كيفية إدارة جودة المشروع

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية إدارة جودة المشروع

كيفية إدارة جودة المشروع.

 
إدارة جودة المشروع: هي عمليات التنظيم التي تقوم بتحديد السياسات للجودة والأهداف والمسؤوليات، حيث يقوم المشروع بتوفير كل الاحتياجات التي جاء من بسببها.
 
 
عمليات تحقيق إدارة الجودة الشاملة للمشروع:
 
تخطيط الجودة:
عملية تخطيط الجودة لها علاقة تعيين مقاييس الجودة التي تناسب المشروع، وتحدد كيفية تنفيذها ويتم التخطيط للجودة خلال التخطيط للمشروع بشكل كامل؛ للتنسيق بين الجودة والعناصر المشروع الأخرى. وتتمثل الغاية الرئيسية من التخطيط لجودة المشروع هو القيام بوضع خطة يتم اتباعها، لتضمن أن يقوم المشروع بمعايير الجودة اللازمة لتُلبّي كل الاحتياجات اللازمة، بالإضافة لتصميم أداة ليتم قياس جودة المشروع.
 
أداء توكيد الجودة:
تحتوي مهمة أداء توكيد الجودة المراجعة لكل متطلبات الجودة، التي تمَّ وضعها للمشروع والتحقق من تطبيقها من خلال البيانات التي يتم الوصول إليها خلال مراقبة الجودة، وتوفر أداء توكيد الجودة وسيلة للتطوير الدائم للمشروع؛ ليتم ضمان الوصول على مستوى جودة عالي للمشروع تلبي كل متطلبات الزبائن، عن طريق تشغيل العمليات عند درجات الكفاءة والفعالية المرتفعة.
 
تنفيذ مراقبة الجودة:
تهدف مرحلة تطبيق مراقبة الجودة إلى المتابعة والرصد عند تطبيق أنشطة الجودة، عن طريق مراحل حياة المشروع، وتعيين التطورات التي تحدّث عليها والقيام بإدارتها، إضافة إلى تحديد سبب الضعف في الوصول إلى جودة العملية، أو المنتج وتحديد الإجراءات الضرورية للتخلص منها.
 
شارك المقالة:
2585 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook