كيفية أعداد سيرة ذاتية مميزة

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية أعداد سيرة ذاتية مميزة

 

 

كيفية أعداد سيرة ذاتية مميزة

 

هل تريد الحصول على وظيفة جديدة؟ إذا أول شيء تحتاج إليه هو امتلاك سيرة ذاتية مميزة تلفت انتباه جهات التوظيف إليك، خاصة وأن السيرة الذاتية هي سلاحك الأول والأهم في سوق العمل، فإذا أعددتها بطريقة صحيحة، ربما تتمكن من الحصول على وظيفة أحلامك.
 
 
 
 
 
 
ولمساعدتك على كتابة سيرة ذاتية رائعة ومميزة إليك الخطوات السبع التالية التي عليك اتباعها:
 
 
 

1- جهّز سيرة ذاتية تناسب مجالك

لا يوجد نمط واحد لكتابة السيرة الذاتية، خاصة وأن الصيغة التي تكتبها بها والمعلومات التي تسلط الضوء عليها فيها تعتمد على المجال الذي تعمل فيه. لذا عليك إعداد سيرة ذاتية تناسب المجال الذي ترغب في الانضمام إليه.
 
وتلعب خبرتك دورًا هامًا في كتابة سيرتك الذاتية، ويجب على الباحثين عن وظائف الذين تقل خبرتهم عن ثلاث سنوات كتابة سيرة ذاتية من صفحة واحدة، أما هؤلاء الذين تزيد خبرتهم عن أكثر من 3 سنوات فبإمكانهم كتابة سيرة ذاتية من صفحتين.
 
وضع في اعتبارك أن المسؤولين في جهات التوظيف ليس لديهم وقت كافٍ لقراءة سيرة ذاتية كبيرة وطويلة، وغالبًا لا تتجاوز عملية فحص السيرة الذاتية أكثر من 6 أو 10 ثوانٍ.
 
 
 

2- لا تنس المعلومات الأساسية

بغض النظر عن الوظيفة أو المجال الذي تعمل فيه، هناك عدة أمور ثابتة يجب أن تتواجد في سيرتك الذاتية، وهي خبرة العمل، والمسمى الوظيفي، المسؤوليات، وسنوات الخبرة في كل وظيفة عملت بها.
 
فمن الجيد أن تجعل سيرتك الذاتية أشبه بالتسلسل الزمني، لأنك بهذه الطريقة ستساعد الباحثين عن الموظفين على التعرف عليك ومعرفة خبراتك السابقة بطريقة سهلة وبسيطة.
 
ولا تنس إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك مثل أرقام التليفون والبريد الإلكتروني، وعنوانك لتسهل على جهات التوظيف الاتصال بك والتواصل معك إذا وقع عليك الاختيار.
 
 
 

3- استخدم الكلمات الإرشادية

عندما يبدأ الباحثون عن موظفين عملية الاطلاع على السير الذاتية، فإنهم لا يطلعون على كل سيرة ذاتية تصل إليهم، ولكنهم يستخدمون برامج إلكترونية لفرزها واختيار الأفضل بالاعتماد على الكلمات الإرشادية.
 
والكلمات الإرشادية هي بعض العبارات أو الكلمات التي يستخدمها المديرون لمعرفة من الأفضل للوظيفة، لذا عليك إضافة بعض الكلمات الإرشادية إلى سيرتك الذاتية، ولكن احذر من استخدام كلمات ليس لها علاقة بالوظيفة التي تأمل في الحصول عليها.
 
وبإمكانك استخدام كلمات إرشادية مناسبة من خلال التدقيق في اعلانات التوظيف أو وصف الوظيفة.
 
 
 

4- استخدم الأرقام

استخدم الأرقام لكي تجعل سيرتك الذاتية تبدو أفضل، وحتى يسهل التعرف عليك، فقط حاول تحويل المعلومات إلى أرقام قدر الإمكان.
 
 
 

5- لا تكن موضة قديمة

مثلما تحرص على عدم الذهاب إلى مقابلة العمل وأنت ترتدي ملابس غير لائقة، فأنك لا تريد كتابة سيرتك الذاتية بطريقة غير مناسبة أو قديمة، فمثلاً اكتب ملخصاً بسيطاً عنك في بداية سيرتك الذاتية، وضع المراجع التي يمكن التواصل معها في حالة توظيفك في آخر السيرة الذاتية.
 
وحتى تبدو أكثر انفتاحًا وتحضرًا ضع بعض روابط حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن، وغيرها، في سيرتك الذاتية لمساعدة جهات التوظيف على التعرف عليك بطريقة أفضل وأسرع.
 
 
 

6- اجعل شخصاً آخر يراجع سيرتك الذاتية

ربما تشعر بالإجهاد الشديد بعد العمل لفترة طويلة جدًا على إعداد سيرة ذاتية رائعة، لأنك ستقضي ساعات طويلة وأنت تكتب المعلومات والبيانات الخاصة بك، ثم تعيد النظر إليها مرة أخرى لتصحيح الأحطاء الإملائية أو النحوية ما يؤثر على تركيزك. وفي هذه الحالة ستحتاج إلى شخص آخر يُلقي نظرة على السيرة الذاتية للتأكد من خلوها من الأخطاء.
 
وربما تطلب من أحد أصدقائك الذين يبحثون عن وظيفة أيضًا مراجعة سيرتك الذاتية، أو ربما ترسلها إلى أحد زملائك السابقين في العمل للنظر عليها مرة أخرى.
 
وبعد الانتهاء من كتابتها، راجعها بعد يومين أو ثلاثة أيام مثلاً للتأكد من خلوها من أي مشكلة في الصياغة أو الكتابة.
 
 
 

7- ساعد جهات التوظيف على العثور عليك

هل تساءلت يومًا لماذا تتصل جهات التوظيف ببعض الأشخاص بينما لا تتصل بك؟ حسنًا من الأفضل أن تضع سيرتك الذاتية على موقت “Monster” للتوظيف، لأنه سيسهل على الباحثين عن موظفين جدد العثور عليك.
 
وكذلك، وضع سيرتك الذاتية على هذا الموقع سيسهل عليك ملء طلبات التوظيف، فلن يحتاج الأمر سوى الضغط على زر تقديم حتى ترسل كافة المعلومات الخاصة بك إلى جهات التوظيف.
شارك المقالة:
606 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook