كيف يتم توزيع أرباح الأسهم؟

الكاتب: ولاء الحمود -
كيف يتم توزيع أرباح الأسهم؟

كيف يتم توزيع أرباح الأسهم؟.

 
تقوم الكثير من الشركات بدفع الأرباح الخاصة بها لجميع المستثمرين نقدًا ولكن في الكثير من الأحيان تقرر الشركات دفع هذه الأرباح مع الأسهم الخاصة بالشركة وفي هذا الوقت تحافظ الشركة تمامًا على عدم التداخل بين دفع هذه الأرباح وبين إعادة استثمار الأرباح من أجل الربح.
من حيث التوقيت الخاص بدفع هذه الأرباح فقامت معظم الشركات بتوزيع جميع الأرباح على المستثمرين في خلال كل ثلاثة أشهر ولكن هناك بعض الشركات الأخرى التي تقوم بدفع هذه الأرباح كل شهر وهنك شركات أخرى ولكنها قليلة تقوم بدفع الأرباح مرتين أو مرة واحدة في خلال السنة.
لكن هناك الكثير من التواريخ المختلفة التي يتم عن طريقها تحديد الميعاد من قبل الشركة لدفع الأرباح كما يتم تحديد عدد المستثمرين التي تعطى لهم كل هذه الأرباح.
يرشح لك موقع زيادة قراءة: تداول الاسهم السعودية جميع الاسهم عن طريق البنك الفرنسي
 
تعريف حصص الأرباح والأسهم
حصص الأرباح تعني جزء معين من خاص بداخل الشركة أي يتم الحصول عليه من قبل المستثمر أو مالك الشركة أو صاحب المكان أما بالنسبة للحصص الخاصة بالأسهم فيقصد بها حجم الملكية التي يمتلكها صاحب العمل أو المستثمر.
مثال: نفرض أن هناك شخص مستثمر قرر شراء 100 حصة من الأسهم الخاصة بشركة X ثم حصل على حصة تساوي 1000 دولار من التوزيعات التي تم الإعلان عنها في خلال هذا العام، فحصة الأسهم الخاصة بهذا الشخص تساوي 100 حصة كاملة من الأسهم أما الحصة الخاصة بالأرباح التابعة لهذا الشخص فتساوي 1000 دولار ويتم التحكم بها عند معرفة متى يتم توزيع أرباح الأسهم.
من الضروري معرفة أن الحصة الخاصة بالربح والحصة الخاصة بالسهم مرتبطتان ببعض بشكل مباشر جدًا ولكن الاختلاف يأتي أن كل واحدة منهم تشير إلى جزء معين من العملية.
تواريخ مهمة تحدد متى يتم توزيع أرباح الأسهم
كما ذكرنا أن هناك الكثير من التواريخ المهمة التي لابد من دراسة معناها جيدًا لمعرفة متى يتم توزيع أرباح الأسهم الخاصة بأي شركة أو مؤسسة ومن أهم هذه التواريخ ما يلي:
 
تاريخ الإعلان عن الأرباح الخاصة بالأسهم: وهذا هو التاريخ التي تقوم الشركة أو المؤسسة فيه بالإعلان عن جميع الأرباح المتاحة بها.
تاريخ دفع توزيع أرباح الأسهم: وهذا هو التاريخ الذي يتم فيه إرسال جميع التقسيمات والتوزيعات الخاصة بالأرباح بالإضافة إلى تحويل الأموال المتاحة إلى جميع شركات السمسرة من أجل التوزيع على جميع المساهمين في هذا العمل.
تاريخ التسجيل: هذا التاريخ الذي يتم الإعلان فيه عن أسماء المشاركين أو المساهمين في العمل والذي يتم إعطاء الأرباح لهم وتم تحديد هذا التاريخ بسبب أنه غير متاح لأي شخص معرفة الحساب الخاص به من داخل الشركة أو حتى من على الإنترنت.
تاريخ توزيع أرباح الأسهم: وهذا هو التاريخ الذي يساعد جميع الأعضاء الذين يريدون المساهمة في التسجيل لأنه يحدد لهم الوقت الذي يتطلب منهم الحصول على الأسهم من أجل الحصول على الأرباح.
 
لماذا تقوم الشركات بتوزيع الأرباح  
بعد أن ذكرنا متى يتم توزيع أرباح الأسهم سوف نشرح لكم السبب الذي يجعل الشركة تقوم بتوزيع هذه الأرباح ويمكن أن نرى أن هذه الفقرة بسيطة ولا داعي لها ولكن في الحقيقة أنها أهم فقرة في هذا المقال لأن هناك عدد كبير من الأسباب التي تجعل الشركة تقوم بتوزيع هذه الأرباح:
 
السبب الأول الذي يجعل الشركة تفقد الكثير من الأرباح من أجل أعضائها هو أن توزيع هذه الأرباح يجعل الشركة تحصل على الكثير من السيولة في كل سهم وبناء على ذلك تتمكن الشركة من الوصول إلى الكثير من المشتركين الجدد وتفوق نسبة الأسهم بها الحد الطبيعي.
بالإضافة إلى إعطاء ملاك الأسهم الصغيرة واستبدالها باسهم كبيرة وهذا الأمر في حد ذاته يصنع سيولة كبيرة في الأرباح الخاصة بالشركة وبهذا يكون انتشار هذه الشركة بين البورصات أسرع من العادي.
ثانيًا تقوم الشركة قبل توزيع الأرباح بتقسيم الأسهم كما رأينا من قبل وتخفض الشركات من سعر الأسهم وهذا الأمر في حد ذاته مفيد جدًا للشركة لأنها تجعل الكثير من المستثمرين الصغار يقوموا بشراء الكثير من الأسهم ثم تقوم الشركة بعد برفع أسعار الأسهم مرة أخرى.
كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: طريقة بيع الاسهم في الراجحي وما هي فروع المصرف
 
ما هي أرباح الأسهم (Dividend)
في الكثير من الأحيان تقرر الشركات الكبيرة إعطاء الأرباح الخاصة بالشركة للأعضاء والمستثمرين على هيئة أسهم وهذه العملية تعتبر من العمليات المربحة جدًا للشركة ولتوضيح ذلك تابع المثال الواقعي التالي:
شركة لديها ألف سهم وهذه الأسهم بقيمة عشر آلاف جنيه مصري فإذا كانت نسبة الأرباح الخاصة بهذه الشركة عبارة عن 5% فهذا يعني أن هذا الشركة ستملك 500 ج.م من الأرباح الخاصة بهذه الأسهم وناتج هذه العملية أن هذه الشركة ستحصل على حوالي 50 سهم جديد وهذا الرقم يعتبر إضافة جيدة للشركة.
 
أنواع توزيعات الأرباح
بعد أن ذكرنا متى يتم توزيع أرباح الأسهم سنذكر لكم الأنواع المختلفة التي تتم عن طريقها توزيع هذه الأرباح فهناك توزيعات تتم عن طريق أرباح الأسهم الممتازة وتوزيعات تتم عن طريق الأسهم العادية وسنوضح ذلك فيما يلي:
 
توزيعات أرباح الأسهم الممتازة
تم تصنيف التوزيعات التي تتم عن طريق الأسهم الممتازة على أنها الأكثر استخدامًا والأكثر شيوعًا بين الشركات ولكن أول من بدأ باستخدام الأسهم الممتازة هي الشركات الأمريكية.
هذا النوع من التوزيع تفضله الشركات لأنه ملائم للضرائب التي تفرض عليهم لأن الضرائب تخضع إلى المكاسب طويلة الأجل.
توزيعات تتم عن طريق أرباح الأسهم العادية
أرباح الأسهم العادية هي الأقل استخدامًا بين الشركات وذلك بسبب الضرائب التي تأتي على هذه الأسهم فهذا النوع يخضع دائمًا إلى الضرائب على المكاسب قصيرة المدى.
ومن أهم الأمثلة الشائعة والمنتشرة عن توزيع الأسهم العادية هو توزيع الأرباح التي تتم على جميع الودائع المصرفية والتوزيعات التي تتم عن طريق الأرباح الرأس مالية.
التوزيعات التي تتم عن الأرباح العادية والتوزيعات التي تدفعها الشركات الصغيرة والشركات المحدودة.
 
شارك المقالة:
657 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook