، بعكس الوحدات السكنية تحتفظ بقيمتها وتزداد.
 
في حال عدم توافر مبلغ العقار كامل يمكنك تقديم بطلب قرض، بمقدم بسيط وأطول مدة ممكنة للسداد.
 
يجب أن تضع في حساباتك المصاريف اللازمة لصيانة العقار، مثل ضرائب الدولة، ومصاريف التأمين، وما إلى ذلك.
 
شاهد أيضًا: قوانين هيئة الاستثمار المصرية
 
معايير نجاح الاستثمار العقاري
هناك بعض المعايير التي توثر على نجاح فكرة الاستثمار العقاري في مصر، وهذه المعايير هي:
 
موقع العقار
البحث عن موقع تتوافر به كل معايير نجاح الاستثمار، فالموقع المتميز هو الذي يجعل الإقبال على العقار كبير مما يزيد من قيمته.
 
فلا أحد يحب امتلاك وحدة سكنية في الأحياء الشعبية مثلا، فالأفراد ساكني الأحياء الشعبية عندما يمتلكون الأموال يتركونها متوجهين إلى المدن الجديدة.
 
سهولة الوصول للخدمات
يجب أن يكون العقار المعماري قريب من المرافق العامة، والمدارس، ومراكز التسوق، ويجب توافر مستشفى واحدة على الأقل قريبة من العقار.
 
السعر المناسب
يجب وضع سعر مناسب عند تأجير العقار، وذلك بعد دراسة أسعار المنطقة كاملة.
 
أساس العقار
الشخص المستأجر لا يبحث عن عقار معرض للانهيار، فشرط أن يكون أساس بناء العقار يتسم بالقوة والمتانة.
 
مظهر العقار
شكل العقار الخارجي يؤثر تأثيرًا كبيرًا على جذب العملاء، فرجال الأعمال عندما يبحثون على عقار مناسب لشركاتهم، يبحثون عن عقار بطراز رائع.
 
أهم المناطق الاستثمارية في مصر لعام 2020
هناك العديد من المناطق الممتلئة بالاستثمارات العقارية في مصر، ومن أهم هذه المناطق ما يلي:
 
العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية هي أضخم المشاريع القومية بمصر في وقتنا الحالي، بُنِيَ على أرض تبلغ مساحتها مائة وسبعون ألف فدان، وذلك لمعالجة مشكلة الكثافة السكانية الضخمة.
 
مدينة المستقبل
مدينة المستقبل أنشأت على أراضي تبلغ مساحتها أحد عشر ألف فدان، وتتمتع بالكثير من المميزات لتصبح من أفضل مدن الاستثمار العقاري، وذلك لتوافر بها جميع المرافق التي يحتاجها السكان لجعل حياتهم أسهل.
 
وتتمتع بمساحات خضراء شاسعة، والنظام الأمني بها على أعلى مستوى في جميع مداخلها ومخارجها، ويوجد بها الكثير من المشاريع العقارية، ومن أهم مميزاتها أيضًا توافر وسائل المواصلات العامة للوصول إليها.
 
التجمع الخامس
تم إنشاء منطقة التجمع الخامس منذ عشرين عام، على أراضي يبلغ مساحتها سبعون ألف فدان، ولها مميزات مختلفة عن جميع مناطق الاستثمار العقاري الأخرى، وموقعها شرق القاهرة، وقريبة منها ولكن في ذات الوقت تبتعد عن الضوضاء، والمباني بها راقية ذات طراز مبدع.
 
مناخها ساحر، وذلك بسبب ارتفاعها عن سطح البحر، وتتسم أيضًا بالهدوء وذلك لانفصال المنشئات التجارية عن المناطق السكنية، وبها أراضي خضراء شاسعة للترفيه، وأيضًا تتوافر بها المنشئات التعليمية والمدارس وأيضًا الجامعات، كالجامعة الأمريكية.
 
مدينة جسر السويس
تم إنشائها بواسطة الدولة ثم بعد ذلك جعلوها متاحة لجميع المستثمرين والأفراد للاستثمار بها، ومن أهم مميزاتها أنها يتوافر بها وحدات سكنية تتناسب مع كل فئات المجتمع المصري، بكافة الأسعار، فمنها باهظ الثمن ووحدات أخرى منخفضة الأسعار.
 
أنواع الاستثمار في مجال العقارات
خلال الفترة الأخيرة أصبح الاحتياج إلى العقارات أكثر من اللازم ويفوق المتوفر، مما جعل مصر تلجأ إلى المستثمرين الأجانب، مما أدى إلى حدوث طفرة هائلة في ذلك المجال، والاستثمار العقاري نوعان:
 
استثمار قصير المدى
هو استثمار يعتمد على الربح الفوري من العقار عند امتلاكه، فالمستثمر الذي يفضل ذلك النوع من الاستثمارات عليه فقط البحث الجيد عن عقار ليس بحالة جيدة ليستطيع شراءه بأقل سعر في السوق العقارية.
 
ويقوم بعد ذلك بإضافة تغييرات تجميلية للمبني وإصلاح التالف فيه، ويقوم بعد ذلك بطرحه للبيع فور تحديثه بأعلى سعر ممكن.
 
استثمار بعيد المدى
صاحب ذلك الاستثمار يتخذ قراره بأنه سوف يحصل على أكبر ربح ممكن من العقار الخاص به، وهذا الربح بعيد المدى يكون عن طريق خيارين وهما:
 
عرض الوحدات للإيجار السكني
مميزاته متعددة فهو يوفر دخل ثابت شهريًا، وعائدة كبير جدًا على المدى البعيد، لذلك هو أكثر أنواع الاستثمار العقاري انتشارًا.
 
عيوب ذلك الاستثمار أنه أحيانًا لا يلتزم المستأجرون بتسديد إيجارهم بشكل منتظم، أو عدم تقبلهم لدفع الأعطال والأضرار التي تحدث في الوحدة السكنية في فترة إقامتهم، وأحيانًا تظل بعض الوحدات دون مستأجر لفترة.
 
عرض الوحدات للغرض التجاري
الاستثمارات التجارية دائمًا ما تكون ذات ربح مضاعف، خاصة عندما تكون التعاملات مع أصحاب الشركات وليست لأفراد عاديين، وإذا كان الموقع للمبنى التجاري متميز، سيكون المستأجر صاحب الشركة دائمًا حريص على أنه لا يخسر ذلك المبنى الذي يعتبر وجهة له، فيكون أكثر انتظامًا بتسديد الإيجار، وأيضًا يقوم المستأجرون هنا دائمًا بصيانة دورية للعقار.
 
شارك المقالة:
583 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook