كيف ينمو التوأم صور

الكاتب: رامي -
كيف ينمو التوأم صور
محتويات المقال

كيف ينمو التوأم صور
الأسبوع الثالث للتوأم داخل الرحم
الأسبوع الرابع للتوأم داخل الرحم
الأسبوع الثامن للتوأم داخل الرحم
الأسبوع الثاني عشر للتوأم داخل الرحم
الأسبوع السادس عشر للتوأم داخل الرحم
الأسبوع العشرين للتوأم داخل الرحم
الأسبوع الرابع والعشرين للتوأم داخل الرحم
الأسبوع الثلاثين للتوأم داخل الرحم
الأسبوع الثاني والثلاثين ـ الأسبوع الأربعين للتوأم داخل الرحم

نقدم لكِ عزيزتي الأم كيف ينمو التوأم صور ، قد تُفاجئ الأم أثناء إجرائها للأشعة بالموجات فوق الصوتية بحملها بتوأم من الأجنة وليس جنيناً واحداً، مما يسبب لها فرحة بالغة، وتتلهف شوقاً لتعرف كيف من الممكن أن يكتمل نمو جنينيها بداخل رحمها مُنذ اللحظة الأولى لانغراس البويضة بداخله.

فالحمل بتوأم ليس كالحمل بجنين واحد، حيثُ يتطلب المزيد من المجهود من الأم للعناية بصحتها وصحة جنينيها، كما يتطلب منها الانتظام على المتابعة الدورية لطبيبها للاطمئنان على صحتهما والتأكد من نموهما بشكل سليم.

وفي المقال التالي من موسوعة سنتعرف على مراحل نمو التوأم داخل الرحم بالصور .

كيف ينمو التوأم صور
الأسبوع الثالث للتوأم داخل الرحم
بداية من الأسبوع الأول من الحمل وحتى الأسبوع الثالث يكون قد يتم بالفعل تلقيح البويضة الأنثوية وانقسامها لتستقر بقسميها في جدار الرحم ويطلق عليها في هذه الحالة ” مُضغة “، وفي هذه الحالة تتكون مشيمتي كل جنين منهما على حدا وهي المسئولة عن تقل الغذاء والأكسحين للجنين الإضافة للأغشية النسيجية والحبل السري وكيس الحمل الخاص بكل جنين منهم.
قد يكون التوأم في هذه الحالة ولدين أو فتاتين، أو  ولد وفتاة.
الأسبوع الرابع للتوأم داخل الرحم
قد تكوني لا زلتي إلى ألان لم تتأكدي من كونكِ حاملاً من خلال إجراء تحليل الحمل بالدم ، إلا أن الأعراض ستبدأ بالظهور عليكِ حيثُ يصبح التوأمان الآن كل منهم جنيناً ويبلغ طول كل منهم ما يقرب من نصف سم، وفي هذه الحالة ستبدأ قنواتهما العصبية بالتكون، ليتبرعم منها الدماغ ويبدأ في التكون.

الأسبوع الثامن للتوأم داخل الرحم
بداية من الأسبوع الثامن من الحمل، أي بداية الشهر الثاني ستكونين قد تأكدتِ من حملكِـ لتستمر قنواتهما العصبية والتي من خلالها يبدأ كل من الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي للأعصاب في النمو، ليبدأ بعد ذلك القلب أيضاً في الظهور.
يكون طول كل جنين الآن قد أصبح حوالي 5 سم، لتبدأ أجهزة الجسم الحيوية مثل الكبد والكليتينفي النمو، كما يبدأ قلبهما الصغير بالخفقان ويضخ الدم إلى بقية الجسم.
يبدأ الجهاز الهضمي للأجنة بالنمو من خلال تكون الأمعاء، كما تظهر فتحات كل من الأنف والفم والأذنين، كما تبدأ شبكية عين الأجنة في النمو داخل عيونهما، لتصبح أعراض الحمل ومظاهرة واضحة عليكِ بشكل تام، لذا فإنه عليكِ بالتزام الراحة التامة.

الأسبوع الثاني عشر للتوأم داخل الرحم
يستمر نمو الأجنة داخل رحمكِ ليصل وزن الجنين الواحد منهما إلى 180جرام ، كما يبلغ طوله 10 سم،ليصبح بحجم حبة الموز الصغيرة.
تبدأ أعضاء التوأم كاليدين والقدمين في الظهور، كما يبدأ شعرهما والأظافر في النمو، وتبدأ الكليتان في إفراز البول بالمثانة، منا يصبح الكبد قادراً على إفراز الصفراء.
يبدأ قلب الجنين الواحد في الانقسام لبطين أيمن وبطين ايسر كما يبدأ بالنبض بمعدل 1500 نبضةلكل دقيقة،لتبدأ الأم في الشعور بحركة جنينها بداية نهاية الشهر الثاني.
تبدأ أعراض الحمل في التلاشي مع هذه المرحلة، إلا أنه ستلاحظين زيادة وزنك عن السابق نتيجة لاتساع وتمدد رحمك لاستيعاب الجنينين، وانفتاح شهيتك على الطعام بشكل ملحوظ بسبب معافاتك من أعراض الغثيان الصباحي المزعجة.

الأسبوع السادس عشر للتوأم داخل الرحم
مع بداية الأسبوع السادس عشر من الحمل بتوأم، سيصبح وزن الجنين الواحد ما يقرب من 250 جرام، ويبلغ طوله 15 سم لتجديه قد أصبح بحجم البرتقالة الصغيرة.
سيبدأ العمود الفقري لهمها في الصلابة بشكل أكبر، وتبدأ رئتيهما بالعمل بصورة أفضل، كما سيبدأ ظهور الزغب (الشعر الصغير) على جلدي طفليكِ، وتبدأ الحواجب بالظهور، قد يُصاب توأماك في هذه الفترة بالفواق أو الزغطة، والذي سيمكنك الشعور بها إن حدثت.
سيصبح طفليكِ قادران على إغلاق جفني عيونهما، ووضع أيديهما في الفم ومص أصبعهما، وإن كان أحد الطفلين فتاة، فهذا هو وقت تكون البويضات الأنثوية بداخلها.
سيصبح طفليكِ قادران على الحركة واللعب بصورة اكبر، وتستطيعي الشعور بحركتهما بوضوح، كما ستكتمل بصمات الإصبع الخاصة بكل منهما، ويكتمل جهازهما التناسلي مع نهاية الشهر الرابع، ليمكنك حينها التعرف على جنس جنينك عبر جهاز السونار.

 

الأسبوع العشرين للتوأم داخل الرحم
بدايةً من الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الواحد والعشرين يصل وزن الجنين الواحد إلى حوالي500 جرام ، ويبلغ طوله 27 سم.
تبدأ حواس الجنين كالشم والسمع والتذوق واللمس في العمل، لذا من المُحبب أن تتحدثي إلى طفليكِ كثيراً ليتعرفان على صوت أمهما ويميزاه عن بقية الأصوات.
سيكون نمو جفون العين والأظافر والحواجب قد أكتمل تماماً، كما سينمو على جلدهما مادة لزجة دهنية تساعد على إتمام عملية الولادة الطبيعية بسلاسة أكبر، ون كان الطفلين أو أحدهما فتاة فستبدأ قناة فالوب الخاصة بها في النمو بالإضافة إلى نمو المبيضين والمهبل.
يمكنك أن تشعري في هذه الفترة إن كان طفليكِ مستيقظان أم نائمان من حركتهما.

 

الأسبوع الرابع والعشرين للتوأم داخل الرحم
وصل الآن وزن كل جنين من التوأمين ما يزيد عن 900 جرام، كما يزيد طولهما إلى أكثر من 45 سمليصبح شكل جسميهما أكثر تناسقاً ونمواً بشكل طبيعي.
تبدأ الرئتين في العمل، ولكنها تتنفس الماء ( السائل الأمينوسي ) وليس الهواء، كما تبدأ كل من الغدة النخامية، والغدة الكظرية، والغدة الدرقية وهي الغدد المسئولة عن إفراز الهرمونات في التطور والنمو، كما يبدأ البنكرياس في الظهور.
تظهر براعم أسنان الأجنة تحت اللثة، وتبدأ شفاتهما بالبروز والوضوح، وتكون عينيه قد تكونت بالكامل، وتصبح لديه القدرة على البلع.

الأسبوع الثلاثين للتوأم داخل الرحم
قد زاد وزن توأمك الآن ليزيد وزن الواحد منهم عن 1.9 كيلو جرام، ووصل طوله إلى 45 سم، وستبدأقدرتهما على النوم والاستيقاظ، كما أن بإمكانهم أن يحلموا أيضاً نتيجة لبدء أجهزتهم الدماغية في العمل.
سيصبح أطفالك قادرين على سماح الأصوات من حولهما وتمييزها، ولكن ستشعرين بقلة حركتهما عن المعتاد، فلا تقلقي فذلك بسبب كبر حجمهما عن السابق، بالإضافة لقلة كمية السائل الأمينوسي المحيط بهما.
لا يزال جهازهما العصبي مستمراً في النمو، وكذلك لا يزال عظم رأسهما طرياً وذلك للمساعدة على إتمام عملية الولادة، كما ستبدأ قدرة طفليكِ على تمييز النور والظلام.

الأسبوع الثاني والثلاثين ـ الأسبوع الأربعين للتوأم داخل الرحم
بداية من هذا الوقت يصل وزن طفلكِ إلى 3 كيلو جرام تقريباً وطوله حوالي 50 سم، وترجع زيادةوزنه لاكتساب جسمه بعض الطبقات من الدهون.
تكون رئتي التوأم قد أكتمل نموهما وأصبحا مستعدين تماماً للخروج إلى العالم الخارجي، كما يكون قد أكتمل نمو شعر رأسهما، إلا أن بعض الأطفال يولدون بدون شعر لينمو شعرهم بعد الولادة.
تشعر الأم بمخاض الولادة بدايةً من الأسبوع الثامن والثلاثين، كما تشعر بقلة حركة الأجنة نتيجة لكبر حجمهما وعدم القدرة على الحركة بحرية داخل الرحم.
عند الشعور بعلامات المخاض المُنذرة بحدوث الولادة قربياً يجب عليكِ التوجه لطبيبك الخاص أو أقرب مستشفى لتتم عملية ولادتك بسلام إن شاء الله.
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook